حول العالم

مقتل 44 مهاجرا في ثلاثة حوادث غرق ببحر إيجة جنوب تركيا

قوارب المهاجرين لا زالت تحاول الوصول للجزر اليونانية يوميا برغم الظروف القاسية - أرشيفية
قوارب المهاجرين لا زالت تحاول الوصول للجزر اليونانية يوميا برغم الظروف القاسية - أرشيفية
انتشل خفر السواحل اليوناني الجمعة 20 جثة جديدة لمهاجرين غرقوا فجر الجمعة، ما يرفع عدد القتلى إلى 44 بينهم 20 طفلا، في حصيلة لا تزال مؤقتة لحوادث الغرق الثلاثة بين السواحل التركية واليونانية على ما أعلنت شرطة الموانىء.

وقضى الضحايا الجدد الذين عثر عليهم جراء انقلاب مركبهم قبالة جزيرة كالوليمنوس الصغيرة، ما أدى إلى مقتل 34 شخصا، وغرق سبعة أشخاص آخرون عند جنوح مركبهم قبالة سواحل فرماكونيسي فيما انتشل خفر السواحل التركي جثث ثلاثة أطفال بعد حادث غرق ثالث قبالة ديديم بحسب وكالة الأنباء دوغان.

وفي الحادث الأول، الذي وقع ليلة الخميس - الجمعة، تمكن 48 شخصا من الخروج سالمين إلى شاطىء فارماكونيسي بعدما جنح زورقهم على صخور، حسب شرطة المرافىء، بينما قام خفر السواحل التركي بانتشال جثث ستة أطفال وامرأة بعد هذا الحادث.

وبعد ساعات، جنح مركب آخر قبالة سواحل جزيرة كالوليمنوس الصغيرة، وقالت الشرطة إنها انتشلت ثماني جثث حتى الآن.

ونجا من الحادث الثاني 26 شخصا، لكن ناجين قالوا إن المركب القادم من السواحل التركية القريبة كان يقل عشرات الأشخاص، وتجري عملية إنقاذ للعثور على الركاب المفقودين، وتمكن خفر السواحل من إنقاذ 28 شخصا آخرين.

وأصبحت تركيا، التي تستقبل نحو 2,2 مليون لاجئ سوري، مركزا للمهاجرين الساعين للوصول إلى أوروبا، الذين يدفعون آلاف الدولارات للمهربين لنقلهم في رحلات خطرة. 

ورغم حلول الشتاء وظروف البحر القاسية، إلا أن قوارب المهاجرين تواصل الوصول إلى الجزر اليونانية يوميا. 

وتفيد تقديرات منظمة الهجرة الدولية أن 77 شخصا لقوا حتفهم في غرق مراكب من الأول من كانون الثاني/يناير إلى 18 منه.
التعليقات (0)