سياسة عربية

خبير فرنسي: السعودية مهددة بالغرق في المستنقع اليمني

"لوريون لوجور" الفرنسية: ما يجري في اليمن صراع على النفوذ بين السعودية وإيران - أرشيفية
"لوريون لوجور" الفرنسية: ما يجري في اليمن صراع على النفوذ بين السعودية وإيران - أرشيفية
نشرت صحيفة "لوريون لوجور" الفرنسية حوارا أجرته مع مدير المركز الوطني للبحوث العلمية الفرنسي، الخبير بشؤون الشرق الأوسط فرانك ميرميي، رصدت خلاله مختلف السيناريوهات المحتملة في المنطقة، بعد انطلاق عملية عاصفة الحزم في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية.

وقالت الصحيفة إنه بعد ثمانية أيام من بداية العملية؛ ما زال الحوثيون يتوغلون جنوب اليمن، بينما لا تزال عدن ثاني أكبر المدن في اليمن مسرحا للمواجهات بين أنصار الرئيس هادي عبد ربه منصور، والمعارضين له.

وأضافت أنه بعد حوالي أسبوعين من بداية الأزمة؛ بدا واضحا أن اليمن أصبح مرة أخرى مركزا للطموحات الإقليمية، فهذا الصراع ذو الأبعاد التاريخية والجيوسياسية المعقدة؛ يحظى اليوم بأهمية قصوى للسعودية، في إطار المنافسة الشرسة مع الغريم الإيراني لبسط النفوذ في منطقة الشرق الأوسط.

وفي سياق آخر؛ قالت الصحيفة إن الاتفاق الدبلوماسي الأخير مع طهران؛ من شأنه أن يعزز من مكانة طهران في المنطقة، بينما تعتزم الرياض تأكيد دورها التاريخي من خلال لعب دور حاسم في الملف اليمني الذي يُعد مسألة سياسية داخلية، مضيفة أنه "بعيدا عن حسابات المصالح الاستراتيجية؛ يبقى الصراع الدائر في اليمن شأنا محليا، لا ينصاع قادته سوى لمصالحهم الداخلية".

أما على الصعيد الميداني؛ فرأت الصحيفة أنه رغم أن التحالف بين الحوثيين والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح؛ قد أثبت كفاءة تكتيكية، إلا إنه يبقى ظرفيا وخاضعا للتطورات المستقبلية، وقد يؤدي التشكيك في قدراته إلى تغيير موازين القوى في الحاضر من جهة، ومن جهة أخرى فإن سيناريو الحرب طويلة المدى سيترتب عليه عواقب وخيمة، ونتائج معاكسة لآمال السعوديين.

وفي حديثه عن الأزمة اليمنية؛ يقول الخبير في شؤون الشرق الأوسط فرانك ميرميي، إن المملكة العربية السعودية بعد أن وُجهت لها العديد من الانتقادات سابقا، بسبب ترددها في التعامل مع قضايا المنطقة، وعدم تفاعلها مع حلفائها؛ لم يعد بإمكانها تجاهل المعطيات الإقليمية الجديدة، لتتواجد - بحسب قوله - مجموعة من العوامل المفسرة للخطوات التي أقدمت عليها الرياض، مثل التدخل الإيراني، والحرب في سوريا، والقيادة الجديدة في السعودية.

وتابع بأن "هذا التدخل السريع والقوي من المملكة لا مفر منه، لقطع الطريق على إيران التي توفر الدعم المادي للحوثيين على أمل أن يسيطروا على أراضي اليمن"، موضحا أن الحوثيين لم يكونوا بحاجة إلى إيران ليبدأوا تحركاتهم، "ويعد هذا السيناريو الأكثر واقعية في ضوء التطورات الراهنة على الميدان، بسبب مشاركة قوات مسلحة موالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح إلى جانب الحوثيين".

