صحافة دولية

هجوم الـ"بيجر".. هل تبدأ مرحلة جديدة من المعركة بين حزب الله والاحتلال؟

غالانت يؤكد لجنود الاحتلال في حيفا أنهم في بداية مرحلة جديدة - جيتي
أثار هجوم الاحتلال الإسرائيلي الدموي على أجهزة الـ "بيجر" الخاصة بحزب الله تساؤلات حول توقيته واستراتيجيته، ويظل من غير الواضح ما إذا كان هذا الهجوم بمثابة بداية لتصعيد كبير أم خطوة مدروسة ضمن صراع ممتد.

ونشرت صحيفة "واشنطن بوست" تقريرا للصحفيين لوفداي موريس وجوبي واريك وشيرا روبين قالوا فيه إن الهجوم المعقد متعدد المراحل الذي تسبب في انفجار آلاف أجهزة النداء وأجهزة الراديو المحمولة لحزب الله في جميع أنحاء لبنان على مدار اليومين الماضيين يبدو أنه قد تم التخطيط له بدقة. ولم تعلن إسرائيل، التي نادرا ما تعلق على عملياتها الاستخباراتية في الخارج، أو تنف مسؤوليتها عن الهجوم، الذي استمر حتى اليوم الثاني الأربعاء مع انفجار المزيد من الأجهزة في جميع أنحاء لبنان.

ولم يبلغ الإسرائيليون الولايات المتحدة بتفاصيل الهجوم قبل وقوعه لكنهم أبلغوا واشنطن بعد ذلك من خلال قنوات استخباراتية، وفقا لمسؤولين أمريكيين. ومثلهم كمثل آخرين في هذا التقرير، تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هوياتهم لمناقشة أمور حساسة.

وأشار التقرير إلى أن السؤال الحاسم الذي يحوم حول العملية غير المسبوقة هو لماذا الآن؟ إن حكومة إسرائيل في حالة من الاضطراب، وكانت واشنطن تحاول جاهدة منع اندلاع صراع أوسع نطاقا، الأمر الذي ترك الخبراء والمسؤولين يتساءلون عن توقيت الهجوم وما يشير إليه بشأن نوايا إسرائيل في لبنان.

وقال عميل سابق رفيع المستوى في الموساد، يدعى عوديد إيلام، إن الافتقار إلى أي متابعة عسكرية كبرى من جانب إسرائيل في الساعات التي أعقبت الانفجارات الأولى يشير إلى أن "التوقيت لم يكن الأمثل".

وظل من غير الواضح كيف تمكنت إسرائيل بالضبط من تنفيذ العملية ــ وما إذا كانت قد انتهت يوم الأربعاء. وقد قدر مستشار لمديرية الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وقائد كبير سابق في جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي، أن العملاء ربما سيطروا على سلسلة توريد أجهزة النداء، وأفرغوا محتويات الأجهزة وملأوها بكميات صغيرة من المتفجرات. ولكن ما إن تم ذلك، كما قال لصحيفة "واشنطن بوست"، حتى كان الوقت المتاح للتحرك محدودا: "إن مستوى الشكوك مرتفع، ولا يتطلب الأمر سوى انفجار واحد [عن غير قصد] لإحراق العملية".

وقد ردد مسؤولون سابقون آخرون في الاستخبارات الإسرائيلية هذا الرأي، قائلين إن مثل هذه العمليات ــ التي تستغرق شهورا، إن لم يكن سنوات، في طور الإعداد ــ لها عمر افتراضي قصير بعد تنفيذها. وفي حالة أجهزة النداء المتفجرة، ربما كان قرار حزب الله بالتحول إلى ما اعتقد أنه أجهزة أكثر أمانا وأقل تقنية بعد موجة من الاغتيالات الإسرائيلية المستهدفة بمثابة فرصة سانحة، كما أوضح إيلام.

وقال: "إنك تحتاج إلى الحد الأدنى "من الوقت" بين التثبيت والضغط على الزر".

وقال إن الاعتبارات الاستراتيجية، مثل ما إذا كانت العملية من المرجح أن تنجح بأقصى قدر من التأثير، لا بد أن تتوازن مع خطر تعرض العملية للخطر، ووصف الهجوم بأنه "بيرل هاربور" بالنسبة لحزب الله. ولكن لم يكن من الواضح على الفور ما إذا كانت العملية تهدف إلى أن تكون بمثابة دفعة أولى في صراع واسع النطاق أو تحذيرا لحزب الله بشأن التكاليف المحتملة لمثل هذه المواجهة.

وقال وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت للجنود الأربعاء في قاعدة رامات ديفيد الجوية في حيفا: "نحن في بداية مرحلة جديدة في الحرب. إن مركز الثقل يتحرك شمالا".

وقد بدأ حزب الله في شن هجمات ضد إسرائيل في الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر دعما لحماس، وتعهد بعدم التراجع حتى يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة. ومع عودة سيارات الإسعاف إلى شوارع بيروت يوم الأربعاء، وعدت الجماعة المسلحة بـ "محاسبة" إسرائيل.

وفي الدول العربية المجاورة، التي كانت بالفعل على حافة الهاوية بعد أشهر من الضربات المكثفة والضربات المضادة على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية، شعر مسؤولو الاستخبارات والأمن بالصدمة إزاء الاستفزاز الأخير.

وقال أحد المسؤولين الإقليميين: "كنا بالفعل على سلم التصعيد. لقد كانت هذه مقامرة كبيرة من جانب إسرائيل".

