ملفات وتقارير

استطلاع مثير حول مواقف السعوديين من أحداث العراق

السعوديون يثقون بالجزيرة ولا يثقون بالعربية
السعوديون يثقون بالجزيرة ولا يثقون بالعربية
أظهر استطلاع سعودي للرأي، نشره "ركين" للاستطلاعات، على صفحته على "تويتر" أرقاما مثيرة حول رأي المجتمع السعودي حيال ما يجري في العراق من أحداث.

ويرى ما نسبته 46% من المستطلعة آراؤهم أنّ التحالف بين دولة الإسلام في العراق والشام "داعش" وفصائل أخرى، هو الذي يسيطر على مدينة الموصل الآن. 

وحول سبب انسحاب قوات الحكومة العراقية من الموصل، يرى 47% من المستطلعة آراؤهم أن السبب الحقيقي يكمن خلف الهجوم القويّ الذي شنّه التحالف السنيّ ضدهم.

كما أكد 76% من المستطلعين سعادتهم بسقوط المحافظات العراقية بيد المسلحين السنة.

59% يرون أن هناك فرقًا بين دولة الإسلام في العراق والشام "داعش" وتنظيم القاعدة، فيما يعتقد 63% أنّه لا يوجد فرق بين داعش في سوريا والعراق.

وقيّم 46% من المستطلعين داعش بأنّها متطرفة جدا، ورأى 41% أن سلوك داعش غير موافق لقيم الإسلام والشريعة الإسلامية.

وأظهر الاستطلاع الشيخَ عبد العزيز الطريفي الأكثرَ ثقة بين المستطلعين بنسبة 53%، يليه سليمان العلوان بنسبة 45%، ويليه سلمان العودة بنسبة 44%، فيما قال 74% منهم إنّهم لا يثقون بتركي الدخيل.

وحول الفضائية الأكثر مصداقية قال 49% إنّهم يثقون بقناة الجزيرة، فيما وثق 2% فقط بقناة العربية، وقال 39% أنهم لا يثقون بأي قناة إخبارية.

وضمّت الشريحة 797 سعوديا، 88% منه ذكور، و12% إناث.

وأظهر الاستطلاع أن 46% من المستطلعة آراؤهم يعيشون في الرياض، و12% منهم في مكة، و17% في المنطقة الشرقية، والباقي توزعوا على باقي مدن السعوديةالاستطلاع
التعليقات (0)