وأضاف ميرميي أن التحالف بين صالح والحوثيين وقتي و"هش"، وقد يتأثر بتغير المعطيات؛ لأنه مبني على مصالح آنية في غياب أي أسس أيديولوجية، "حيث صرّح صالح بأنه يريد انتهاء المواجهات، وأنه تخلى عن خوض الانتخابات الرئاسية القادمة"، مشيرا إلى "إشاعة" تفيد بأن نجل الرئيس المخلوع أراد لقاء وزير الشؤون الخارجية السعودي ليقترح إنهاء التحالف مع الحوثيين، مقابل رفع العقوبات المفروضة على والده من قبل مجلس الأمن، التي تشمل منعه من السفر، وتجميد أصوله المالية، إضافة إلى اشتراطه تأكيد الحصانة عليه وعلى والده، التي وقع الاتفاق عليها في إطار المبادرة الخليجية القاضية بخروج صالح من السلطة.

ومن الجانب السعودي؛ فإن هذا السيناريو يصطدم بعدم تكافؤ موازين القوى على الأرض، بحسب ميرميي الذي بيّن أن عمليات القصف الجوي تستطيع إضعاف القدرات الهجومية للحوثيين، وفرض الجلوس على طاولة المفاوضات، مستدركا بأنه بدون إرسال قوات برية؛ فإن التحالف لن يستطيع القضاء على الحوثيين، "وبذلك؛ فإن إنهاء الصراع مرتبط بعملية غزو بري يحمل مخاطر كبيرة، إذ يذكر الجميع الصراع البري الذي وقع بين السعودية والحوثيين سنة 2009 وما ترتب عنه من خسائر لدى الجانبين".

وأضاف الخبير أن هناك مخاوف من تحول اليمن بالنسبة للسعودية إلى مستنقع يصعب الخروج منه، وخصوصا مع رفض التحالف من قبَل جزء من المجتمع اليمني، إضافة إلى الضغينة التي يكنها كثير من اليمنيين تجاه السعودية لأسباب تاريخية، مثل استيلائها على محافظتين يمنيتين سنة 1934، بالإضافة التدخلات العسكرية والسياسية السابقة، التي ترمي إلى فرض شكل مفصل على قياسها "الإسلام السعودي" في اليمن، "ورغم التأييد الواسع للحوثيين؛ فإن ذلك لا يمنع من القول إنهم سببوا العديد من الانقسامات في المجتمع على أسس دينية وجغرافية".

وأشار إلى أن الجنوبيين الذين يؤيدون الانفصال عن اليمن؛ يقاومون الحوثيين، "ولكن؛ حتى الجنوبيون الذين ينظرون حاليا إلى العمليات على أنها احتواء للتقدم الحوثي، ويرون في السعودية منقذا للشرعية في البلاد، قد تتغير نظرتهم للمملكة بعد ذلك، وتصبح شريكا في إثارة الفوضى باليمن، وهو ما سيضعف دعم التحالف، ومع مرور الوقت قد تواجه العمليات مقاومة شديدة، مع إمكانية قيام الحوثيين بعمليات على الأراضي السعودية، وبذلك تتغير أهداف الرياض لتنحصر في إعادة السلطة للرئيس هادي، واحتواء طموحات الغريم الإيراني الذي قد يمدد منطقة نفوذه إلى اليمن بعد نجاحاته الدبلوماسية الأخيرة.

ويختم ميرميي بالقول إن تحديد مدة الصراع مرتبط بمدى إصرار الحوثيين على مواصلة القتال ورفضهم للهزيمة، ومن هذا المنظور يمكن أن تظهر إيران كأفضل طرف قادر على تقديم حل جدي لإنهاء الخلافات بأقل الخسائر الممكنة.

* صحيفة لوريان لوجور... الرابط:
https://www.lorientlejour.com/article/919144/les-ambitions-saoudiennes-risquent-de-se-noyer-dans-le-bourbier-yemenite.html
التعليقات (2)
عاصفة الحزم
الإثنين، 14-12-2015 02:03 م
أسأل الله العلي العظيم الذي وسع كل شئ بأن ينصر دول التعالف العربي بقيادة السعودية ويخرجون منصورين على الخوارج اتباع إيران الماجوسه المعروفة بنشر الفتن بكل ب?د المسلمين إن الله سميعا مجيب الدعوات
فارس الحرمين
الإثنين، 06-04-2015 09:53 م
يبدو ان المحلل هذا لديه ميول ايراني من تحليله للموقف هذا