صحافة دولية

الحرب على داعش تسيطر على الصحف التركية

الصحافة التركية - عربي 21
الصحافة التركية - عربي 21
ناقشت الصحف التركية في عددها الصادر اليوم الأربعاء، مجموعة من القضايا والتطورات، من أبرزها ملف التحالف الدولي ضد "تنظيم الدولة" وما سينتج عنه من تبعات على المنطقة بأسرها، كما ناقشت الصحف التركية قضايا سياسية واقتصادية أخرى، 

تحديات "داعش" لتركيا، والمنطقة

نبدأ بما ذكرته صحيفة "ملليت" التركية، في خبر لها جاء فيه: "تشديد الإجراءات الأمنية عقب تداول الإعلام لأخبار عن نية داعش مهاجمة الأراضي التركية في سوريا".

وفي موضوع ذا صله، تقول الكاتبة التركية، في صحيفة "زمان" التركية، لالي كمال، في مقال لها حول طبيعة البيئة التي تعيش فيها المنطقة، والمعركة التي بدأت ضد تنظيم "داعش" قائلةً: انه "في ظل بيئة لم يتم فيها مواجهة الفساد فيها، ومع البدء في المعركة ضد داعش، سيرتفع معدل الفقر. وهذه كلها إرهاصات مرحلة خطيرة بدأت منذ فترة طويلة". وفي ذات الصحيفة، يكتب الصحفي التركي، مصطفى أونال، حول تدخل تركيا العسكري ضد "داعش" ويقول: "المذكرة التي تخوّل الجيش التركي بتنفيذ عمليات عسكرية في الخارج بمثابة امتحان شائك لنواب العدالة والتنمية، والسبب أنها غير متعلقة بداعش بل بمستقبل تركيا".

وفي ذات السياق، يقول الكاتب في صحيفة "حريت" التركية، أحمد هاكان: بأن "مصطفى إسلام أوغلو الذي كتب 60 كتاب حول العالم الإسلام، قام بتقييم ظلم داعش، ووصل إلى أن ما يقوم به التنظيم يمثل إساءة للإسلام". وفي السياق ذاته، يقول رئيس تحرير صحيفة "ستار" التركية"، أحمد تاشقتران، بأنه: "يجب على العالم الإسلامي أن يدرس داعش ومثيلاتها من المكونات الأخرى".

علاقة "داعش" بتركيا وقطر

ويعبر رئيس تحرير صحيفة "سوزوجو" التركية، أمين شولاشان، عن رأيه حول تنظيم الدولة، وطبيعة علاقته مع تركيا، قائلا: "أصدقاء اردوغان وأكبر داعميه من القطريين، وكذلك السعوديين يشتركون مع قادة داعش في نفس المحضن". وفي ذات الصحيفة، تشير الكاتبة التركية، رحمي توران، إلى أن: "الثقب الأسود الذي سيلحق بالميزانية عقب أزمة سوريا وداعش، سيجري تعويضه من جيوبنا وجيوبكم".

تحالف الأكراد، مع البريطانيين؛ في العراق ينتصر على "داعش"

هذا، وتناقلت الصحف التركية، اخر التطورات الجارية في المناطق التي تشهد معارك مع تنظيم الدولة، وأوردت صحيفة "حريت" خبرا جاء فيه أن قوات البشمركة الكردية بشمال العراق، تمكنت من طرد عناصر التنظيم من منطقتين تابعة لحكومة الإقليم، وذكرت الصحيفة في خبرها: "قوات البشمركة التابعة لإقليم كردستان العراق تستعيد قريتين في كركوك وبلدة في الموصل من يد تنظيم داعش".

