اقتصاد دولي

"إيكونوميست": الاتحاد الأوروبي يحضر لحرب تجارية مع الصين

الاتحاد الأوروبي رفع رسوم السيارات الكهربائية الصينية- الأناضول
الاتحاد الأوروبي رفع رسوم السيارات الكهربائية الصينية- الأناضول
نشرت مجلة "إيكونوميست" مقالا مطولا ذكرت فيه، أن الاتحاد الأوروبي يحضر لحرب تجارية مع الصين.

وقالت المجلة؛ إن الاتحاد الأوروبي زاد الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية، فيما ردت بكين بأنها ستتخذ عدة إجراءات في سياق الرد على القرار؛ كتقديم شكوى إلى منظمة التجارة العالمية وفرض رسوم جمركية مماثلة.

وأوضحت الصحيفة أنه "من الممكن حدوث المزيد من النزاعات مع بكين، حيث سيستخدم الاتحاد الأوروبي أنواعا جديدة من الأسلحة التجارية في المستقبل القريب".

وأعلنت متحدثة الخارجية الصينية ماو نينغ عن احتجاج الصين على فرض الاتحاد الأوروبي رسوما تعويضية أولية على واردات السيارات الكهربائية الصينية، محذرة من اتخاذ بكين إجراءات مضادة.

إظهار أخبار متعلقة



وبحسب المجلة، فإن الرسوم التعويضية الأولية تعني أنه يجب على الموردين تقديم ضمانات مصرفية في هذه المرحلة، بدلا من الدفع الفعلي للرسوم.

وتابعت، أن التحصيل الفعلي للرسوم سيبدأ في حال اتخاذ الاتحاد الأوروبي لقرار نهائي بفرضها، الأمر الذي قد يحدث في الخريف القادم.

وأشارت بروكسل إلى وجود احتمال للتوصل إلى اتفاق مع بكين لحل هذه المشكلة حتى هذا الوقت.

وأكدت المفوضية الأوروبية أن الرسوم المقبلة قد تتراوح بين 17.4 بالمئة، و37.6 بالمئة، اعتمادا على الشركة المصنعة.

إظهار أخبار متعلقة



وسيتم تطبيق الرسوم التالية على الشركات الصينية الثلاث: شركة "بيد" (BYD) - 17.4%، شركة "جيلي" (Geely) - 19,9 بالمئة، شركة "سايك" (SAIC) - 37.6 بالمئة. 

أما شركات تصنيع السيارات الكهربائية الأخرى، التي قالت المفوضية الأوروبية إنها تعاونت معها في التحقيق، فستخضع لرسوم بنسبة 20.8 بالمئة، وفق المجلة.

كما بينت أن الشركات التي لم تتعاون معها في التحقيق ستخضع لرسوم بنسبة 37.6. وطلبت شركة "تيسلا" الأمريكية من الاتحاد الأوروبي حساب معدل رسوم الاستيراد الفردي لسياراتها الكهربائية المصنوعة في الصين.
التعليقات (0)