علوم وتكنولوجيا

لأول مرة.. كوكب في الفضاء يحمل اسما سعوديا

اختيار اسم الطالب عبد الجبار الحمود يأتي تكريما لجهوده العلمية في مجال البحوث- أرشيفية
اختيار اسم الطالب عبد الجبار الحمود يأتي تكريما لجهوده العلمية في مجال البحوث- أرشيفية
سمي أحد الكواكب المكتشفة حديثا باسم طالب سعودي تكريما لجهوده العلمية في مجال البحوث.

وقالت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا"، في بيان، إن اختيار اسم الطالب عبد الجبار الحمود، طالب يدرس علوم النبات في الولايات المتحدة، يأتي تكريما له على البحث الذي حاز به على المركز الأول بمعرض إنتل للعلوم والهندسة بأمريكا، ويتمحور حول استخدام فيروس يسمى “TRV” ضمن نظام يعرف باسم “CAS9-CRISPR” لهندسة جينية آمنة في النباتات النموذجية للتأقلم في بيئات قاسية كالصحراء لإنتاج ثمار طبيعية دون أضرار جانبية.

 واستعملت "ناسا" اسم الطالب السعودي للتعريف بالكوكب "Alhamood 31926" المكتشف في نيسان/ أبريل العام 2000 من قبل فريق أبحاث مختبر لنكولن لاكتشاف الكويكبات القريبة من الأرض في مدينة سوكورو التابعة لولاية تكساس الأميركية.
 
الخبر الذي تقبلته عائلة الحمود بسعادة غامرة، قال عنه والد الباحث السعودي "إن ابنه حقق إنجازا لوطنه ولأمته بفضل الدعم الرسمي من قبل المسؤولين في الدولة".

ولم يكن الطالب السعودي الحمود العربي الوحيد الذي أطلق اسمه على أحد الكواكب المكتشفة، بل اختار الاتحاد الفلكي الدولي "Nameexoworlds" أربعة أسماء، سبق للمغرب أن قام باقتراحها لإطلاقها على بعض النجوم والكواكب المكتشفة حديثا، وذلك في مسابقة دولية من تنظيم الاتحاد، من خلال عملية التصويت الإلكتروني.

وتم اختيار الاسم الأصلي لمدينة تطوان "تطاوين" (Titawin) لتسمية النجم المعروف علميا باسم "Upsilon Andromedea"، نسبة إلى مدينة تطوان الأثرية (شمال المغرب)، بينما تقرر إطلاق ثلاثة أسماء لعلماء مغاربة ذوي أصول أندلسية على كواكب تدور حول النجم المذكور.

وسيتم إطلاق اسم "Saffar" على الكوكب "b upsilon Andromedea"، نسبة إلى عالم الرياضيات والفلك الأندلسي أبو القاسم أحمد بن عمر الغافقي الملقّب بـ"ابن الصفّار"، فيما سيَحمل الكوكب "upsilon Andromedea c" اسم "Samh"، نسبة إلى عالم الفلك والرياضيات الأندلسي أبو القاسم أصبغ بن محمد بن السمح، أما اسم العالم الأندلسي في مجالي الرياضيات والفلك أبو القاسم المجريطي، فتمّ إطلاقه على الكوكب "Upsilon Andromedea d" ليصبح اسمه الجديد "Majriti".
التعليقات (1)
مغربي مجهول
الجمعة، 29-01-2016 01:08 م
تيطاون هو اسم مغربي والمغرب هو الذي طرح هذا الاسم قصة كيف جاء هذا الاسم كانت منظمة علم الفلك بالمغرب تبحث عن اسم ينتمي الى المغرب وكانت في تلك المنظمة استاذة فلسفة تدرس السلك الثانوي التأهيلي فسألتهم في اخر الحصة جاء تلميذ عند الاستاذ وقال لها لقد عرفت اسم فقلت له ماهو قالها تيطاوين فبحثت في غوغل فوجد ان الاسم كان يطلق عن مدينة تطوان المغربية فاختارته المنظمة كاسم لذلك الكوكب الجديد وشكرا