سياسة دولية

ناشط إسرائيلي: أمريكا فشلت في بناء دولة يهودية بالشرق الأوسط.. قدّم حلّا

تقف الولايات المتحدة إلى جانب دولة الاحتلال منذ اليوم الأول للحرب على غزة - جيتي
علق الناشط والمقدم الإعلامي الإسرائيلي، ولاعب كرة القدم السابق، إلون مزراحي على تصريحات رئيس شركة نوغا الإسرائيلية للكهرباء، شاؤول غولدشتاين، التي قال فيها؛ إن الحزب بإمكانه إغراق دولة الاحتلال في الظلام، وإن "إسرائيل" لن تكون صالحة للحياة بعد الآن.

وقالت مزراحي؛ إن مثل هذه التصريحات لا تسمع كثيرا، لكنها واقعية ورصينة، وإن إسرائيل سوف تشهد عشرات آلاف الضحايا في حال الحرب مع حزب الله في لبنان وانقطاع الكهرباء، وإن معدلات النهب والجريمة سترتفع وذلك قبل أن تطلق "إيران" صاروخا واحدا على إسرائيل.

وأكد أن على الولايات المتحدة الأمريكية أن تدرك أن رهانها في خلق دولة يهودية في الشرق الأوسط أمر فاشل، وغير قابل للاستمرار.



وتابع بأن على الولايات المتحدة أن تعرض على الإسرائيليين مواطنة كاملة على أراضيها، بدلا من إرسال الأسلحة إلى الشرق الأوسط.



وأضاف أن إسرائيل معزولة تماما عن جيرانها، ومع أنها تدير موانئها البحرية والبرية، فإن الخروج منها سيكون صعبا، ودخول المساعدات إليها سيكون صعبا أيضا، ودعا إلى السماح للإسرائيليين الراغبين بالهجرة إلى الولايات المتحدة بالمغادرة والعيش هناك برفاهية.

وختم بأن الحل لمن يرغب في البقاء، هو دولة واحدة كبيرة تسودها المساواة للجميع، بدلا من إراقة الدماء، مشيرا إلى أن هذا هو الحل الوحيد الآن والحكيم، ولكن أحدا لا يفكر فيه، وهو خطأ تاريخي، بحسب تعبيره.

في وقت سابق، حذر غولدشتاين، من أن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، يمكنه إسقاط شبكة الكهرباء الإسرائيلية "بسهولة".

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية عن غولدشتاين قوله في مؤتمر نظمه معهد الأمن القومي الإسرائيلي في سديروت، جنوبي البلاد: "نحن في وضع سيئ ولسنا مستعدين لحرب حقيقية".

وأضاف: "عندما توليت منصبي وبدأت التحقيق في ما هو التهديد الحقيقي لقطاع الكهرباء، سألت: لنفترض أن صاروخا أصاب قطاع الكهرباء وانقطع التيار الكهربائي لمدة ساعة، ثلاث ساعات، 24 ساعة أو أكثر، ماذا يحدث لإسرائيل في مثل هذه الحالة؟ خلاصة القول هي، أنه بعد 72 ساعة لا يمكنك العيش في إسرائيل".



وتابع: "لن نكون قادرين على ضمان الكهرباء في حالة الحرب في الشمال، بعد 72 ساعة دون كهرباء - سيكون من المستحيل العيش هنا. نحن لسنا مستعدين لحرب حقيقية (مع حزب الله)".

وذكر في هذا الصدد، أنه "لا يفهم الناس مدى اعتماد حياتنا هنا على الكهرباء".

واعتبر أن "نصر الله يستطيع بسهولة إسقاط شبكة الكهرباء".

وقال غولدشتاين: "إذا كان نصر الله يريد إسقاط شبكة الكهرباء الإسرائيلية، فما عليه إلا أن يرفع سماعة الهاتف إلى المسؤول عن شبكة الكهرباء في بيروت، التي تشبه تماما الشبكة الإسرائيلية".

وأضاف؛ "إنه (نصر الله) لا يحتاج حتى إلى تصوير بطائرة بدون طيار، فهو يتصل بمهندس كهربائي في السنة الثانية، ويسأله عن النقاط الأكثر أهمية في إسرائيل. كل شيء موجود على الإنترنت".

وتابع: "إذا تم تأجيل الحرب لمدة عام أو خمس سنوات أو عقد من الزمن، فإن وضعنا سيكون أفضل".

ولكن شركة الكهرباء الإسرائيلية ردت في منشور على منصة "إكس" على تصريحات غولدشتاين بالقول؛ "إن تصريح الأخير بشأن عدم مرونة شبكة الكهرباء، هو تصريح غير مسؤول ومنفصل عن الواقع، ويثير الذعر بين الجمهور".

وأضافت: "سيكون من الأفضل لو ركز على إدارة شركة "نوغا" (شركة إدارة الكهرباء الحكومية الإسرائيلية)، التي تراجعت منذ توليه منصبه".

وفي الأسابيع الأخيرة، شهد "الخط الأزرق" الفاصل بين فلسطين المحتلة ولبنان تصعيدا لافتا، ودعت الولايات المتحدة مرارا إلى احتوائه.