طب وصحة

أسترازينيكا تقدم علاجا واعدا لسرطان الثدي

يخفض العلاج الجديد نسبة الوفيات- جيتي
أعلنت شركة أسترازينيكا البريطانية لصناعة الأدوية عن توصلها لدواء يخفض الوفيات بمرض السرطان بنسبة 72 في المئة مقارنة بالعلاج الحالي.

ووصفت الشركة نتائج التجربة على دواء "إنهيرتو" بأنها "واعدة"، وأنها أظهرت "اتجاها قويا نحو تحسين محصلة النجاة" من المرض. 

وقالت الشركة، بحسب صحيفة الإندبندنت البريطانية؛ إن تجاربها شملت حتى الآن 500 مريض يخضعون للعلاج حاليا بدواء "تي- دي إم 1" (T-DM1) في خمس قارات.

وأشارت النتائج إلى أن 94.1 من المرضى الذين تلقوا العلاج الجديد، كانوا على قيد الحياة بعد مرورة 12 شهرا، مقارنة بـ85.9 في المئة ممن تلقوا العلاج التقليدي.

وتقول سوزان غالبريث، نائبة رئيس الشركة للبحث والتطوير في علم الأورام: "تمثل هذه البيانات غير المسبوقة تحولا محتملا في نموذج علاج سرطان الثدي الإيجابي النقيلي (القابل للانتشار لأجزاء أخرى من الجسم- HER2)".

من جهته، قال خافيير كورتيس، من المركز الدولي لسرطان الثدي في برشلونة؛ إن المرضى الذين عولجوا سابقا من سرطان الثدي الإيجابي النقيلي، يعانون في العادة من عودة المرض في أقل من عام.

ورأى أن الفاعلية التي تم رصدها خلال التجارب "مذهلة، وتدعم احتمال أن يكون إنهيرتو المعيار الجديد لرعاية أولئك الذين تمت معالجتهم من سرطان الثدي الإيجابي النقيلي".

وتشير الأرقام إلى أن أعداد الناجين من سرطان الثدي قد تضاعفت خلال العقود الأربعة الأخيرة، لكن نحو 11500 امرأة و85 رجلا يموتون سنويا بسبب المرض.