سياسة عربية

السلطات الكويتية تراقب أقارب "الجهادي جون"

"الجهادي جون" هو اسم أطلق اصطلاحا عليه نظرا للكنته البريطانية - يوتيوب
"الجهادي جون" هو اسم أطلق اصطلاحا عليه نظرا للكنته البريطانية - يوتيوب
أفادت صحف محلية الأحد، بأن السلطات الكويتية تراقب عن كثب أقارب "ذباح" تنظيم الدولة المولود في الكويت والمعروف باسم "الجهادي جون". 

والشاب الذي كشفت وسائل إعلام عالمية عن هويته، وقالت إنه مولود في الكويت ويدعى محمد إموازي، قام بذبح أو ظهر وكأنه يذبح رهائن من الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان.

وبحسب وسائل إعلام كويتية، فإن إموازي الذي يحمل الجنسية البريطانية، هو في الأساس من فئة عديمي الجنسية أو "البدون" وتتحدر أسرته من أصل عراقي.

وغادر إموازي مع أسرته الكويت في العام 1990 إلى بريطانيا التي حصل على جنسيتها. واستبعدت أسرة إموازي من لوائح التجنيس في الكويت بسبب شبهات حول التعاون مع نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين الذي غزا الدولة الخليجية في العام 1990.

وأفادت صحيفة القبس بأن "بعض أفراد أسرة (ذباح داعش) العراقي الأصل البريطاني الجنسية محمد إموازي موجودون في الكويت"، وأن "أجهزة الأمن المختصة اتخذت الإجراءات اللازمة من رصد ومراقبة على مدار الساعة".

وذكرت الصحيفة نقلا عن "مصدر مطلع" أن "بعض أفراد أسرة إموازي وهم يحملون أيضا الجنسية البريطانية، يعملون في الكويت".

وبحسب الصحيفة، فإن إموازي زار الكويت آخر مرة في العام 2010، وكان ذلك بسبب ارتباطه بخطبة مع فتاة من "البدون"، إلا أن العلاقة فشلت وفسخت الخطبة.

من جهتها، ذكرت صحيفة "الرأي" أن إموازي "كان تحت الرقابة والعناية (في الكويت) نتيجة تبادل المعلومات حوله منذ البداية مع بريطانيا وجهات أخرى".

وأضافت نقلا عن مصادر أمنية أن الأجهزة المعنية ستستدعي والد إموازي، واسمه جاسم عبد الكريم، وما زال يقيم في الكويت ويحمل جواز سفر بريطانيًا، كما أنها ستستدعي أفرادا من عائلته المقيمين في الكويت "في إطار تحقيقات عادية لتسليط الضوء أكثر على تحركات محمد الذي يقول قريبون منه إن أخباره انقطعت منذ ذهابه إلى سوريا قبل نحو سنتين".

والخميس كشف خبراء ووسائل إعلام أن "الجهادي جون" الذي ذبح رهائن أجانب هو مبرمج كمبيوتر ولد في الكويت ونشأ في لندن، ويدعى محمد إموازي.

وكانت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" وصحف "الغارديان" و"ديلي تلغراف" و"واشنطن بوست" و"نيويورك تايمز"، من بين وسائل الإعلام التي كشفت هوية هذا الرجل الذي يعتبر أحد أبرز الجهاديين المطلوبين في العالم.

ويشتبه بأن "الجهادي جون" وهو اسم أطلق اصطلاحا عليه نظرا للكنته البريطانية، هو منفذ عمليات قطع رؤوس الصحافيين الأمريكيين جيمس فولي وستيفن سوتلوف والعاملين الإنسانيين البريطانيين ديفيد هينز وألان هيننغ والأمريكي عبد الرحمن كاسيغ.

وظهر "الجهادي جون" في تسجيل فيديو مع الرهينتين اليابانيين هارونا يوكاوا وكنجي غوتو، قبيل مقتلهما.
التعليقات (0)