وتكهنت أجهزة الأمن العربية بأن حزب الله اكتشف مشكلة في أجهزة الإنذار وأن إسرائيل واجهت لحظة "استخدمها أو تخسرها". وإلا فإن توقيت الهجوم لم يكن منطقيا، كما قال العديد من المسؤولين. وقال مسؤول أمني إقليمي ثانٍ: "حتى لو كانوا يحاولون إرسال رسالة، فلماذا الآن؟. سيكون هناك رد فعل من حزب الله. لماذا تفعل هذا إذا كنت مهتما حقا بمنع حرب أوسع؟".

وتعهد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في مقطع فيديو مسجل يوم الأربعاء بأن إسرائيل "ستعيد سكان الشمال بأمان إلى منازلهم". أدت صواريخ حزب الله إلى نزوح حوالي 60 ألف شخص من المجتمعات الإسرائيلية في الشمال؛ في وقت سابق من هذا الأسبوع، جعلت الحكومة الأمنية في البلاد عودتهم هدفا رسميا للحرب.

أقر رئيس أركان قوات الدفاع الإسرائيلية هرتسي هاليفي خططا "هجومية ودفاعية" للحدود الشمالية، وفقا لما ذكره الجيش في بيان يوم الأربعاء. وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن الفرقة 98 للجيش سيتم نقلها من غزة إلى الشمال.

وقال إيلام إنه على الرغم من كل الخطاب الحربي وتحركات القوات، فإن الاستعدادات العسكرية الإسرائيلية لم تكن متقدمة بما يكفي لحرب شاملة، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تمارس "الكثير من الضغوط" على إسرائيل لعدم التسبب في حريق إقليمي.

ومع ذلك، يبدو أن واشنطن محدودة في قدرتها على كبح جماح أقرب حلفائها في الشرق الأوسط. فقد غضب مسؤولو البيت الأبيض من اغتيال إسرائيل لزعيم حماس إسماعيل هنية في أواخر تموز/ يوليو، في لحظة محورية في مفاوضات وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن. وفي نيسان/ أبريل، أعرب مسؤولو البنتاغون عن إحباطهم لعدم إخطارهم مسبقا بضربة إسرائيلية أسفرت عن مقتل اثنين من كبار القادة الإيرانيين بالقرب من منشأة دبلوماسية في العاصمة السورية دمشق.

وقال مسؤول أمريكي إن إسرائيل أبلغت إدارة بايدن قبل انفجارات أجهزة النداء أنها تستعد لإجراء نوع من العمليات في لبنان، لكنه لم يقدم أي تفاصيل. وقد فوجئ المسؤولون عندما رأوا حجم الهجوم: "لم نكن على علم بأن مئات أجهزة النداء ستنفجر في لبنان في نفس الوقت"، كما قال المسؤول.

وكان مبعوث البيت الأبيض المكلف بتجنب الحرب بين إسرائيل وحزب الله، عاموس هوكستاين، قد وصل للتو إلى إسرائيل الاثنين لإجراء محادثات مع نتنياهو. وقال نتنياهو لهوكستاين، بحسب بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء: "بينما تقدر إسرائيل وتحترم دعم الولايات المتحدة، فإنها ستفعل في نهاية المطاف ما هو ضروري لحماية أمنها".

وقال رئيس الموساد السابق داني ياتوم إن الأجهزة المتفجرة كانت تهدف إلى "إثارة الذعر والتوتر والصدمة" داخل حزب الله، مما يدل على قدرة إسرائيل على اختراق حتى أكثر خطوط الاتصال أمانا للمجموعة. وأوضح: "إنها عملية لا تقف بمفردها. إنها عملية قد تبدأ حربا أكثر حسما في لبنان".
لكن الخلفية السياسية المحلية للعملية أثارت أيضا تساؤلات حول توقيت الهجوم وأهميته الاستراتيجية الأوسع.

فقد كان الأسبوع الماضي مضطربا بالنسبة لحكومة إسرائيل، حيث تزايدت التقارير التي تفيد بأن نتنياهو يسعى إلى استبدال غالانت بعد أشهر من الاحتكاك بشأن استراتيجية الحرب. وقد دفع غالانت علنا نتنياهو للموافقة على وقف إطلاق النار في غزة، مما سيسمح للجيش بتحويل انتباهه الكامل إلى لبنان.

وقال مايكل هورويتز، رئيس قسم الاستخبارات في شركة الاستشارات الدولية "لو بيك" للمخاطر: "من الصعب أن نعرف ما إذا كان متهورا بما يكفي للتخطيط لإقالة وزير دفاعه وهو يعلم أن إسرائيل على وشك الانخراط في مثل هذه العملية عالية المخاطر، أو أن العملية نُفذت في اللحظة الأخيرة".

وأيا كانت النوايا الأولية لإسرائيل قبل شن الهجوم، فإن الحكومة ستواجه الآن ضغوطا محلية متزايدة للاستفادة من الزخم وضرب حزب الله وهو في حالة ضعف، كما قال المحللون. فقد كانت المجموعة تضرب في عمق إسرائيل، بما في ذلك 30 هجوما على مدى الأسبوعين الماضيين على مناطق لم يتم إخلاؤها، وفقا لساريت زهافي، المقدم المتقاعد في الجيش الإسرائيلي ومؤسس منظمة ألما، وهي منظمة غير ربحية تركز على الأمن في الشمال. وقال زهافي: "إنه أمر لا يطاق. لا يمكن الدفاع عنه".