وفي سياق متصل، أوردت صحيفة "يني شفق" التركية، في خبر لها بأن: "طائرات بريطانية تستهدف موقعين لتنظيم داعش في العراق، في أول هجوم جوي لبريطانيا ضد داعش داخل العراق". وذكرت صحيفة "صباح" التركية، في خبر لها ان "طائرات بريطانية تستهدف موقعين لتنظيم داعش في العراق، في أول هجوم جوي لبريطانيا ضد داعش داخل العراق". وفي ذات الصحيفة، وحول التطورات الجارية بشمال العراق، يحلل الصحفي التركي، حسن بولنت كهرمان، ويقول: انه و"بضرب واستهداف داعش، تُظهر تركيا إرتياحاً كبيراً، لأن ذلك يعمل على تهدئة الأكراد ويضعف حزب الاتحاد الديمقراطي". هذا، وذكرت صحيفة "يني عقد"، التركية، في خبر لها بأن: "الحزب الكردستاني الديمقراطي يفيد بهروب قائد تنظيم داعش أبوبكر البغدادي إلى الموصل".

الموقف الدولي والتركي تجاه سوريا 

ويعلق الكاتب في ذات الصحيفة، قوناري جفان أوغلو، على الموقف الدولي والتركي تجاه سوريا، قائلا: "أمريكا تشعر بالحرج فيما يتعلق بقضية داعش ولكن ألا نشعر نحن الآخرين بالحرج فيما يتعلق بالملف السوري؟".  ونقلت صحيفة "طرف"، التركية، في خبر لها عن رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي "صالح مسلم" نداءه العاجل لتقديم المساعدات لأهالي "عين العرب" وذكرت الصحيفة: "رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي صالح مسلم يوجه نداء عاجل مرة أخرى للعالم لتقديم المساعدات في ظل هجوم داعش على كوباني منذ فترة تزيد عن أسبوعين". 

الأوضاع الأمنية في الحدود التركية السورية 

وحول الأوضاع الأمنية في الحدود التركية السورية، أوردت صحيفة "يني شفق"، التركية، اوضحت فيه: "تركيا تأخذ قرارها فيما يتعلق باقتراح "المنطقة الآمنة" الذي قدمته للولايات المتحدة الأمريكية وقوى التحالف الدولي، حيث سيجري العمل على إقناع أمريكا بالمنطقة لتجنب خطر الإرهاب واللجوء، وفي حال لم يتم ذلك، فستقوم تركيا لوحدها بإنشاء هذه المنطقة".

وذكرت صحيفة "زمان" التركية، في خبر نشر تحت عنوان "الأراضي التركية تُفتح أمام مقاتلي الدول الأجنبية". وفي ذات الموضوع، نقلت صحيفة "يني عقد"، التركية، عن الناطق باسم الحكومة التركية "بولنت أرنتش" قوله: بانه "سيكون بإمكان مقاتلي الدول الأجنبية المرور عبر تركيا".

تفويض الجيش التركي للقيام بعمليات خارج الحدود

وفي موضوع ذا صله، ذكرت صحيفة "حريت"، التركية، في خبر لها أن: "الحكومة التركية تقرر توحيد مذكرتي تمديد تفويض الجيش التركي للقيام بعمليات خارج الحدود في سوريا والعراق عند الضرورة". ونقلت صحيفة "سوزوجو"، التركية خبرا أوردت فيه نبأ "إرسال مذكرة التفويض موحدة بشأن سورية والعراق إلى رئاسة البرلمان". ونشرت الصحيفة، خبرا حول ذات الموضوع، جاء فيه: "أول ردة فعل من حزب الشعب الجمهوري على المذكرة التي قدمت للبرلمان حول سوريا والعراق، جاءت من قورسال تاكين". ونقلت صحيفة "يني شفق" التركية، خبر تفويض الجيش التركي، تحت عنوان "تركيا تتّجه لتفويض جيشها للقيام بعمليات خارج الحدود".

هذا، ونشرت صحيفة "ملليت" التركية، بعض تفاصيل المذكرة الخاصة بتفويض الجيش التركي التي تخوله القيام بعمليات عسكرية على الأراضي العراقية والسورية، ونشرت الصحيفة الخبر تحت عنوان: "الكشف عن تفاصيل المذكرة التي قدمت للبرلمان حول سوريا والعراق". كما نشرت الصحيفة التركية "ستار" ذات الخبر تحت عنوان: "المذكرة الموحدة المتعلقة بسوريا والعراق أمام البرلمان".

