سياسة عربية

مقتل رجل أمن سعودي في اشتباكات بالعوامية (فيديو)

الشرطة السعودية قبضت على أربعة من المهاجمين ـ يوتيوب
الشرطة السعودية قبضت على أربعة من المهاجمين ـ يوتيوب
بث نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مقطعا مصورا للاشتباكات التي دارت بين الشرطة السعودية وبين مواطنين في منطقة العوامية تتهمهم السلطات بالإرهاب. وقالت وكالة الأنباء السعودية إن هذه الاشتباكات راح ضحيتها رجل أمن سعودي وجرح آخرون.

وقالت الشرطة السعودية إن قوات الأمن داهمت "أوكارا لعناصر إرهابية"، تم خلالها القبض على أربعة سعوديين من المهاجمين.

ويعد هذا أول حادث أمني تشهده بلدة العوامية (ذات الأغلبية الشيعية)، والثاني الذي تشهده المنطقة الشرقية خلال العام الجاري.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية أن "قوات الأمن قامت، بعد عصر يوم الأحد، بتفتيش عدد من الأوكار التي توفرت أدلة على استخدامها من قبل العناصر الإرهابية ببلدة العوامية، حيث تم فيها ضبط كمية من الأسلحة الآلية والمسدسات والذخيرة وأجهزة اتصال".

وأوضح أنه "أثناء انتقال رجال الأمن بين المواقع المستهدفة، تعرضوا لإطلاق نار كثيف من أحد المباني المجاورة، ما اقتضى التعامل مع الموقف بموجب الأنظمة والرد على مصدر النيران بالمثل، والقبض على أربعة سعوديين من المتورطين في استهداف رجال الأمن بإطلاق النار وهم يؤدون واجبهم".

وأضاف: "نتج عن تبادل إطلاق النار إصابة العريف ماجد بن تركي القحطاني، واستشهاده بعد نقله إلى المستشفى، كما أنه تعرض ثلاثة من رجال الأمن ومواطن ومقيم، لإصابات مختلفة، وحالتهم الصحية مستقرة، ولا يزال الحادث محل المتابعة الأمنية".

ويعد هذا أول حادث أمني تشهده بلدة العوامية، ذات الأغلبية الشيعية، خلال العام الجاري، بعد تعرض عدة دوريات أمنية لحوادث إطلاق نار من مجهولين في البلدة نفسها على مدار عام 2014، أسفر أحدها عن مقتل اثنين من رجال الأمن في 20 شباط/ فبراير 2014.

ويعد ثاني حادث تشهده المنطقة الشرقية خلال العام الجاري، بعد إصابة أمريكي في 30 كانون الثاني/ يناير الماضي، إثر تعرض سيارة كان يستقلها بمدينة المبرز بمحافظة الأحساء (شرقي المملكة)، لإطلاق نار من مصدر مجهول.

وتعد المنطقة الشرقية الغنية بالنفط، المركز الرئيس للشيعة الذين يشكلون نحو 10 بالمئة من السعوديين البالغ عددهم نحو 20 مليون نسمة.

ويتهم الشيعة السلطات السعودية بممارسة التهميش بحقهم في الوظائف الإدارية والعسكرية، وخصوصا في المراتب العليا.

ورغم أن ما يحدث في العوامية (شرقا) يبرره البعض بخلفيات اقتصادية، إلا أن هناك في المقابل من يرى أن من يحرك الأحداث بالعوامية إيران، ويعتبرون أن أحداث العوامية ذات طابع طائفي، ويدللون على ذلك بأنه من حيث الفقر هناك أماكن أشد فقرا من العوامية بالمملكة، ولم تشهد أحداثا مماثلة.. وهم يعتبرون أن الأحداث تزداد وتيرتها وتخف طبقا للتقلبات التي تشهدها المنطقة.

ولا يعرف بعد ما إذا كان الحادث الأخير ذا صلة بعملية "عاصفة الحزم" التي تنفذها السعودية ضمن تحالف يضم 10 دول عربية وإسلامية في اليمن أم لا.

ويواصل تحالف عربي إسلامي تقوده السعودية توجيه ضربات جوية على أهداف تابعة لجماعة الحوثي وأخرى موالية للرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح، ضمن عملية "عاصفة الحزم"، التي تقول الرياض إنها تأتي استجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بالتدخل عسكريا لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان المليشيات الحوثية".


التعليقات (1)
عربي
الإثنين، 06-04-2015 10:46 ص
شيعة السعودية يذهبون لزيارة مقدساتهم في إيران والعراق ويتدربون في معسكرات للحرس الثوري, وكثير منهم حصل على تدريبات تنسيق واتصالات في جنوب لبنان. كان يجب على السعودية معرفة المخطط منذ أن قام الأمريكان في أزمة الخليج الأولى بمنح أكثر من خمسة آلاف قطعة سلاح لسكان القطيف الشيعة, وهذه الحادثة معروفة وقد بررها المسؤولون الأمريكان بأنها تصرفات فردية من بعض الجنود وأن هذا السلاح من الصعب توفرة ذخيرة له, وانتهى الأمر!

خبر عاجل