سياسة دولية

مجلة "تايم" تنشر قائمتها للمئة الأكثر تأثيرا لعام 2015

الملك سلمان بن عبد العزيز - ا ف ب
الملك سلمان بن عبد العزيز - ا ف ب
أعلنت مجلة تايم الأمريكية عن قائمة أسماء "مئة شخصية الأكثر تأثيرا في العالم" لسنة 2015، حيث تضمنت القائمة أسماء زعماء سياسيين، وفنانيين، ورؤساء منظمات مجتمع مدني، ورجال دين.

وكان للصراع المتواصل الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط، والمفاوضات حول برنامج إيران النووي، والتقارب في العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوبا، تأثير في إعداد القائمة لهذا العام التي تُعدها المجلة سنوياً.

وتضمنت القائمة أسماء، الرئيس الأمريكي باراك أوباما، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الصيني شي جين بينغ، ورئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، والمستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، في قسم أكثر الزعماء المؤثرين في العالم بالقائمة.

وكتب أوباما تعليقا عن رئيس الوزراء الهندي، في المجلة، أن  وصول ناريندرا مودي، من طفل فقير إلى منصب رئيس وزراء لأحدى أكبر دول العالم من ناحية عدد السكان ودولة ديمقراطية، يعد مؤشرا على البنية الديناميكية، والنمو المتصاعد في الهند، في حين علق الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو للمستشارة الألمانية، حيث كتب أن ميركل تستخدم القوة الاقتصادية لألمانيا لصالح ضمان الأمن العالمي.

وعربيا اختير ملك المملكة العربية السعودية، سلمان بن عبد العزيز، الذي يقود التحالف الدولي  في اليمن، ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الذي يقود الحرب ضد تهديدات تنظيم الدولة، كما اختير الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في القائمة الأشخاص المؤثرين، ومحمد بخاري الفائز في الانتخابات الرئاسية في نيجيريا، ووزير الخارجية الإيراني جواد ظريف الذي يترأس وفد بلاده في مفاوضات بلاده النووية مع دول 5+1، كما ورد اسم زعيم تنظيم بوكو حرام في نيجيريا، أبو بكر شيكاو، في القائمة وزعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، الذي تشهد بلاده مشاكل مع الغرب، والرئيس الكوبي راؤول كاسترو.

كما ورد أسماء كل من رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تشيبراس، الذي تشهد بلاده أزمة اقتصادية، والرئيس الأندونيسي، جوكو ويدودو، والمرشحة للانتخابات الرئاسية الأمريكية المزمع إجراؤها العام القادم عن حزب الديمقراطي، هلاري كلنتون، وبابا الفاتيكان فرنسيس من الزعماء الدينيين، إلى جانب أسماء عدد من الفنانين وكتاب ونجوم السينما.
التعليقات (0)

خبر عاجل