فنون منوعة

ماهر زين يصدح بأغانيه في مهرجان "موازين" المغربي (فيديو)

عبر ماهر زين عن إعجابه بالمنتج المغربي العالمي "ريدوان" - الأناضول
عبر ماهر زين عن إعجابه بالمنتج المغربي العالمي "ريدوان" - الأناضول
أحيا المغني السويدي من أصل لبناني، ماهر زين، رابع حفلات الموسيقى الشرقية في إطار فعاليات مهرجان "موازين- إيقاعات العالم" في دورته الرابعة عشرة، التي تستمر حتى السادس من حزيران/ يونيو الجاري.

وكان جمهور منصة النهضة بالعاصمة المغربية الرباط، على موعد مساء الاثنين، مع أجمل الأناشيد الدينية من قبيل "السلام عليكم" و"مولاي" و"إن شاء الله"، والتي لاقت شهرة واسعة، وأكثر من 50 مليون مشاهدة على موقع "يوتيوب".

وردد الجمهور بتفاعل كبير كلمات أنشودتي "رقت عيناي شوقا" و"سلام عليك يا نبي"، كما أبدع ماهر زين في أداء أغان باللغة الإنجليزية، تفاعل معها الجمهور عبر ترديد كلماتها كاملة.

وقال زين في ندوة صحفية أقيمت على هامش المهرجان، إنه لا يعتبر نفسه مغنيا للأناشيد الدينية فقط، إذ إنه سبق أن أدى ثلاث أغان، اثنتان لزوجته وأغنية ثالثة لأمه، معتبرا أن الأغاني الدينية لا تقتصر على الغناء عن الله والرسول الكريم ورمضان، بل إنها تتجاوزها للغناء عن الحياة أيضا.

وعبر ماهر في سياق حديثه عن زيارته للمغرب، عن إعجابه بالمنتج المغربي العالمي "ريدوان" (اسمه الحقيقي نادر الخياط)، معتبرا إياه سببا في نجاحه، وجدد رغبته في التعاون معه مستقبلا.

وبدأت شهرة ماهر زين عام 2009 مع ألبوم "الحمد لله" الذي ضم 13 أغنية. وأصدر في 2004، أول ألبوم له تحت اسم "Allah You Thank"، وترجمت أغنيته "إن شاء الله" التي أدّاها بالإنجليزية إلى الفرنسية والعربية والتركية والملاوية والماليزية والإندونيسية.

واستطاع مهرجان "موازين" استقطاب اهتمام أبرز الفنانين العرب والعالميين، للمشاركة في إحياء حفلاته، كالمغنية الأمريكية الراحلة "ويتني هيوستن" ونجم موسيقى الجاز الأمريكية "بي بي كينغ" وآخرين، كما أنه يحظى بآلاف المعجبين من داخل المغرب وخارجه.

وبحسب اللجنة المنظمة للمهرجان، فإن مليونين و600 ألف شخص حضروا فعاليات المهرجان الموزعة على سبع منصات بمشاركة 1500 فنان من 34 دولة قدموا 140 عرضا، وشاهدهم عبر التلفاز حوالي 40 مليون شخص.

وتستضيف منصة "النهضة" حفلات الموسيقى الشرقية، و"السويسي" حفلات الموسيقى الغربية، في حين تشكل عروض الشوارع إحدى الفقرات المهمة التي تنشط في أهم شوارع العاصمة.

وتستمر الدورة الحالية للمهرجان الذي تنظمه جمعية "مغرب الثقافات" (جمعية غير ربحية) لغاية 6 حزيران/ يونيو بحضور مغنين عرب كبار، كماجدة الرومي ووائل كفوري، والكويتي نبيل شعيل، والسورية أصالة.

وتتوزع الحفلات الموسيقية على منصات مختلفة في الرباط، ومدينة سلا المجاورة.

التعليقات (1)
احمدصلاح ماهر
الأحد، 03-11-2019 09:15 م
انا فقط اريد ان اراة ماهر زين وان اسافر معة انا صوتي جميل واقسم ياللة