سياسة عربية

‏"الجنائية" ترفض التعليق على تقارير عن ملاحقة قادة الاحتلال.. ونتنياهو: لا قيمة لها‏

نتنياهو وصف ما يتداول عن ملاحقته بالفضيحة- الأناضول
رفضت المحكمة الجنائية الدولية التعليق على تقارير أفادت بأنها قد تصدر قريبا أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومسؤولين إسرائيليين بارزين.

على وقع التقارير التي تحدثت عن إصدار المحكمة الجنائية الدولية، أوامر اعتقال بحق قادة الاحتلال، وعلى رأسهم بنيامين نتنياهو، رفضت المحكمة تقديم تفاصيل بشأن ما يتداول.

وقالت المحكمة: "المكتب لا يقدم تعليقا مستمرا فيما يتعلق بالتحقيقات الجارية، كما لا يستجيب للتكهنات في التقارير الإعلامية، وبناء على ذلك، ليس لدينا المزيد من التعليقات في هذه المرحلة".

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية ذكرت، خلال عطلة نهاية الأسبوع، أن المسؤولين الحكوميين، بما في ذلك رئيس الوزراء، يشعرون بالقلق من أن المحكمة الجنائية الدولية قد تصدر أوامر اعتقال فيما يتعلق بتحقيقها في الأعمال العسكرية الإسرائيلية في غزة.

من جانبه قال نتنياهو، في تعليقه على تقارير ملاحقته عبر الجنائية الدولية: "إمكانية إصدار المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق قادة عسكريين وسياسيين إسرائيليين فضيحة على نطاق تاريخي".


وأضاف: "قرار المحكمة الجنائية الدولية، لن يؤثر على عزمنا تحقيق أهداف الحرب، المتمثلة في إعادة الرهائن وتحقيق النصر المبين على حماس".

 وتابع: "في حين أن المحكمة الجنائية الدولية لن تؤثر على تصرفات إسرائيل، فإنها ستشكل سابقة خطيرة تهدد الجنود والمسؤولين في جميع الديمقراطيات التي تحارب الإرهاب الوحشي والعدوان الغاشم".

وأصدرت وزارة خارجية الاحتلال، الاثنين، بيانا حذرت فيه المؤسسات الإسرائيلية في جميع أنحاء العالم بالاستعداد لـ"موجة من معاداة السامية، نظرا للشائعات حول احتمال إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين كبار في المستويين السياسي والعسكري".