سياسة دولية

مواجهات في فيرغسون بذكرى مقتل شاب أسود برصاص شرطي

الشرطة الأمريكية في مواجهات مع المتظاهرين الغاضبين - أ ف ب
الشرطة الأمريكية في مواجهات مع المتظاهرين الغاضبين - أ ف ب
أصيب متظاهر على الأقل بجروح في إطلاق نار جرى خلال مواجهات مع قوات الأمن، مساء الأحد، في فيرغسون، لدى إحياء الذكرى الأولى لمقتل الشاب الأسود مايكل براون، برصاص شرطي أبيض في هذه المدينة الواقعة في ولاية ميزوري، وسط الولايات المتحدة.

وأكد شهود عيان إطلاق النار، مضيفين أن متظاهرا مضرجا بالدماء كان ممددا على الأرض.

وأعلنت شرطة منطقة سانت لويس على "تويتر" عن إطلاق "طلقات نارية عدة"، فيما أفادت وسائل إعلام محلية بنقل شخص إلى المستشفى.

وجرت  أعمال العنف في ختام نهار شهد إحياء ذكرى مقتل الشاب مايكل براون برصاص ضابط في الشرطة أبيض، في حادثة أثارت موجة من الاضطرابات وأعمال العنف.

وجرت تظاهرات تكريما لذكرى الشاب الأسود في هدوء خلال النهار، غير أن مجموعة من المتظاهرين قامت في المساء بتخريب متجر، وتواجهت مع قوات مكافحة الشغب.

وتشهد الولايات المتحدة مؤخرا العديد من الحوادث المشابهة، قتلت فيها الشرطة الأمريكية شبانا من السود، في حوادث أثارت جدلا عنصريا.

وقُتل الأحد شاب أسود على يد شرطي أمريكي، في ولاية تكساس، في حادثة جديدة لفتت الأنظار مجددا إلى ممارسات العنف العنصري التي تتهم بها الشرطة الأمريكية.

وتأتي هذه القضية في وقت تشهد فيه الولايات المتحدة تصاعدا للتوتر العرقي في أعقاب سلسلة حوادث، قتل خلالها أمريكيون سود على أيدي رجال شرطة بيض في ظروف مثيرة للجدل.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قال في تصريح سابق -معلقا على هذه الحوادث- إن العنصرية لا تزال موجودة في الولايات الأمريكية، ولم تشفَ منها بعد.
التعليقات (0)