سياسة دولية

العالم يدعم "عاصفة الحزم" وإيران والنظام السوري ينددان

الخارجية الروسية أكدت أنه لا حل في اليمن بدون حوار شامل ـ أ ف ب
الخارجية الروسية أكدت أنه لا حل في اليمن بدون حوار شامل ـ أ ف ب
أعلنت العديد من دول العالم، الخميس، دعمها الكامل لعملية "عاصفة الحزم" التي تقودها السعودية إلى جانب عشر دول أخرى ضد الانقلاب الحوثي في اليمن ودعما للرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادي، وعلى رأسها كل من أمريكا وبريطانيا وفرنسا وتركيا وباكستان.

فيما رفضت العملية كل من روسيا وإيران والعراق والنظام السوري، مطالبين بوقف الحملة على اليمن، والسماح للحل السياسي عبر الحوار بأخذ مساحته الكافية.

وأكدت روسيا، الخميس، دعمها لسيادة اليمن ووحدة أراضيه، داعية الأطراف اليمنية وحلفاءها الخارجيين إلى وقف الأعمال القتالية، بحسب وكالة روسيا اليوم.


وعبرت بريطانيا عن تأييدها للتدخل العسكري السعودي باليمن، مؤكدة إن الحل النهائي يجب أن يكون سياسيا.

وعبرت الصين عن قلقها لمجريات الأحداث في اليمن، حيث قالت وزارة الخارجية الصينية، الخميس إنها قلقة للغاية بشأن الوضع المتدهور في اليمن وذلك بعدما أعلنت السعودية بدء عمليات عسكرية على المقاتلين الحوثيين.

وأعلنت تركيا اليوم الخميس تأييدها للعملية العسكرية التي تقودها السعودية ضد جماعة الحوثي في اليمن وطالبت الجماعة و"داعميها الأجانب" بالكف عن التصرفات التي تهدد السلام والأمن بالمنطقة.
وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان إن السعودية أطلعت أنقرة بأمر العملية مسبقا وإنها ترى أن العملية ستعيد السلطة الشرعية وتمنع خطر الحرب الأهلية.

تركيا تدعو جماعة الحوثي و"داعميها الأجانب" إلى الكف عن التصرفات التي تهدد السلام والأمن في المنطقة.

من جهتها قالت فرنسا، تعليقا على عملية "عاصفة الحزم" التي ضد الحوثيين في اليمن، إنها جاءت "بناء على طلب السلطات الشرعية في اليمن".

وأضافت الخارجية الفرنسية، في بيان لها إن "العمليات التي نفذت الليلة الماضية في اليمن تأتي بناء على طلب من السلطات الشرعية".

وأشارت إلى أن باريس تقف في مواجهة ذلك "إلى جانب شركائها في المنطقة من أجل إعادة الاستقرار والوحدة إلى اليمن.

كما وصلت وحدات من القوات الخاصة بالجيش الباكستاني، إلى مطار الطائف الإقليمي، قبل يومين، للمشاركة في التمرين المشترك مع قوة الواجب من القوات البرية الملكية السعودية في النسخة الخامسة من تمرين "الصمصام"، حسب ما أعلنته وكالة الأنباء السعودية، الإثنين،وهو ما يتوافق مع ما أعلنته السعودية من استعداد باكستان للمشاركة في عاصفة الحزم.

وينطلق تمرين "الصمصام"، بحسب المصدر ذاته، مطلع الأسبوع القادم في مركز الملك سلمان للحرب الجبلية، وذلك على ميدان شمرخ شمال منطقة الباحة (غربي المملكة).

إيران وروسيا والعراق وسوريا يعارضون 

دانت إيران الخميس الغارات التي نفذتها السعودية ليلا في اليمن ضد الحوثيين الشيعة، ووصفتها بـ"الخطوة الخطيرة" التي تنتهك "المسؤوليات الدولية والسيادة الوطنية".

وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية مرضية أفخم في بيان، أن هذا العمل العسكري يمكن أن "يزيد من تعقيد الوضع واتساع الأزمة والقضاء على فرص التوصل إلى حل سلمي للخلافات الداخلية في اليمن".

من جهته أعلن وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري رفض بلاده للعملية العسكرية في اليمن التي تشنها المملكة العربية السعودية بالتحالف مع عدة دول تحت عنوان "عاصفة الحزم".قال الجعفري، في تصريحات للصحفيين قبيل اجتماع وزراء الخارجية العرب اليوم الخميس في شرم الشيخ (شرقي مصر)، إن "استخدام السلاح خارج كل دولة سيضع كل دولة من البلدان على مرحلة جديدة وعسكرة الخلافات السياسية".

وقالت وزارة الخارجية الروسية، في بيان صادر عنها، إن "موسكو تعبر عن قلقها البالغ من الأحداث الأخيرة في الجمهورية اليمنية الصديقة وتؤكد دعمها الثابت لسيادتها ووحدة أراضيها".

وشددت الخارجية على "أهمية وقف جميع العمليات القتالية فورا من قبل كافة أطراف النزاع في اليمن وحلفائها الخارجيين، وتخليها عن محاولات تحقيق أغراضها بالسلاح".

وأكدت موسكو أنه لا يمكن تسوية الخلافات الموجودة في اليمن إلا عن طريق الحوار الوطني الواسع.

وتابعت الخارجية أن روسيا ستتواصل مع كافة الأطراف التي انجرت إلى أحداث اليمن، وستعمل على تكثيف الجهود الدولية المبذولة، بما في ذلك في الأمم المتحدة، من أجل التوصل إلى خيارات لتسوية النزاع المسلح في البلاد بالوسائل السلمية في أقرب وقت ممكن.

هذا وأعلنت السفارة الروسية في اليمن أنها لا تخطط في الوقت الراهن لإجلاء دبلوماسيين ومواطنين روس على خلفية التصعيد الأمني في البلاد.

وأوضح الملحق الصحفي للسفارة تيموفي بوكوف لوكالة "إنترفاكس"، الخميس 26 آذار/ مارس، أن البعثة الدبلوماسية لا تعد لأي عملية إجلاء بسبب عدم كثرة الطلبات بهذا الشأن من قبل المواطنين الروس المقيمين في اليمن.

هذا وبدأت قوات جوية خليجية بقصف مواقع للحوثيين في اليمن في إطار العملية المسماة "عاصفة الحزم"، والتي تهدف حسب البيان الخليجي إلى حماية الحكومة الشرعية في اليمن من المسلحين الحوثيين.

أما النظام السوري فقد اعتبر عملية "عاصفة الحزم" التي أطلقتها السعودية بمشاركة عدة دول ضد الحوثيين في اليمن "عدواناً سافراً".

وبثّت وكالة أنباء النظام السوري(سانا)، الخميس، أنباء عن القصف الجوي الذي شنّته طائرات حربية على عدد من مواقع الحوثيين في اليمن، ووصفت الأمر بـ"العدوان السافر".

وأوردت (سانا) تصريحات لعدد من قيادات جماعة أنصار الله (الحوثيين) يعتبرون فيها عملية "عاصفة الحزم" بمثابة "إعلان حرب"، كما نقلت إدانة الخارجية الإيرانية للعملية.
التعليقات (0)