سياسة دولية

الأمم المتحدة تنكس أعلامها إثر وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته

توفي الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته في حادث تحطم مروحية شمال غربي إيران- الأناضول
نكست الأمم المتحدة، الثلاثاء، أعلامها إلى النصف بسبب وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له في حادثة تحطم مروحية كانت تقلهم في منطقة جبلية وعرة شمالي غربي إيران.

وجرى تنكيس الأعلام خلال مراسم أقيمت في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك الأمريكية، وحضرها مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني، وعدد من المسؤولين في الأمم المتحدة، حسب وكالة الأناضول.

وكان أعضاء مجلس الأمن الدولي وقفوا بدورهم دقيقة صمت بعد إعلان وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان وعدد من المسؤولين الإيرانيين الآخرين في حادثة تحطم المروحية.


وفي وقت سابق الثلاثاء، انطلقت مراسم تشييع الرئيس الإيراني الراحل في مدينة تبريز مركز محافظة أذربيجان الشرقية في شمال غرب الجمهورية حيث لقي حتفه.

ومن المقرر أن يجري نقل جثمان رئيسي بعد انتهاء المراسم إلى مدينة قم المقدسة لدى الشيعة وسط إيران في وقت لاحق الثلاثاء، قبل الانتقال إلى طهران حيث من المقرر أن يؤدي خامنئي الصلاة على الجثامين ليل الثلاثاء، عشية مراسم وداع مهيبة تقام في العاصمة الأربعاء.


والاثنين، أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي عن وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما بحادث تحطم مروحية، خلال عودتهما من مراسم افتتاح سد على الحدود بين إيران وأذربيجان، الأحد.

ويعد محافظ محافظة تبريز مالك رحمتي، وإمام صلاة الجمعة في تبريز محمد علي هاشم، من أبرز الشخصيات التي توفيت في الحادث بجانب الرئيس ووزير خارجيته، بحسب وكالة الأناضول.

وتوالت التعازي من مختلف دول العالم عقب الإعلان رسميا عن وفاة رئيسي والوفد المرافق له جراء حادثة تحطم المروحية.