سياسة دولية

هجوم روسي "ضخم" يستهدف مطار لوتسك العسكري وبنى تحتية للطاقة في أوكرانيا

استهدف الهجوم الروسي بنى تحتية للطاقة في غرب وجنوب أوكرانيا- جيتي
شنت روسيا فجر السبت، هجوما جديدا "ضخما" على بنى تحتية للطاقة في غرب أوكرانيا وجنوبها، على ما أعلنت وزارة الطاقة الأوكرانية.

وأشارت الوزارة إلى "أضرار لحقت بمنشآت ليوكرينيرغو (الشركة الوطنية للكهرباء) في منطقتي زابوريجيا (جنوبا) ولفيف (غربا)"، مشيرة إلى نقل موظفَين إلى المستشفى إثر إصابتهما بجروح في زابوريجيا.

على الجانب الروسي أفاد ما يسمى منسق العمل السري في نيكولايف جنوب أوكرانيا سيرغي ليبيديف، بتعرض مطار لوتسك العسكري بمقاطعة فولين غرب أوكرانيا لضربة روسية دمّرت البنية التحتية للمطار، ومحطتي كهرباء في المنطقة، بحسب وكالة "نوفستي" الروسية.


وقال ليبيديف: "وقع انفجار عنيف في المطار المزود بملجأ تحت أرضي محصن، وتم تدمير مرابض الطائرات وخزانين كبيرين للوقود في المطار المذكور".

ولفت ليبيديف إلى أنه تم رصد انفجارات عدة صباح السبت، في محطتين فرعيتين كبيرتين للكهرباء في مدينة لوتسك.

واتهمت الوكالة الروسية القوات الأوكرانية بمواصلة استهداف المناطق الحدودية جنوب غرب روسيا بالمسيرات والصواريخ بشكل شبه يومي.

والجمعة، قال الجيش الأوكراني إنه شن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة بعيدة المدى، استهدف خلاله أربع مصافي نفط روسية ومحطات رادار وأهدافا عسكرية أخرى.

وكثفت أوكرانيا بقوة استخدامها للطائرات المسيرة لاستهداف منشآت نفط روسية تعتبرها أهدافا عسكرية مشروعة لأنها تزود القوات الروسية بالوقود في غزوها المستمر منذ 28 شهرا تقريبا.

وقال الجيش الأوكراني في بيان على تطبيق "تليغرام": "استهدفت الطائرات المسيرة مصافي النفط في أفيبسكي وإلسكي وكراسنودار وأستراخان".

وقال الجيش الروسي في وقت سابق إنه أسقط 70 طائرة مسيرة فوق البحر الأسود وشبه جزيرة القرم الخاضعة لسيطرة موسكو و43 طائرة مسيرة فوق منطقة كراسنودار الروسية وطائرة أخرى فوق منطقة فولغوغراد الروسية، الجمعة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدر بالمخابرات الأوكرانية، قوله إن مصافي النفط في أفيبسكي وإلسكي وكراسنودار تنتج وقودا للأسطول الروسي في البحر الأسود، وأن هجوم اليوم نفذ بالتعاون مع جهاز الأمن الأوكراني.

وأضاف: "الأضرار التي لحقت بهذه المصافي ستعقد بشكل كبير الخدمات اللوجستية لإمدادات زيت الوقود، ما يجعلها أكثر تكلفة وتستغرق وقتا طويلا، إذ إنه سيتعين إيصالها من مصاف أخرى".

وقال الجيش الأوكراني إنه استهدف أيضا محطات رادار ومراكز مخابرات إلكترونية في منطقة بريانسك وشبه جزيرة القرم. ولم يحدد البيان المواقع بالضبط.

وأضاف أنه استهدف أيضا مواقع تخزين وإطلاق طائرات مسيرة ومراكز القيادة والسيطرة في منطقة كراسنودار الروسية، وتابع بأن الجانب الروسي أكد وقوع انفجارات وحرائق في هذه المنشآت.

وقال المصدر إن الهجوم استهدف مركز تدريب في بلدة ييسك بمنطقة كراسنودار تستخدمه روسيا لشن هجمات بطائرات مسيرة على أوكرانيا.

وأعلن الجيش أيضا في البيان مسؤوليته عن هجمات بطائرات مسيرة وقعت، الخميس، على مستودعات للوقود في منطقتي تامبوف وأديجيا الروسيتين.