سياسة دولية

موسكو ترسل 44 طائرة لإجلاء 80 ألف روسي من مصر

موسكو سترسل السبت 44 طائرة فارغة إلى مصر لنقل السياح الروس - أرشيفية
موسكو سترسل السبت 44 طائرة فارغة إلى مصر لنقل السياح الروس - أرشيفية
أعلنت الوكالة الفدرالية الروسية المكلفة بالنقل الجوي أن موسكو سترسل السبت 44 طائرة فارغة إلى مصر لنقل السياح الموجودين هناك إثر تحطم الطائرة الروسية في سيناء.

وقالت الوكالة في بيان إنه سيتم إرسال "ثلاثين طائرة من شركات الطيران الروسية من دون ركاب" إلى الغردقة و"14 طائرة إلى شرم الشيخ"، المنتجعين السياحيين على البحر الأحمر حيث لا يزال هناك نحو 78 ألف سائح روسي.

وأضاف أن هذه الطائرات سيتم إرسالها في مواعيد رحلاتها المعتادة.

وتابع "ليس هناك أي رحلة مقررة اليوم إلى القاهرة" لأن الرحلات إلى العاصمة المصرية يتم تسييرها أربع مرات أسبوعيا".

وأوضحت وكالة النقل الجوي مستندة إلى إحصاءات للوكالة الفدرالية الروسية للسياحة أن "ما يصل إلى 78 ألف سائح روسي موجودون حاليا في مصر".

وكان مسؤول في قطاع السياحة قدر في وقت سابق هذا العدد بثمانين ألفا.

إلى ذلك، أوردت وكالة النقل الجوي أنه قرابة الساعة 13,30 ت غ "توجهت تسع طائرات من الغردقة إلى روسيا فيما أقلعت أربع طائرات من شرم الشيخ".

وأضافت في بيانها "لدواع أمنية، سيسمح فقط بنقل حقائب اليد إلى داخل الطائرة"، في حين سيتم نقل الحقائب في شكل منفصل بواسطة طائرات ترسلها وزارة الحالات الطارئة الروسية.

من جهتها، قالت وزارة الحالات الطارئة السبت إن "طائرتين من طراز إيليوشين-76 ستتجهان اليوم إلى مصر لنقل حقائب السياح الروس".

وطلبت وزارة العمل الروسية من أرباب العمل عدم معاقبة الموظفين الذين يمضون عطلة في مصر وقد "يواجهون صعوبة لاستئناف عملهم في الوقت المناسب".

80 ألف سائح روسي عالق بمصر وموسكو لا تملك خطة إجلاء

وفي وقت سابق، أعلنت مسؤولة في قطاع السياحة في موسكو السبت أنه ليست هناك خطة طارئة لإجلاء حوالي 80 ألف روسي موجودون حاليا في مصر وموزعين على الخصوص بشرم الشيخ والغردقة على البحر الأحمر.
 
وقالت إيرينا تيورينا الناطقة باسم اتحاد الصناعة السياحية الروسي في تصريح صحافي، إن السياح الروس يستطيعون العودة إلى بلدهم في الوقت الذي يختارونه.
 
وأضافت "لن تكون هناك خطة إجلاء"، موضحة أنه تم إرسال طائرات إلى مصر لنقل الراغبين منهم في العودة إلى روسيا.
 
وأشارت إلى أن هناك إمكانية توجيه الرحلات التي كانت مقررة إلى مصر نحو تركيا، وقالت "في المستقبل القريب يعاد توجيه الرحلات التي كان يجب أن تذهب إلى مصر لتذهب إلى أنطاليا (التركية)". وأضافت "عمليا وافق جميع السائحين تقريبا على ذلك".
من جهته، قال رئيس وكالة السياحة الروسية "روستوريزم"، أوليج سافونوف، إن نحو 1200 روسي عادوا إلى بلادهم.
 
ونقلت وكالات أنباء روسية قوله "ستنفذ عملية مخططة لإجلاء السائحين"، وأضاف "الطائرات ستصل فارغة ويستقلها السائحون الذين يجب أن يعودوا إلى الوطن في ذلك التاريخ (الذي ستصل فيه)".
 
وقال سافونوف إن الركاب سيعودون دون حقائبهم على غرار ما فعلته بريطانيا في نطاق إجراءات تأمين إضافية للرحلات.
 
ولفت اتحاد صناعة السياحة الروسي إلى أن جميع السياح الذين كان مقررا أن يزوروا مصر في الأيام القادمة "وافقوا على السفر إلى تركيا عوضا عنها".
 
يذكر أن الكرملين أوقف جميع الرحلات الجوية إلى مصر عقب سقوط طائرة ركاب روسية في سيناء الأسبوع الماضي ومقتل كل من كانوا فيها وعددهم 224 شخصا.
 
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر بوقف الرحلات الجمعة فيما يمكن أن يكون دليلا على أن روسيا صارت أكثر ميلا لتصديق أن قنبلة ربما انفجرت على الطائرة.
التعليقات (0)