سياسة عربية

لافروف: المجتمع الدولي فشل في وقف القتل الجماعي في غزة (شاهد)

لافروف: الشرق الأوسط يواجه خطر اندلاع حرب إقليمية كبرى- الخارجية السعودية (فيسبوك)
قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في تصريحات من الرياض، إن الشرق الأوسط يواجه خطر اندلاع حرب إقليمية كبرى إذا لم يتم حل جميع القضايا الإقليمية.

جاء ذلك خلال الحوار الاستراتيجي بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي، حيث أشار لافروف إلى أن تدهور الوضع السياسي والعسكري في المنطقة، بدءًا من حدود لبنان وإسرائيل وصولاً إلى البحر الأحمر، يعود إلى عدم قدرة المجتمع الدولي على وقف الصراع في غزة والقتل الجماعي للسكان.

وأشار لافروف إلى أن "التوترات المتزايدة بين إسرائيل ولبنان باتت تشكل خطرًا كبيرًا"، مضيفًا أن تحقيق السلام في الشرق الأوسط لن يكون ممكنًا دون حل القضية الفلسطينية.

 من جانبه، أشاد وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بالجهود الروسية الرامية إلى وقف إطلاق النار في غزة، داعيًا الشركاء الإقليميين والدوليين إلى ممارسة الضغط من أجل تحقيق هذا الهدف.

وشدد لافروف على أن المجتمع الدولي فشل في وقف العدوان والقتل الجماعي في غزة، معتبرًا أن الوضع الحالي يمثل مستوى غير مسبوق من العنف ضد الفلسطينيين. كما أنه انتقد الولايات المتحدة لتأخيرها تنفيذ قرارات الشرعية الدولية المتعلقة بوقف إطلاق النار.


وأكد الوزير الروسي أن عدم حل كافة القضايا الإقليمية سيؤدي إلى حرب شاملة، مشددًا على أن التعاون بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي يمثل أولوية للسياسة الخارجية الروسية.

وقد تناول الاجتماع بين روسيا ودول الخليج قضايا الأمن الإقليمي، وحل الأزمات، والتحديات الاقتصادية العالمية، في إطار تعزيز العلاقات المشتركة في مجالات الاقتصاد والتكنولوجيا.


ويضم مجلس التعاون الخليجي كلاً من: قطر والكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة وعمان والمملكة العربية السعودية.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد وصل إلى الرياض في 8 أيلول/سبتمبر الجاري للمشاركة في الاجتماع الوزاري لمجلس التعاون الخليجي-الروسي، الذي يهدف إلى تعزيز التعاون الإقليمي ومناقشة القضايا الأمنية والاقتصادية المشتركة بين روسيا ودول الخليج.