سياسة دولية

هل يصعد "مجتبى خامنئي" بعد وفاة رئيسي؟.. مرشح بارز لخلافة والده

مجتبى خامنئي 55 عاما هو الابن الثاني من أبناء آية الله خامنئي الستة- إكس
مجتبى خامنئي 55 عاما هو الابن الثاني من أبناء آية الله خامنئي الستة- إكس
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" مقالا للصحفية إريكا سولومون، تناولت فيه تزايد التكهنات حول الاسم المحتمل لخلافة المرشد الأعلى للثورة علي خامنئي، وذلك بعد وفاة أبرز المرشحين، الرئيس إبراهيم رئيسي.

وقالت سولومون إن مجتبى خامنئي نجل المرشد الأعلى، والمعروف بأنه رجل في ظلال السياسة الإيرانية، ويتمتع بنفوذ قوي على بلد نادرا ما يراه أو يسمعه، هو أبرز المرشحين.

وتابعت أن وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر يوم الأحد لن تؤدي فقط إلى انتخابات رئاسية جديدة. لكن من الممكن أيضا أن يؤدي ذلك إلى تغيير الديناميكيات حول اختيار بديل لآية الله خامنئي.

وقال أراش عزيزي، المحاضر في جامعة كليمسون والذي يهتم بالشأن الإيراني: "عندما بدأ الناس يتحدثون عن مجتبى كخليفة محتمل في عام 2009، اعتبرتها شائعة رخيصة. لكن الأمر لم يعد كذلك بعد الآن. من الواضح جدا الآن أنه شخصية مهمة. وهو مميز لأنه كان غير مرئي تماما تقريبا في نظر الجمهور".

وأضاف عزيزي أن عددا متزايدا داخل المؤسسة السياسية الإيرانية بدأ يؤيده علنا.

اظهار أخبار متعلقة


ومجتبى خامنئي، 55 عاما، هو الابن الثاني من أبناء آية الله خامنئي الستة. وهو محافظ متشدد، نشأ في النخبة الدينية والسياسية للجمهورية الإسلامية، التي تأسست عام 1979، وعزز فيما بعد العلاقات داخل الحرس الثوري القوي. واليوم، يُعتقد أنه يلعب دورا حاسما في إدارة مكتب والده.

لكن العديد من الخبراء في الشأن الإيراني يرفضون فكرة أن نجل آية الله يمكن أن يحل محله باعتباره خطرا على النظام.

منذ أن أطاحت ثورة عام 1979 بالشاه محمد رضا بهلوي، أصبحت مجموعة صغيرة من رجال الدين الشيعة الذين يديرون إيران يتمتعون بسلطة أكبر بكثير من المسؤولين المنتخبين. لكن المبدأ الأساسي للجمهورية الإسلامية هو أنها أنهت الحكم الوراثي.

وقال محمد علي شعباني، المحلل الإيراني ورئيس تحرير أمواج، وهي وسيلة إعلامية مستقلة على الإنترنت تركز على إيران والعراق وشبه الجزيرة العربية: "إذا تحول المرشد الأعلى إلى نظام وراثي، ماذا يعني ذلك؟ هذا يعني أن النظام قد مات".

يقوم مجتبى خامنئي بالتدريس في أكبر مدرسة دينية في إيران، في مدينة قم، لكن زعماء دينيين آخرين شككوا في مؤهلاته. ولم يصل إلى مرتبة عالية داخل التسلسل الهرمي الديني الشيعي، وهو الأمر الذي اعتبر منذ فترة طويلة ضروريا لتولي دور المرشد الأعلى.

ومع ذلك، يبدو ماهرا في المناورات السياسية.

أصبح مجتبى خامنئي، وهو من قدامى المحاربين في الحرب الإيرانية العراقية، صديقا لزميله الجندي حسين طيب، الذي أصبح فيما بعد قائدا لوحدة الباسيج شبه العسكرية التابعة للحرس الثوري، وقاد لاحقا قوات المخابرات لسنوات عديدة. وقال عزيزي إنه من المعتقد أن خامنئي لديه صلات أخرى رفيعة المستوى بالأجهزة الأمنية الإيرانية أيضا.

واتهم الإصلاحيون الإيرانيون مجتبى خامنئي بلعب دور مهم في انتخاب محمود أحمدي نجاد عام 2005، وهو شعبوي متشدد، والذي تغلب بشكل غير متوقع على المرشحين الرئيسيين في ذلك الوقت.

وفي عام 2009، بعد إعادة انتخاب أحمدي نجاد ضد الزعيم الإصلاحي مير حسين موسوي، اجتاحت البلاد احتجاجات مناهضة للحكومة. وردا على الدور المشتبه به لمجتبى خامنئي في الانتخابات، فضلا عن الشائعات حول خلافته، هتف بعض نشطاء المعارضة: "مجتبى، أتمنى أن تموت ولا تصبح المرشد الأعلى".

ثم في عام 2022، في موجة أخرى من الاحتجاجات المناهضة للحكومة، دعا موسوي، الذي ظل قيد الإقامة الجبرية منذ عام 2011، آية الله خامنئي إلى تبديد الشائعات حول خلافة ابنه له. ولم يستجب آية الله حينها.

ولكنه فعل ذلك في وقت سابق من هذا العام، حيث أصبحت مسألة الخلافة أكثر إلحاحا بكثير.

وقال رجل الدين محمود محمدي أراغي، عضو مجلس الخبراء الذي يختار المرشد الأعلى، لوكالة الأنباء الرسمية "إيلنا" إن آية الله خامنئي يعارض بشدة ترشيح ابنه للمنصب.

ويجب أن يختار مجلس الخبراء بالإجماع المرشد الأعلى. وحتى ذلك الحين، يمكنهم اختيار مجلس قيادة مكون من ثلاثة أو خمسة أعضاء لإدارة البلاد.

وفي نهاية المطاف، فإن مصير أي خليفة محتمل يكمن في نظام غامض يقول منتقدوه إنه أصبح أقل شفافية في السنوات الأخيرة.

وقال شعباني: "الحقيقة هي أنه لا أحد يعرف. وهذا جنون. لا توجد شفافية في عملية تؤثر على ملايين الإيرانيين".
التعليقات (0)