سياسة دولية

البحرية الأمريكية تمنع عناصرها من شرب الخمور في اليابان

قوات أمريكية ويابانية في قاعدة أوكيناوا- أرشيفية
قوات أمريكية ويابانية في قاعدة أوكيناوا- أرشيفية
فرضت البحرية الأمريكية حظرا على شرب البحارة المتمركزين في اليابان خمورا اليوم الاثنين، بعدما اعتقلت الشرطة بحارا أمريكيا في جزيرة أوكيناوا الواقعة بجنوب اليابان، للاشتباه بقيادته سيارة وهو مخمور عقب حادث مروري أدى إلى إصابة شخصين.

وقال الأميرال ماثيو كارتر قائد القوات البحرية الأمريكية في اليابان، في بيان صحفي اليوم الاثنين: "نحظى بعلاقة قوية مع الشعب الياباني منذ عشرات السنين. ومن الضروري أن يدرك كل البحارة كيف تؤثر تصرفاتنا على هذه العلاقة وعلى التحالف الأمريكي الياباني ككل".

وللولايات المتحدة 18600 بحار في اليابان.

وجاءت أحدث واقعة في الوقت الذي أعلن فيه الجيش الأمريكي حدادا لمدة 30 يوما في قواعده في أوكيناوا، بعد اعتقال مدني أمريكي يعمل في القاعدة العسكرية الأمريكية هناك للاشتباه بتخلصه من جثة فتاة يابانية عمرها 20 عاما.

ويهدد تجدد الغضب بين سكان أوكيناوا من الوجود العسكري الأمريكي، خطة لنقل قاعدة فوتينما الجوية لمشاة البحرية الأمريكية إلى مكان في أوكيناوا فيه عدد أقل من الناس. وكان قد تم الاتفاق على هذه الخطة في عام 1995 بعدما أثار اغتصاب عسكريين أمريكيين تلميذة يابانية مظاهرات ضخمة مناهضة للقواعد.

ويريد حاكم أوكيناوا وسكان كثيرون مغادرة مشاة البحرية الأمريكية الجزيرة.

وقال البيان الصحفي إن كل البحارة التابعين للبحرية الأمريكية في اليابان سيتم إبقاؤهم داخل القاعدة، ويُحظر عليهم شرب الخمور إلى أن "يفهم كل الأفراد تأثير السلوك المسؤول على التحالف الأمريكي الياباني".

وأضاف أن "البحارة الذين يعيشون خارج القاعدة سُيسمح لهم بالخروج من القاعدة وإليها، والقيام (بالأنشطة الضرورية) فقط".

وقال متحدث باسم البحرية الأمريكية، إن هذه القيود لا تسري على أفراد العائلات والمتعاقدين الأمريكيين المدنيين، ولكن سيتم تشجيعهم على الالتزام بالقواعد انطلاقا من "روح التضامن".
التعليقات (0)