حول العالم

سقوط بقايا صاروخ فضائي "سامة" بمنطقة سكانية في الصين (شاهد)

يستخدم الصاروخ الصيني خليطًا شديد التحلل من مواد سامة للبشر - الأناضول
انفجر جزء من صاروخ "لونغ مارش 2 سي"، الذي كان يحمل قمرا صناعيا، وأطلقته الصين وفرنسا مؤخرا بشكل مشترك السبت، وسقط فوق منطقة مأهولة بالسكان بعد وقت قصير من انطلاقه.

وكانت الصين قد أطلقت الصاروخ الفضائي والقمر الصناعي الذي يطلق عليه اسم مراقب الأجسام الفضائية المتغيرة (SVOM)، من مركز "شيتشانغ" لإطلاق الأقمار الصناعية في الساعة 3:00 صباح السبت.

ويستخدم الصاروخ الصيني، خليطًا شديد التحلل من رباعي أكسيد النيتروجين وثنائي ميثيل هيدرازين غير المتماثل (UDMH)، وهي مواد سامة للبشر.

وتسبب سقوط بقايا الصاروخ في حالة من الذعر، حيث هلع السكان وركضوا بحثا عن أماكن للاختباء، حيث انتشر مقطع مصور للحظة سقوط بقايا الصاروخ عبر منصات التواصل الاجتماعي، معربين عن قلقهم بشأن استنشاق المواد السامة المستخدمة.


من ناحيتها أعلنت السلطات الصينية نجاح مهمة، القمر الصناعي، الذي يعد الأقوى حتى الآن لدراسة أبعد انفجارات النجوم، ووصل إلى مداره بنجاح، حيث يمثل هذا أول قمر صناعي لعلم الفلك تم تطويره بشكل مشترك بين الصين وفرنسا، مما يسلط الضوء على براعة بكين المتنامية في الفضاء واستكشاف القمر، الأمر الذي اجتذب التعاون من الشركاء الأوروبيين والآسيويين.