سياسة دولية

رئيس إيران يعلق على سفره بالطائرة عقب الهجوم على "إسرائيل" (شاهد)

مساء الثلاثاء هاجمت إيران بنحو 200 صاروخ باليستي مواقع عسكرية ومطارات في الأراضي المحتلة- الأناضول
علق الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان على سفره في هذا التوقيت إلى العاصمة القطرية، رغم خطورة الأوضاع على إثر الهجوم الصاروخي الإيراني على دولة الاحتلال.

وسألت صحفية إيرانية الرئيس الإيراني على متن الطائرة المتجهة نحو الدوحة، بالقول: "أليس من الخطأ السفر في هذا التوقيت بعد الهجوم الصاروخي على إسرائيل".

ليرد عليها بزشكيان: "لا أعتقد أن السفر إلى قطر خطر، لست قلقا لكن إذا أتى الموت، فليس أجمل من أن أموت شهيدا".


ووصل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى الدوحة في زيارة رسمية، هي الأولى له إلى قطر منذ توليه منصبه في 28 تموز/ يوليو الماضي.

ومن المقرر أن يبحث بزشكيان مع أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد "العلاقات الثنائية بين البلدين، وآفاق تعزيزها وتنميتها، بالإضافة إلى مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك"، وفق بيان للديوان الأميري.

في سياق متصل، أفادت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، بأن زيارة بزشكيان تستغرق يومين، تلبية لدعوة رسمية من أمير قطر.


وأوضحت "إرنا" أنه "من المقرر أن يعقد بزشكيان لقاء ثنائيا مع أمير قطر والمشاركة في اجتماع منتدى حوار التعاون الآسيوي (ACD) ".

كما يشارك الرئيس الإيراني في اجتماع وفدي البلدين رفيعي المستوى، كما تقام مراسم توقيع وثائق التعاون المشترك بين البلدين.

ويتخلل برنامجَ زيارة الرئيس الإيراني إلى قطر إلقاؤه كلمة في اليوم الثاني من الزيارة بالاجتماع الـ19 لمنتدى حوار التعاون الآسيوي، وفق المصدر ذاته.

وتأتي الزيارة بعد ساعات من إطلاق إيران الثلاثاء عشرات الصواريخ على دولة الاحتلال؛ ما تسبب في إصابات بشرية وأضرار مادية وإغلاق المجال الجوي، ردا على اغتيال إسماعيل هنية وحسن نصر الله ومجازرها بغزة ولبنان.