سياسة دولية

اتهامات بالفساد ضد عمدة نيويورك تطال أتراكا.. ما علاقة البيت التركي؟

زعيم المعارضة التركية نفى الاتهامات حول تقديم رجال أعمال أتراك أو مسؤولين رشوة لعمدة نيويورك- الأناضول
زعيم المعارضة التركية نفى الاتهامات حول تقديم رجال أعمال أتراك أو مسؤولين رشوة لعمدة نيويورك- الأناضول
وجه الادعاء العام في الولايات المتحدة تهما إلى عمدة نيويورك، إريك آدامز، تتعلق بتلقي تبرعات غير قانونية من قبل رجال أعمال أتراك لدعم حملته الانتخابية عام 2021، بالإضافة إلى حصوله على خدمات السفر والإقامة الفاخرة بأجور زهيدة.

وأوضح المدعون في لائحة الاتهام المكونة من 57 صفحة، أن آدامز حصل على إقامة مجانية في فنادق فاخرة في إسطنبول ووجبات في مطاعم راقية وجولات باليخوت.

وجاء في لائحة الاتهامات، أن العمدة الديمقراطي تلقى ما يتجاوز مجموعه حاجز الـ100 ألف دولار على شكل هدايا، وخصومات سفر من أتراك أثرياء ومسؤول تركي واحد على الأقل.

إظهار أخبار متعلقة


ومن بين الاتهامات، أن بعض رجال الأعمال الأتراك دعموا حملة عمدة نيويورك الانتخابية، وأن آدامز وموظفوه حصلوا على أسعار مخفضة ومجانية، عبر السفر على متن درجة رجال الأعمال مع الخطوط الجوية التركية.

وضمت اللائحة، تقديم سيدة أعمال تركية للعمدة الأمريكي فرصة الإقامة في فندق فخم بخصم كبير، كما قامت السيدة ذاتها بجمع تبرعات لصالح حملة آدامز الانتخابية عام 2021.

وفي السياق، شملت الاتهامات البيت التركي في مدينة نيويورك، وهو قنصلية تركية جديدة مكونة من 36 طابقا، جرى افتتاحها بالتزامن مع زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الولايات المتحدة في أيلول/ سبتمبر عام 2021.

وجاء في لائحة الاتهامات، أن البيت التركي لم يلتزم بأنظمة الوقاية من الحريق، لكن على الرغم من ذلك، تمكن من الحصول على الترخيص من البلدية، مع أنه كان سيفشل باختبار معايير السلامة.

وقال المدعون؛ إن الضابط المسؤول عن تفتيش المبنى التركي تعرض لتهديدات، من قبيل "إذا لم تسمح ببناء المبنى، فسوف تفقد وظيفتك"، كما تعرض موظف آخر في فريق عمدة نيويورك للتهديد أيضا، حيث تلقى رسالة تقول: "لقد حان دورك". وذلك بهدف الإسراع في افتتاح المبنى، بالتزامن مع وصول الرئيس التركي إلى نيويورك، حسب الادعاءات.

أول نفي تركي

ولم يصدر عن الجهات الرسمية التركية أي تعليق على الاتهامات المتضمنة في اللائحة الموجهة ضد عمدة نيويورك، لكن زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض أوزغور أوزيل، نفى أن تكون بلاده قدمت أي رشاوى لبناء مبنى البيت التركي.

إظهار أخبار متعلقة


وقال أوزيل في تصريحات صحفية من أمام المبنى على هامش زيارة يجريها إلى الولايات المتحدة، بالتزامن مع اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ إن "تركيا ليست دولة تحتاج إلى دفع رشاوى، وهي ليست في مثل هذه الحالة من الضعف. ولا ينبغي لأي شخص يمثل الجمهورية التركية أن ينوي القيام بمثل هذا الأمر".

وأضاف: "إذا رأينا لفتة خلال عملية الحصول على مثل هذا المبنى (البيت التركي) الذي نفخر به جميعا، فقد فعلنا المزيد من أجل تلك المنطقة الرائعة المخصصة للسفارة الأمريكية في العاصمة أنقرة".

يشار إلى أن عمدة نيويورك نفى التهم الموجهة إليه، وشدد على أنه لم يرتكب أي خطأ، مشيرا إلى أنه "سيحارب هذه التهم في المحكمة، دون التنحي عن منصبه".
التعليقات (0)

خبر عاجل