سياسة عربية

"جند الخلافة بالجزائر" تمهل أولاند لوقف حربه ضد داعش

الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند - أرشيفية
الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند - أرشيفية
أعلنت جماعة جهادية تطلق على نفسها "جند الخلافة في الجزائر"، مساء الاثنين، مسؤوليتها عن اختطاف مواطن فرنسي، شرقي العاصمة الجزائر، داعية الرئيس الفرنسي، فرانسوا أولاند، إلى وقف حملته العسكرية ضد "داعش" خلال 24 ساعة، مقابل إطلاق سراحه.

جاء ذلك في شريط فيديو بثته مواقع جهادية تحت عنوان "رسالة من جند الخلافة في الجزائر" يظهر الرعية الفرنسي، هيرفي غوردل، يتوسط عنصرين ملثمين ومسلحين من الجماعة.

وبعد مقدمة تتحدث عما تسميه "حربًا صليبية جديدة ضد المسلمين" في إشارة إلى الحملة الغربية على تنظيم "داعش" المدرج على قوائم الإرهاب العالمية، يوجّه أحد المسلحين الظاهرين في الشريط كلمة يقول فيها: "نحن جند الخلافة في أرض الجزائر وامتثالا لأمر أميرنا وخليفة المسلمين أبي بكر البغدادي نُمهل أولاند رئيس الدولة الفرنسية المجرمة بالكف عن عدوانها على دولة الإسلام (داعش) خلال 24 ساعة وإلا يكون مصير رعيته إيرفي غوردال الذبح".

وتابع: "وإن أردت حياته عليك ببيان رسمي يبث ينهي عدوانك على دولة الإسلام".

ثم يتناول الرعية الفرنسي الكلمة بعدها باللغة الفرنسية مخاطبًا الرئيس الفرنسي بالقول: "السيد الرئيس أولاند،.. أنا إيرفي غوردال المولود بنيس بفرنسا عام 1959 ...قدمت إلى الجزائر يوم 20 أيلول/سبتمبر 2014، وأنا منذ الأحد في يد مجموعة مسلحة جزائرية تسمى جند الخلافة".

وأضاف "هذه المجموعة تطالبك بعدم التدخل في العراق، أناشدك سيدي الرئيس بعمل كل ما بوسعك لإخراجي من هذا الوضع".

من جانبه، أجرى الرئيس الفرنسي، فرانسوا أولاند، اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال، بحسب بيان للرئاسة الفرنسية.

ولم يوضّح البيان ما دار خلال الاتصال الهاتفي، إلا أنه أشار إلى أن "التعاون بين فرنسا والجزائر كامل على كافة الأصعدة في محاولة للعثور على ولتحرير مواطننا".

وأضاف البيان: "نحن على اتصال مع السلطات الجزائرية التي تقدم لنا الدعم الكامل". 

وتنظيم "جند الخلافة"، أعلن منذ أسبوع انشقاقه عن "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، ومبايعة أبو بكر البغدادي زعيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، متهمة القاعدة بـ"حيادها عن جادة الصواب" لعد مبايعتها للتنظيم.

وأعلن أمير منطقة الوسط في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، خالد أبو سليمان، واسمه الحقيقي "قوري عبد المالك"، في بيان نشرته مواقع جهادية، قيادته للفصيل الجهادي الجديد.

وأعلنت فرنسا، الجمعة، عن بدء غارات جوية تستهدف معاقل تنظيم داعش في العراق.
التعليقات (0)