سياسة عربية

تفاصيل جديدة عن طريقة تفخيخ أجهزة "أيكوم" التي انفجرت في لبنان

انفجر المئات من أجهزة "الوكي-توكي" في لبنان يوم الأربعاء- إكس
انفجر المئات من أجهزة "الوكي-توكي" في لبنان يوم الأربعاء- إكس
كشف مصدر لبناني مطلع عن تفاصيل جديدة تتعلق بانفجار أجهزة "ووكي توكي- أيكوم" الذي وقع الأربعاء، ضمن الجولة الثانية من انفجار أجهزة اتصالات يستخدمها حزب الله في عموم لبنان.

وقال المصدر المطلع على مكونات أجهزة "الووكي-توكي" التي يستخدمها حزب الله، إن بطاريات هذه الأجهزة كانت ممزوجة بمركب شديد الانفجار يعرف باسم "بي.إي.تي.إن".

وذكر المصدر لرويترز، دون أن يكشف عن اسمه، إن الطريقة التي تم بها زرع المادة المتفجرة في البطارية جعلت من الصعب للغاية اكتشافها.

وانفجر المئات من أجهزة "الووكي-توكي" يوم الأربعاء بعد يوم من انفجار آلاف من أجهزة "البيجر" التي يستخدمها حزب الله، وقطاعات خدمية أخرى في أنحاء لبنان.

وأظهرت صور لأجهزة "الووكي-توكي" المنفجرة ملصقات مكتوبا عليها "آيكوم" و"صنع في اليابان".

وقالت الشركة إنها أوقفت إنتاج هذا الطراز من أجهزة الاتصال اللاسلكية المستخدمة في الهجوم منذ عقد مضى، وإن معظم الأجهزة التي لا تزال تباع مقلدة.

اظهار أخبار متعلقة


وقال يوشيكي إينوموتو المدير العام لقسم الأمن والتجارة في شركة آيكوم لرويترز، إنه من المحتمل أن يكون جهاز آيكوم القديم قد تم تعديله لصنع قنبلة.

وصرح إينوموتو لقناة فوجي التلفزيونية اليابانية بأنه من الصعب إدخال جهاز متفجر في الحيز الداخلي الأساسي لجهاز اللاسلكي نظرا لعدم وجود أي فراغات بين مكوناته الإلكترونية بالداخل، لذا فإن الأرجح هو أنها أدخلت في حزمة البطارية القابلة للفصل.

وقال المصدر اللبناني إن الانفجارات وقعت حتى في الحالات التي كانت فيها حزمة البطارية منفصلة عن بقية الجهاز.

وأفاد مصدر أمني لبناني لرويترز في وقت سابق بأن أجهزة البيجر زرعت فيها متفجرات يصعب اكتشافها. وقال مصدر أمني آخر لرويترز إن ما يصل إلى ثلاثة جرامات من المتفجرات كانت مخبأة في أجهزة البيجر الجديدة قبل أشهر على ما يبدو من وقوع الانفجارات.

أعلنت السلطات اللبنانية، الخميس، ارتفاع حصيلة شهداء تفجيرات أجهزة الاتصال اللاسلكية "أيكوم" إلى 25 ، ما يرفع العدد الإجمالي منذ تفجيرات أجهزة "بيجر" الثلاثاء إلى 37 شهيدا.
التعليقات (0)

خبر عاجل