علوم وتكنولوجيا

دعا للفصل الجنسي بمختبرات العلوم.. فأجبر على الاستقالة (فيديو)

البروفيسور الفخري بكلية لندن الجامعية الحائز على جائزة نوبل تيموثي هانت - أ ف ب
البروفيسور الفخري بكلية لندن الجامعية الحائز على جائزة نوبل تيموثي هانت - أ ف ب
أجبر الدكتور تيموثي هانت، الفائز بجائرة نوبل، والبروفيسور الفخري في كلية لندن الجامعية، على تقديم استقالته بسبب اقتراحه فصل الفتيات عن الرجال في مختبرات البحث العلمية، لـ"منع تطور المشاعر بينهما".

وتعرض موقفه إلى موجة عارمة من الانتقادات، وكانت ردود الفعل على كلام هانت قوية من الكثير من العالمات وغيرهن من المدافعات عن المساواة بين الجنسين، ما أجبر هانت على الاستقالة من منصبه في كلية العلوم الطبيعية في كلية لندن الجامعية، بعد الاعتذار عن تعليقاته، قائلا إنه "شديد الأسف" للتسبب بأي إساءة، مبررا أن كلامه كان من باب الدعابة، لكنه أصر أنه "قصد الجزء المتعلق بالمشاكل مع الفتيات".

وجاءت تصريحات هانت في أثناء كلمة له في المؤتمر العالمي لصحفيي العلوم.

ومن بين ردود الفعل على هانت انتشار وسم (#distractinglysexy) أو "مثيرة لحد مشتت للانتباه" على موقع "تويتر"، الذي شاركت في نشره عديد من العالمات بهدف السخرية من تعليقاته. 

وقامت المشاركات بنشر صورهن وهن يعملن في المختبرات أو في الخارج، ليبينوا أن المجال العلمي ليس مكانا لإبراز الجمال.

وأتت تعليقات هانت لتسلط الضوء مجددا على الفرق الكبير بين عدد النساء والرجال في مجال البحث والعلوم، ولتبين التفرقة بين الجنسين في النخبة العلمية، في المقابل، أتت تعليقات مدافعة عن هانت، ومعتبرة استقالته كبحا لحرية التعبير عن الرأي.

وقال هانت في تصريح له: "تحصل ثلاثة أشياء عندما تكون في المختبر: تقع في غرامهن، ويقعن في غرامك، وعندما تنتقدهن، يبدأن بالبكاء". ويتحدث هذا التعليق عن "معاناة" العلماء والباحثين مع "الفتيات في المختبرات العلمية"، وفق رأيه.



التعليقات (3)
من بلد العرص
السبت، 13-06-2015 02:13 م
اخرجوا آل لوط من قريتكم انهم اناس يتطهرون !! .. الله يكرمه بالاسلام .. لسه عنده نخوه ومروءه في زمن الدياثه
رياض
السبت، 13-06-2015 09:47 ص
ما يقوله صحيح 100%
المفسدون لا يحتملون نقدا
السبت، 13-06-2015 09:32 ص
لا أرى وسيلة لافساد العالم أكبر وأوسع أثرا من اخراج المرأة للعمل خارج بيتها سواء بمزاعم المساواة وتحقيق الذات والاستقلال المالي أو قسرا بتضييق الاكتساب على الرجال القوامين عليهن من أب او أخ أو زوج. ان المفسدين أدركوا مدي قوة هذة الطريقة الشيطانية في افساد المجتمع كله لذلك تراهم يرتعدون من أي راي- وان كان خافتا- يدعو لمنع الاختلاط وعودة المرأة لبيتها كرامة لها ولأسرتها التي هي لبنة المجتمع. المفسدون لا يحتملون نقدا ويعصفون بقسوة بقائله حتى وان كان عالما حاصلا على نوبل.

خبر عاجل