سياسة دولية

مقتل 76 مسلحا من طالبان بأفغانستان و30 بباكستان

جنود أفغان يلاحقون مسلحي طالبان في الولايات الحدودية مع باكستان - ا ف ب
جنود أفغان يلاحقون مسلحي طالبان في الولايات الحدودية مع باكستان - ا ف ب
قتل 76 مسلحاً من حركة طالبان، في عمليات مشتركة نفّذتها القوات الأفغانية، وقوات المساعدة الدولية (إيساف،) خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة من يومي الاثنين والثلاثاء، في مناطق مختلفة من البلاد.

وقالت وزارة الداخلية الأفغانية في بيان، الثلاثاء، إن قواتها نفّذت مع قوات "إيساف" عدة عمليات مشتركة بمناطق مختلفة من البلاد، وقتلت 76 مسلحاً من طالبان، وجرحت مسلّحين اثنين، واعتقلت تسعة آخرين.

وأضاف البيان أن هذه العمليات نُفّذت بولايات نانغارهار وقندز وفرياب ولوغار ولاغمان وكونار وباكتيكا، وهيرات وهلمند وباكتيا، وضُبطت خلالها كمية من الأسلحة الثقيلة والخفيفة. ولم يتحدث البيان عن خسائر في صفوف القوى الأمنية.

عمليات حربية في باكستان


وفي سياق متصل، قصفت طائرات حربية ومروحيات عسكرية باكستانية، الثلاثاء، مواقع لمقاتلي طالبان في المناطق القبلية شمال غرب البلاد، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن ثلاثين مقاتلا منهم، بحسب ما أعلن مسؤولون عسكريون.

وهي رابع عملية قصف جوي يشنها الجيش على معاقل لطالبان في مناطق وزيرستان القبلية قرب الحدود الأفغانية، منذ تعليق مفاوضات السلام بين معارضي طالبان وحكومة إسلام أباد الأسبوع الماضي.

وقال مسؤول أمني كبير في ميرانشاه، كبرى مدن وزيرستان الشمالية ومعقل الحركات الجهادية في المنطقة: "قتل ما لا يقل عن ثلاثين شخصا ودمرت عدة معسكرات، ومن المحتمل أن ترتفع الحصيلة أكثر".

وأفاد مصدر أمني ثان بالحصيلة ذاتها التي لم يكن من الممكن التثبت منها من مصادر مستقلة.

ويقصف الجيش الباكستاني منذ أسبوع مواقع مقاتلي طالبان ردا على مقتل 23 جنديا، الأمر الذي أدى إلى تعليق مفاوضات السلام بين طالبان والسلطة.

وقتل ما لا يقل عن 98 عنصرا من طالبان منذ الأسبوع الماضي في عمليات قصف جوي يشنها الطيران الباكستاني على المناطق القبلية شمال غرب البلاد، وهي المناطق التي استهدفتها الطائرات الأميركية بدون طيار بشكل منتظم خلال العقد الأخير.

غير أن الولايات المتحدة لم تقصف معاقل طالبان هذه منذ نهاية كانون الأول/ ديسمبر.
التعليقات (0)