سياسة عربية

الجنائية الدولية تصدر مذكرات اعتقال ضد 6 ليبيين بتهم "جرائم حرب"

أمريكا وبريطانيا فرضتا عقوبات على المشتبه بهم في 2020 بسبب انتهاكات حقوق الإنسان- الأناضول
كشفت المحكمة الجنائية الدولية، الجمعة، عن مذكرات اعتقال بحق ستة أعضاء في جماعة مسلحة ليبية متهمين بارتكاب جرائم حرب في البلاد.

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، قال العام الماضي إن قضاة المحكمة أصدروا مذكرات اعتقال تتعلق بارتكاب جرائم حرب في ليبيا منذ 2011، لكن لم تكن تفاصيل المذكرات معلنة ولم يكن من الواضح المستهدف منها أو التهم.

وأوضحت المذكرات الصادرة الجمعة، أن ستة أفراد، جميعهم ليبيون، وجهت إليهم تهم ارتكاب جرائم حرب تشمل القتل والتعذيب والمعاملة القاسية والعنف الجنسي، كما اتهم بعضهم بالاغتصاب.

ووفقا للمحكمة الجنائية الدولية، فإن المشتبه بهم الستة الصادر بحقهم مذكرات اعتقال كانوا جميعهم أعضاء في مجموعة الكانيات المسلحة المتحالفة مع قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) والتي ساعدته في شن هجوم غير ناجح استمر 14 شهرا على العاصمة طرابلس في الغرب.

تعود جذور التحقيقات إلى عام 2011، حينما أحال مجلس الأمن الوضع في ليبيا إلى المحكمة الجنائية الدولية وسط الاضطرابات التي تلت سقوط نظام القذافي، وبدأت المحكمة التحقيق في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ارتكبتها جماعات مسلحة في البلاد، بما في ذلك "الكانيات" المتحالفة مع قوات خليفة حفتر.

وجماعة "الكانيات"، سيطرت على مدينة ترهونة وكانت متهمة بارتكاب العديد من الفظائع مثل القتل الجماعي، والتعذيب، والعنف الجنسي، ودفن الضحايا في مقابر جماعية، مما أثار إدانة دولية وفرض عقوبات من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

وفرضت الولايات المتحدة وبريطانيا، عقوبات على المشتبه بهم في 2020 عندما أخفق الهجوم، وفي 2021 بسبب انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان.

وأحال مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الاضطرابات في ليبيا إلى المحكمة الجنائية الدولية في 2011، وقالت المحكمة إن تحقيقاتها ركزت على جرائم مزعومة ضد الإنسانية وجرائم حرب ارتُكبت منذ 15 فبراير/ شباط من ذلك العام.