تركيا الجديدة 

ذكرت صحيفة "ستار" التركية، في خبر لها جاء فيه أن رئيس الوزراء التركي، "أحمد داود أوغلو": "يلقي كلمته "في الطريق نحو تركيا الجديدة" التي تُعرض على شاشات التلفزة لأول مرة منذ أن تولى منصب رئيس الوزراء". ويقول رئيس تحرير صحيفة "يني شفق"، التركية، إبراهيم كارا جول، حول تركيا الجديدة معلقا: "تركيا في طريقها نحو تغييرات جذرية على صعيد السياسة التقليدية في الشرق الأوسط "

وفي ذات الصحيفة، يقول الكاتب التركي، علي بيرام أوغلو: "من ضمن الأمور التي تؤثر بشكل جذري على الحياة المجتمعية في تركيا، هي ما يتعلق بطرز الحياة". وفي صحيفة "ستار" التركية، يقول الكاتب والصحفي التركي، يغيت بولوت: "تركيا في ضوء انفتاح جديد ومرحلة نمو ستستمر لأعوام".

ويعبر الكاتب في صحيفة "زمان" التركية، توران ألكان عن رأيه حول تركيا الجديدة، قائلا: "تركيا الجديدة تشبه إلى حد كبير تركيا القديمة، والشرطة تواصل مداهماته للصحف". وفي صحيفة "حريت"، التركية، يقول الكاتب التركي، عصمت باركين: "المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، في قرار لها صدر قبل ما يقارب الأسبوعين، أدانت إلزامية تعليم الدروس الدينية في تركيا".

في تركيا.. جامعة الإسلام الدولية

نقلت صحيفة "حريت" التركية، في خبر لها عن رئيس هيئة الشؤون الدينية "محمد غورمز" قوله: بأن "وقف الديانة تقدم بطلب لهيئة التعليم العالي لتحويل جامعة 29 مايو لتكون جامعة الإسلام الدولية". ويعلق رئيس تحرير الصحيفة، طه أكيول حول ذات الموضوع، قائلا: "في تصريح يحمل أهمية كبيرة لرئيس هيئة الشؤون الدينية البروفسور محمد غورموز، قال فيه أثناء سرده لعدد من المؤسسات الدينية حول العالم، بأن "هذه المؤسسات بدلاً من أن تُخرج علماء ليحلوا المشاكل، يصبحوا هم أنفسهم مشاكل".

مسيرة السلام في تركيا

أوردت صحيفة "ستار" التركية"، في خبر لها جاء فيه أن: "الناطق باسم الحكومة بولنت ارنتش في تصريح له عقب انتهاء الاجتماع الوزاري، عبر عن انتقاده الشديد للتكهنات المتعلقة بعملية السلام". وحول ذات الموضوع قالت الكاتبة التركية، في ذات الصحيفة، فاطمة أوزكان، أن: "تأثير مسيرة السلام في تركيا مع الأكراد على دول المنطقة كان مدهشاً". وفي السياق ذاته، نشرت صحيفة "يني عقد"، التركية، الخبر ذكرت فيه: أن "الناطق باسم الحكومة بولنت ارنتش في تصريح له عقب انتهاء الاجتماع الوزاري، عبر عن انتقاده الشديد للتكهنات المتعلقة بعملية السلام".

وفي سياق متصل، يقول الكاتب التركي، في صحيفة "يني عقد" حسن كارا كايا، أن: "اردوغان الذي يمثل أول رئيس جمهورية مُنتخب لا يزال يردد بأنه لا مجال للتوقف، يقول أيضاً بأن استهداف التنظيم الموازي كذلك لن يتوقف". وأوضحت صحيفة "صباح"، التركية، في خبرا لها، بانه: "في الفترة التي تسبق انتخابات الهيئة العليا للقضاة والمدعين العامين، الكشف عن علاقة بعض المرشحين الموجودين على قوائم المستقلين واتحاد القضاة والنواب العاملين، بالتنظيم الموازي".
التعليقات (0)