علوم وتكنولوجيا

بعد عمل استمر 10 سنوات.. تركيا تطلق "تركسات A6" أول قمر صناعي محلي

تم إنشاء تركسات A6 المحلي بنسبة أكثر من 80 بالمئة من قبل مهندسين أتراك- الأناضول
تم إنشاء تركسات A6 المحلي بنسبة أكثر من 80 بالمئة من قبل مهندسين أتراك- الأناضول
تستعد تركيا الاثنين لإطلاق القمر الصناعي "تركسات A6"، وهو أول قمر صناعي للاتصالات محلي الصنع، بعد جهد متواصل استمر 10 سنوات.

وبحسب بيان وزارة النقل والبنية التحتية التركية، الاثنين، سيتم إطلاق القمر الصناعي الذي صنعه مهندسون أتراك إلى مداره في الفضاء بعد منتصف ليلة الاثنين- الثلاثاء، في تمام الساعة الـ00.20 بتوقيت تركيا.

وقال وزير النقل والبنية التحتية عبد القادر أورال أوغلو، الذي أفرد البيان حيزا لتصريحاته: "سنطلق الليلة تركسات A6، رمز استقلاليتنا، بنجاح إن شاء الله".

وأضاف أورال أوغلو: "سنكون إحدى الدول الـ11 التي تنتج أقمارها الصناعية الخاصة وتضع بصمتها في الفضاء".

اظهار أخبار متعلقة


وأشار الوزير إلى أن تركسات A6 هو أحد أهم مشاريع البحث والتطوير في تركيا.

وتم إنشاء تركسات A6 المحلي بنسبة أكثر من 80 بالمئة، من قبل مهندسين أتراك في شركة "USET" التابعة لشركة توساش لصناعات الطيران والفضاء التركية.

ومن المخطط أن يستقر القمر في مدار 42 درجة شرقا، على بعد 35 ألفا و786 كم، ويتمتع بقوة سحب 7.5 كيلو واطات، ووزنه 4 آلاف و250 كغم.

وسيتمكن "تركسات A6" من تقديم الخدمة لمناطق لا تخدمها الأقمار التركية الحالية، مثل الهند وتايلند وماليزيا وإندونيسيا.

وبذلك سيزداد عدد السكان الذين تصل إليهم الأقمار الصناعية من 3.5 مليار إلى 5 مليارات، كما أنه من المتوقع زيادة صادرات خدمات الأقمار الصناعية التركية.

اظهار أخبار متعلقة


يذكر أن "تركسات A6"  يعد نتيجة عمل متواصل لمدة 10 سنوات، حيث بدأ العمل على القمر الصناعي في 21 أيار/ مايو 2015 تحت مظلة وزارة النقل والبنية التحتية التركية، بافتتاح مركز تكامل واختبار الأنظمة الفضائية USET، بالتعاون مع "تركسات" ورئاسة الصناعات الدفاعية.

وبحلول عام 2017 أنهى المهندسون الأتراك نموذج الملاءمة الهيكلية الحرارية، وفي عام 2019 اتخذوا الإجراءات لبناء القمر الصناعي النموذجي الهندسي، لينتهي العمل عليه في العام 2022.

وفي حزيران/ يونيو 2022 أنهى المهندسون الاختبارات الوظيفية الأولية لنموذج الطيران، وفي آب/ أغسطس 2022 أجروا اختبارات الاهتزاز والصوت لنموذج الطيران، وفي كانون الثاني/ يناير 2024 استكملت الاختبارات الوظيفية النهائية لنموذج الطيران، وإجراء اختبارات CATR لنموذج الطيران.

اظهار أخبار متعلقة


وفي 4 حزيران/ يونيو، تم إرسال القمر "تركسات 6A" من محطة في العاصمة أنقرة في مراسم توديع خاصة حضرها وزيرا النقل والبنى التحتية عبد القادر أورال أوغلو، والصناعة والتكنولوجيا محمد فاتح كاجر.

وتم إنشاء "تركسات 6A" بنسبة أكثر من 80 بالمئة، من قبل مهندسين أتراك في شركة "USET" التابعة لشركة "توساش" لصناعات الطيران والفضاء التركية.
التعليقات (0)