ملفات وتقارير

بعد تفشيه في أفريقيا.. تأهب عالمي لمواجهة جدري القردة

 الاتحاد الأوروبي سيرسل 175 ألف جرعة من اللقاحات للوقاية من المرض لمراكز أفريقية- جيتي
الاتحاد الأوروبي سيرسل 175 ألف جرعة من اللقاحات للوقاية من المرض لمراكز أفريقية- جيتي
أعلنت منظمة الصحة العالمية، رسميا الأربعاء، أن جدري القردة بات حالة طارئة صحية عالميا، وذلك بعد أسابيع من تفشيه في القارة الأفريقية، فيما تتزايد المخاوف من انتشار الفيروس عالميا.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس في مؤتمر صحفي: "اليوم، اجتمعت لجنة الطوارئ وأبلغتني بأنه من وجهة نظرها، يشكّل الوضع طارئة صحية عالمية تثير القلق دوليا، وقبلت هذه النصيحة".

اظهار أخبار متعلقة


16 دولة تفشي فيها الفيروس
وقد أعلنت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، حالة طوارئ صحية عامة، بسبب تفشي جدري القرود في القارة، داعية إلى "التحرك" للحد من انتشاره.

وقال رئيس المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها جان كاسيا، إن هذا المرض "يهدد الأمن على مستوى القارة"، وإن إعلان حالة الطوارئ "ليس مجرد إجراء شكلي، بل هو دعوة واضحة إلى التحرك".

واعتبر رئيس الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الأفريقي، خلال مؤتمر صحفي أن إعلان الطوارئ اعتراف بأنه لم يعد بالوسع التصرف على أساس ردة الفعل، ويجب الاستباق في الجهود "لاحتواء هذا التهديد والقضاء عليه".

وتفيد الأرقام الصادرة عن مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بأفريقيا، بأنه إلى غاية 4 من أغسطس الجاري، سجلت 38465 إصابة بالجدري في 16 دولة أفريقية، و1456 وفاة في القارة منذ يناير 2022، مع زيادة بنسبة 160% في الإصابات خلال عام 2024 مقارنة بالسنة السابقة.

فيما تقول منظمة الصحة العالمية إن "جدري القردة" تسبب في نحو 27000 إصابة، توفي منها أكثر من 1100، معظمهم من الأطفال منذ العام الماضي.

الدول الأكثر تضررا
وخلال الأسابيع الأخيرة تزايدت الإصابات بالفيروس في الكونغو الديمقراطية، وجمهورية وسط أفريقيا والكاميرون ونيجيريا، وبوروندي، وكينيا، ورواندا، وأوغندا، حيث صنفت هذه الدول على أنها الدول التي يتفشى فيها الفيروس على نطاق واسع.

وبالرغم من إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ، غير أنها لم توص بفرض قيود على السفر في الوقت الحالي، مشيرة إلى أهمية إبلاغ السكان بالمخاطر المحتملة، وقد دعت السلطات في بلدان القارة الأفريقية إلى الاستعداد للكشف المبكر عن أي تفش المرض.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن سلالة مستوطنة تعرف باسم الطبقة الأولى، بدأت في الانتشار موضحة أنها تنتشر بسهولة أكبر، كما أنها أكثر فتكا من تلك التي تفشت عام 2022.

وانتشر متحور مختلف وأقل خطورة من الفيروس عالمياً في عام 2022.

اظهار أخبار متعلقة


دعم اللقاحات
وأعلن الاتحاد الأوروبي الأربعاء أنه سيرسل 175 ألف جرعة من اللقاحات للوقاية من المرض لمراكز أفريقية، ضمن جهود احتواء تفشي الفيروس، فيما أكدت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية أنها حصلت على تمويل طارئ بقيمة 10.4 مليون دولار من الاتحاد الأفريقي للتصدي لمرض جدري القرود.

معلومات عن جدري القردة
جدري القرود مرض فيروسي نادر و حيواني المنشأ، ينتقل فيروسه من الحيوان إلى الإنسان، وتماثل أعراض إصابته للإنسان تلك التي كان يشهدها في الماضي المرضى المصابين بالجدري، ولكنه أقل شدة.
ومع أن الجدري كان قد استؤصل في عام 1980، فإن جدري القرود لا يزال يظهر بشكل متفرق في بعض أجزاء أفريقيا، وذلك وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وتقول منظمة الصحة؛ إنها وثقت في أفريقيا حالات عدوى نجمت عن مناولة القرود أو الجرذان الغامبية الضخمة أو السناجب المصابة بعدوى المرض، علما بأن القوارض هي المستودع الرئيسي للفيروس، وفق المنظمة.

وبحسب الصحة العالمية، فإن فترة حضانة جدري القرود (وهي الفترة الفاصلة بين مرحلة الإصابة بالعدوى ومرحلة ظهور الأعراض) تتراوح بين 6 أيام و16 يوما، بيد أنها يمكن أن تتراوح بين 5 أيام و21 يوما.
وللوقاية من الفيروس توصي منظمة الصحة العالمية بتجنب الاتصال بالأشخاص الذين اشتبهوا أو أكدوا وجود جدري القردة، وتجنب ملامسة الحيوانات المصابة سواء كانت حية أو ميتة أو أي أدوات خاصة بالحيوان المريض.

وتوصي المنظمة أيضا بتنظيف اليدين بانتظام بالماء والصابون، خاصة بعد ملامسة الشخص المصاب وملابسه وغطاءات السرير والمناشف والأشياء أو الأسطح الأخرى التي لامسوها، بالإضافة إلى ارتداء الكمامة، خاصة إذا كان الشخص يسعل، وطهي اللحوم بشكل صحيح قبل الأكل.

وأكد الدكتور مماهي أباه إسويدي (طيب موريتاني) على ضرورة اتخاذ الإجراءات الضرورية لمنع تفشي الفيروس من خلال الالتزام بالتعليمات الخاصة بالوقاية.

وأشار في تصريح لـ"عربي21" إلى أن من بين طرق تجنب العدوى بالفيروس، النظافة وتجنب لمس دماء الحيوانات المصابة، وعزل من يشتبه في إصابته أو تظهر عليه أعراض الإصابة والتي ذكر منها الحمى والصداع والطفح الجلدي.
التعليقات (0)

خبر عاجل