طب وصحة

علماء أستراليون يكافحون الملاريا بالأقمار الصناعية

يهدد مرض الملاريا نصف سكان العالم ويقتل طفلا في أفريقيا كل دقيقة - أرشيفية
يهدد مرض الملاريا نصف سكان العالم ويقتل طفلا في أفريقيا كل دقيقة - أرشيفية
طوّر علماء أستراليون، مشروعا جديدا، يعتمد على بيانات الأقمار الصناعية، لتتبع ومكافحة الأمراض الطفيلية، في البلدان النامية، وعلى رأسها الملاريا، الذي يهدد نصف سكان العالم ويقتل طفلا في أفريقيا كل دقيقة.  

المشروع يقوده باحثون من جامعة أستراليا الوطنية، الذين طوروا طريقة جديدة، لدمج بيانات الأقمار الصناعية، مع البيانات المتوافرة لدى الأنظمة الصحية في المناطق الموبوءة، في ما يعرف بنظام المعلومات الجغرافية المحوسبة (GIS)، في محاولة للتنبؤ بانتشار الأمراض الطفيلية، وسرعة القضاء عليها.

وقال فريق البحث إنه تم الكشف عن معظم الأمراض الطفيلية في المناطق الاستوائية، وشبه الاستوائية، ويقع العبء الأكبر على الدول الأقل نموًا، وتؤثر تلك الأمراض وعلى رأسها الملاريا على مئات الملايين من البشر حول العالم سنويًا، وفق ما نشره موقع (medicalnewstoday) الاثنين.

وقال "أرشي كليمنتس"، قائد فريق البحث بجامعة أستراليا الوطنية، إن فريقه يهدف من وراء المشروع، لمساعدة البلدان النامية، ذات الموارد المحدودة، في حربها ضد الأمراض الطفيلية.

وأضاف أن "بعض الأمراض حساسة للغاية لبيئتها، وخاصة الأمراض الطفيلية. وبأنظمة الاستشعار عن بعد، يمكننا تحديد الأماكن التي تنتشر فيها تلك الأمراض، حيث تتيح بيانات الأقمار الصناعية، معلومات حول الظروف المناخية، مثل درجة الحرارة وهطول الأمطار، والغطاء النباتي".

وأشار إلى أنه وزملاءه استطاعوا تطوير نظام المعلومات الجغرافية المحوسبة (GIS)، لمساعدة صناع القرار في المناطق الموبوءة، على تحديد مواقع انتشار الأمراض الطفيلية بسرعة، ومعرفة ما إذا كان هناك ما يكفي من الموارد لاستهدافها.

وكشف "كليمنتس" أن النظام الجديد تمت تجربته بنجاح فى تتبع انتشار الملاريا، في ثلاث دول صغيرة وهي: مملكة بوتان في جنوب آسيا، وجمهورية فانواتو وجزر سليمان في جنوب المحيط الهادئ.

ويسعى فريق البحث إلى تطبيق النظام على نطاق الدول النامية الأخرى.

وأضاف أن النظام الجديد يستهدف الكشف عن مرض "الكيسَة العُذارية" أو (Hydatid Cyst) وهو مرض طفيلي شائع، ينتقل إلى الإنسان عن طريق الكلاب التي تخالط الأغنام، وينتشر في شمال أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن الملاريا أودى بحياة نحو 627 ألف شخص عام 2012، غالبيتهم من أطفال جنوب صحراء أفريقيا وتقل أعمارهم عن خمسة أعوام.
التعليقات (0)