سياسة دولية

مصدر لـ"عربي21": الحوثي تنفذ اعتقالات واسعة لموظفي منظمات أممية ودولية

أعرب المصدر عن إدانة الحكومة اليمنية المعترف بها لهذه الأعمال التي وصفها بـ"الإجرامية"- الأناضول
أفاد مصدر حكومي مسؤول في اليمن، أن جماعة أنصار الله "الحوثيين" نفذت حملة اعتقالات واسعة، استهدفت عاملين في منظمات أممية ودولية في صنعاء الواقعة تحت سيطرة الجماع منذ 2014.

وقال المصدر المسؤول لـ"عربي21" طلب عدم ذكر اسمه، مساء الجمعة؛ إن الحملة الواسعة التي بدأتها جماعة الحوثيين، طالت عاملين دوليين ومحليين في منظمات محلية ودولية بينها الأمم المتحدة.

وأضاف أن جماعة الحوثيين منذ أمس الخميس وحتى اليوم، قامت بحملة اعتقالات واسعة لموظفين في مكاتب الأمم المتحدة ومنظمات دولية بعد مداهمة منازلهم  في العاصمة صنعاء، حيث تم مصادرة أجهزة الكمبيوتر المحمولة وممتلكات شخصية أخرى، وسط فزع نساء وأطفال المختطفين.

وبلغ عدد الموظفين الذين طالهم الاعتقال من قبل الحوثيين، وفقا للمصدر اليمني المسؤول  "نحو 50 موظفا، بينهم 18 موظفا في مكاتب الأمم المتحدة".

بحسب المصدر ذاته، فإن من بين الموظفين المعتقلين أربع نساء، إحدى هذه النساء تم اعتقالها مع زوجها وأطفالها من قبل الجماعة.‏

وأشار المصدر إلى أن الحوثيين اعتقلوا ستة موظفين في مكتب اليمن التابع للمفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وثلاثة من موظفي المعهد الديمقراطي الوطني.

كما شملت حملة الاعتقالات الحوثية أيضا، "ثلاثة من موظفي مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة"، و"ثلاثة آخرين من منظمات أخرى لديها مقار في صنعاء".

وذكر المصدر اليمني المسؤول، أن الحوثيين اعتقلوا أيضا نائب مدير الصندوق الاجتماعي للتنمية (صندوق حكومي)، وسام قائد، ليل الخميس، فيما تشير المعلومات إلى أنه في وقت سابق، تم اعتقال موظفتين سابقتين في منظمة "رنين" (منظمة محلية تأسست عام 2011)، إحداهما امرأة تم اعتقالها مع زوجها وأطفالها، وموظفة أخرى في شركة "ديب روت" التي تنشط مجال الاستشارات التنموية والاقتصادية.

ولم يقدم المصدر معلومات إضافية عن أسباب ودوافع حملة الاعتقالات ضد الموظفين العاملين في المنظمات الأممية والدولية والمحلية.

وأعرب المصدر عن إدانة الحكومة اليمنية المعترف بها بشدة لهذه الأعمال التي وصفها بـ"الإجرامية"، وقال؛ إنها "تنتهك القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان". 

وطالب في الوقت نفسه، مليشيات الحوثي بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الموظفين المعتقلين، وضمان سلامة جميع العاملين في المجال الإنساني وأمنهم.

ولم يصدر تعليق فوري من جماعة الحوثي أو المنظمات بشأن حملة الاعتقالات لموظفيها، فيما لم يتسن لـ"عربي21" الحصول على تعليق من قيادات جماعة الحوثي في هذا السياق.