فنون منوعة

مهرجان عالمي للرسوم المتحركة في الأردن (صور)

يوفر المهرجان حلقة وصل بين المتخصصين بالرسوم المتحركة والشركات - (فيسبوك)
يوفر المهرجان حلقة وصل بين المتخصصين بالرسوم المتحركة والشركات - (فيسبوك)
لم يكن يعلم طلاب جامعة الأميرة سُمية الأردنية والمتخصصين في مجال الرسوم المُتحركة أن فعالية صغيرة عن الرسوم المتحركة ستقودهم إلى مهرجان عالمي، يشارك فيه فنانون ومخرجون من عدة دول.

يقول المُلحن والمتخصص في الرسوم المتحركة Coke Riobóo في إسبانيا والمشارك في مهرجان "JoAnimate  الأردني" رأيت الكثير من الفنانين العرب الرائعين ولكن ينقصهم شخصية مستقلة، يجب عليهم أن لا يقلّدوا أفلام هوليوود.

ويضيف Riobóo لـ"عربي21" أنه يجب إنضاج التجربة المحلية التقليدية وبعد نضوج هذه التقنيات تنتقل للأفلام ثلاثية وثنائية الأبعاد، لكن لا يجوز الانتقال من مرحلة لأخرى قبل إتمام هذه العملية البسيطة. وهناك فرصة ذهبية جدا للتعلّم عن طريق الإنترنت وطرح الأعمال عليه. وتابع يجب أن تكون صبور جدا وتحبّ ما تعمل، ومقاوم للإحباط.

أقيم مهرجان JoAnimate ضمن فعاليات منتدى الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات تحت رعاية الملك عبد الله الثاني وبالشراكة مع جمعية شركات الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات "إنتاج" في الأردن على مدار يومين 12 و13 تشرين الثاني/ نوفمبر وشارك فيه عدد من منتجي الأفلام المتحركة من عدة دول عربية وأجنبية، وتم طرح العديد من التجارب الفريدة.

يقول الأردني إيهاب العتيبي وهو أحد القائمين على المهرجان إن الفكرة بدأت في جامعة "سمية" إثر فعالية صغيرة عن الرسوم المتحركة، وبعدها وجه الدكتور محمد غزالة من منظمة أسيفا العالمية للرسوم المتحركة، دعوة لمشاركتنا بمهرجان المغرب للرسوم المتحركة، ما دفعنا لعمل مهرجان مُشابه له في الأردن، ومنه انطلقت النسخة الأولى من المهرجان بـ2012.

ويتابع العتيبي لـ"عربي21" "قطاع الرسوم المتحركة عندنا فيه صعود وهبوط لأسباب منها الاستثمار والقوانين وسياسات الشركات، وهناك ثغرة واضحة بين الشركات والطلاب الخريجين، فكان هذا المهرجان حلقة وصل بينهم وبين الشركات المحلية والعالمية، بجلب خبرات وعمل ورشات عمل وطرح مسابقة للأفلام".

مسابقة الأفلام

وقد تم طرح 50 فيلما عربيا وأجنبيا للمسابقة وفاز في المركز الأول فيلم لشاب يدرس في بريطانيا وعرف عن المهرجان عن طريق "فيسبوك".

يقول المخرج الفني في شركة "روبيكون" ورسام الكاركتير محمود هنداوي كنت أعمل على فيلم للماجستير، وعندما علمت عن المهرجان، كان دافعا لي لإنجاز فيلمي للمشاركة فيه، وفاز فيلمي فنان الشارع "The Street Artist" في المركز الأول.

ويتابع هنداوي لـ"عربي21" "المهرجان رائع جدا، ولكن ينقصه الدعم  والتشجيع". 

الصعوبات ودعم المهرجان

واجه الشباب القائمون على المهرجان صعوبات كبيرة في إيجاد الدعم لأفكارهم واحتواء المهرجان.

تقول ريما الصيفي المتحدثة باسم مؤسسة عبد الحميد شومان الأردنية وهي الراعي الرئيسي للمهرجان إن هذه الفكرة تعتمد على شباب مُبدع ومبادر وعنده روح ريادية، وهذا أحد أهدافنا ما دفعنا لأن ندعم ونثري هذا الفكر. 

وتضيف الصيفي لـ"عربي21" أن الرسوم المتحركة لها ميزة السرعة في إيصال الرسالة، وتحفز وتساعد على خلق فرص أخرى، ونأمل استمرار ودعم مثل هذه المهرجانات.

وشارك في المهرجان فنانون من عدة دول مثل: فرنسا واليونان والمغرب وإسبانيا واليابان ولبنان وسوريا وفلسطين والكويت وقطر والسعودية ومصر. بحسب العتيبي.

نجاح هاشتاغ المهرجان

حقق هاشتاغ #JoAnimate نجاحا كبيرا، إذ كان ضمن الأكثر تداولا خلال يومي المهرجان على المستوى العربي، ورقم واحد على الأردن. إذ شارك فيه متحدثون مؤثرون في دولهم مثل منتج مسلسل مسامير رسام الكاركتير، عبد العزيز المزيني من السعودية، والمخرج الإماراتي للنسخة الجديدة لبرنامج افتح يا سمسم، عبدالله الشرهان.
التعليقات (2)
مؤمنة معالي
الإثنين، 17-11-2014 12:47 ص
دام قلمك يا هناء ..جميل جدا
رجاء طلال
الأحد، 16-11-2014 09:21 ص
ابداع ما شاء الله....