نشرت صحيفة "فايننشال تايمز" تقريرا تحدثت فيه عن فضيحة وزير السعادة الإماراتي نهيان بن مبارك آل نهيان، الذي اتهم بالتحرش بمديرة مهرجان أدبي بريطاني في أبو ظبي.
وقالت "فايننشال تايمز" إن الصحافية نيلانجانا روي قالت فيه إن القائمين على مهرجان "هاي" شعروا بالمخاطر في أبو ظبي، رغم أن المهرجانات الأدبية عادة ما تحظى باحترام وتقدير حول العالم.
وحول اتهام مديرة المهرجان، كيتلين ماكنمارا، للشيخ الإماراتي باستدراجها إلى قصر في جزيرة يقصدها أفراد الأسرة الحاكمة بالإمارات، والاعتداء عليها جنسيا ومحاولة اغتصابها، نقلت "فايننشال تايمز" عن كاتبة قولها إن "المأساة هنا هي ما حدث للآنسة ماكنمارا، وليس تقويض شراكة هاي مع حكومة الإمارات". ونفى محامو الشيخ نهيان مزاعم الاعتداء.
وتذهب القصة أيضا إلى قلب معضلات التوسع، والتي تجلب معها أسئلة حول التمويل والحاجة إلى العمل مع الحكومات المحلية ذات الأنظمة السياسية المختلفة بشكل ملحوظ. ولم يتم تصنيف دولة الإمارات العربية المتحدة على أنها دولة ديمقراطية من قبل فريدوم هاوس، وهي منظمة غير ربحية تمولها الدولة الأمريكية، ونظامها القضائي يجعل الإبلاغ عن الاعتداء صعبا للغاية على النساء.
مخاطر حقيقية
تقول "فايننشال تايمز" إن منظمي هذه المهرجانات يقبعون أمام خطر تكرار حادثة ماكنمارا في حال عادوا إلى دول لديها نظام استبدادي مثل الإمارات.
ونقلت الصحيفة عن كل من الكاتب والممثل ستيفن فراي، ومنظمة PEN America وجزء من الرابطة الدولية للكتاب والعديد من الكتاب الآخرين، تخوفهم مما جرى لمديرة مهرجان "هاي".
وواجهت مهرجانات أخرى جدلا أو مقاطعة صريحة حول رعاية الشركات أو قضايا حرية التعبير. وفي عامي 2018 و 2019، انسحب العديد من الكتاب من مهرجان الإمارات للآداب في دبي بسبب سجل حرية التعبير في البلاد.
اقرأ أيضا: علاقات الخليج ببريطانيا مرت بأزمات.. ماكنمارا ليست الأولى
في عام 2011، حثت منظمة مراسلون بلا حدود المؤلفين المدعوين إلى مهرجان غالي الأدبي (Galle Literary Festival) على التفكير في محنة الكتاب المعارضين في سريلانكا، بينما دعا نشطاء آخرون إلى المقاطعة. وفي الهند، فقد مهرجان غايبور الأدبي السنوي الضخم، الذي يجذب مئات الآلاف من محبي الكتب إلى قصور راجاستان، بريقه بسبب الشكوك حول بعض رعاته.
ويمكن أيضا أن تكون المهرجانات الأدبية مدافعة مخلصة عن حرية التعبير. من بين المتحدثين السابقين في هاي، فيليب ساندز، المحامي الدولي والباحث في الإبادة الجماعية، وجونغ تشانغ الذي يتحدث عن المعارضين الصينيين.
وعندما تعرض الكاتب الهندي بيرومال موروغان لانتقادات من الجماعات اليمينية في عام 2015، وقف مهرجان (هندوس ليت فور لايف) في "تضامن تام" معه، وغالبا ما لفتت مهرجانات القلم حول العالم الانتباه إلى الكتاب في السجون.
وفي مواجهة نظام عالمي متغير بشكل كبير، من المرجح أن تصبح سياسات المهرجانات الأدبية أكثر سخونة من أي وقت مضى. والقوة الثقافية الناعمة متاحة أيضا لمجموعات من مختلف الأطياف السياسية. وتتبنى بعض المهرجانات الجديدة في مشهد المهرجانات الأدبية - مثل مهرجان بونديشيري الذي ترعاه الحكومة الهندية - مواقف مختلفة بشكل ملحوظ عن النظرة العالمية الليبرالية النموذجية للعديد من المهرجانات الأدبية الراسخة.
وعلى مر السنين، نجح "هاي" في إحداث سحر لجماهير ضخمة من خلال الوعد بمساحة مفتوحة وحرة للقراء والكتاب وأعضاء المهرجان نفسه.
ربما كانت نية مهرجان هاي هي قيادة نقاش أوسع وأكثر حرية في الخليج. والآن يجد نفسه جزءا من المناقشة.
ومن المرجح أن تنبه تجربته المهرجانات الأخرى إلى مخاطر التوسع في البلدان ذات السجلات القاتمة في مجال حقوق الإنسان، بحسب "فايننشال تايمز".
للاطلاع على النص الأصلي (هنا)
FT: هل يستطيع محمد بن زايد تهديد تركيا؟
التايمز: لماذا أقيم مهرجان "هاي" بالإمارات رغم حادثة الاعتداء الجنسي؟
الغارديان: إمبراطورية عقارات لخليفة بن زايد في لندن (صور)