سياسة عربية

272 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية

توقعات بأن تبدأ عملية البناء سريعاً (أرشيفية)
توقعات بأن تبدأ عملية البناء سريعاً (أرشيفية)
قالت منظمة "السلام الآن" المناهضة للاستيطان، إن الحكومة الإسرائيلية أقرت بناء 272 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية، وذلك عشية مغادرة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، للمنطقة.

وفي بيان لها، صدر الإثنين، ونشرته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، الثلاثاء، أوضحت المنظمة أن "المشروع الذي أقرته الحكومة يقضي ببناء 250 وحدة سكنية في مستوطنة "عوفرا"، و22 أخرى في مستوطنة "كرني شمرون". 

وبحسب بيان "السلام الآن"، فإن الحكومة الإسرائيلية، صادقت على مشروع البناء، أمس الأول الأحد، وفق وثيقة رسمية نشرت على موقع الإدارة العسكرية الإسرائيلية الخاصة بالاستيطان في الضفة الغربية، متوقعة أن "تبدأ عملية البناء سريعاً".

ورأت المنظمة أن "حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي تسعى إلى حل الدولتين، يجب أن لا تعمق النزاع عبر البناء في المستوطنات، وخصوصاً تلك التي لا فرصة لبقائها تحت السيادة الإسرائيلية ، خاصة وأن الحديث يجري عن مستوطنتين معزولتين في قلب الضفة الغربية".

وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي، قالت في وقت سابق إن "وزارة الداخلية الإسرائيلية أعلنت الأحد، المصادقة على مراحل جديدة من بناء 100 وحدة استيطانية في مستوطنة "عوفرا"، و26 وحدة أخرى في مستوطنة "كرنية شومرون".

وأبلغت مصادر في مكتب نتنياهو، الإذاعة الإسرائيلية الأسبوع قبل الماضي أن رئيس الوزراء الإسرائيلي ينوي الإعلان عن بناء 1400 وحدة استيطانية بعد انتهاء جولة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري للمنطقة.

واختتم وزير الخارجية الأمريكي، الإثنين، جولة عاشرة في المنطقة، استمرت 5 أيام، التقى خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي في القدس الغربية، والرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله بالضفة الغربية، فيما قام بزيارة إلى الأردن للقاء العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وإلى المملكة العربية السعودية للقاء العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، وبحث مع الأطراف كافة عملية السلام في المنطقة. 

ومنظمة "السلام الآن" التي تعني بالعبرية "شالوم أخشا?" هي منظمة إسرائيلية، غير حكومية احتجاجية يسارية داخل إسرائيل، هدفها إقناع الشعب الإسرائيلي وحكومته بأن "احتلال الأراضي الفلسطينية غير مقبول بأي صورة"، وتركز بالمقام الأول على الدعوة إلى حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.
التعليقات (0)

خبر عاجل