صحافة دولية

كيف أفسد انسحاب غانتس وتكتيكات حماس نشوة نتنياهو العابرة؟

المقاومة كشفت عن مقتل أسرى آخرين خلال عملية النصيرات- جيتي
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية؛ إن "النشوة في إسرائيل بعد تحرير المحتجزين الأربعة عابرة، بالرغم من أنها أدت إلى رفع الروح المعنوية، وقدمت انتصارا مؤقتا لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو".

وأضافت، "أنه في غضون ساعات، تسارعت التطورات في إسرائيل عندما أعلن عضو مجلس الحرب، بيني غانتس، مساء الأحد، استقالته من حكومة الطوارئ التي شكلها نتنياهو في أعقاب الحرب".

وأوضحت، "أن الهجوم الجوي والبري العنيف الذي رافق عملية استعادة المحتجزين، أدى إلى مقتل عشرات الفلسطينيين، بما في ذلك مدنيون، ما دحض ادعاءات إسرائيل بأن العملية حققت نجاحا باهرا على الأقل على المستوى الدولي".


ونقلت الصحيفة، عن محللين قولهم؛ "إن العملية فشلت في حل أي من المعضلات والتحديات العميقة التي تزعج الحكومة الإسرائيلية".

وتابعت: "بعد مرور 8 أشهر على حربها الطاحنة في غزة، يبدو أن إسرائيل لا تزال بعيدة عن تحقيق أهدافها المعلنة المتمثلة في تفكيك حكم حماس وقدراتها العسكرية".

ونقلت الصحيفة عن آفي كالو رئيس سابق لقسم المخابرات العسكرية، الذي يركز على الجنود المفقودين في أثناء القتال قوله؛ إن "حماس ستحاول استخلاص الدروس من العملية، واتخاذ مزيد من الاحتياطات لإبقاء الرهائن بعيدين عن الوصول إليهم".

وأضاف: "بالنسبة لحماس، هذه ليست نقطة تحول، فحماس لا تزال تحتجز الكثير من الرهائن"، مبينا "أن أربعة أشخاص ليس بالأمر الذي يغير الواقع بشكل كبير".

ومساء الأحد، قال عضو مجلس الحرب؛ إنه أقام حكومة طوارئ من أجل الحرب، وليس لأجل الشراكة السياسية مع بنيامين نتنياهو. 


وقال غانتس؛ إن الواقع ليس بسيطا، ولا أضمن لكم نجاحا سهلا، ودولة إسرائيل تحتاج إلى انتصار حقيقي، والخروج من الحكومة قرار معقد ومؤلم. 

وشدد على أن "الانتصار الحقيقي والواقعي، أن نكون مع الولايات المتحدة والعالم في الوصول إلى صفقة".

وأشار إلى أن نتنياهو يمنع الانتصار الحقيقي.

وأضاف غانتس: "نترك حكومة الطوارئ اليوم بقلب مثقل، وقرار الخروج من الحكومة، معقد ومؤلم".

وأشار إلى أن نتنياهو يعرقل قرارات استراتيجية مهمة، لاعتبارات سياسية، وأدعوه للتوجه إلى إجراء انتخابات بأشرع وقت ممكن، وتشكيل لجنة تحقيق، وحكومة وحدة وطنية صهيونية حقيقية.

وتابع: "الاعتبارات السياسية، لحكومة نتنياهو، تعرقل القرارات الاستراتيجية في حرب غزة، وننسحب من هذه الحكومة؛ لأن نتنياهو يمنعنا من التقدم نحو تحقيق النصر الحقيقي.

وشدد على أن "نتنياهو يحول دول تحقيق نصر حقيقي، ولذا قررنا مغادرة حكومة الطوارئ".


وقال غانتس: "أنا أؤيد الصفقة التي عرضها بايدن، والتي طلب من رئيس الوزراء أن تكون لديه الجرأة لإنجاحها".

ووجه عضو حكومة الحرب حديثه لعائلات الأسرى وقال: "لقد أخفقنا في الامتحان، ولم نتمكن من إعادة أبنائكم".

وأضاف غانتس: "الثمن في الحرب أليم، وأكثر من 1000 عائلة دفعت ثمنا باهظا".