سياسة دولية

حزبا "العمل" و"ميرتس" الإسرائيليان يتحدان في تحالف "الديمقراطيين"

حزب ميرتس الذي تأسس عام 1992 أخفق في حجز مقاعد له في الكنيست خلال الانتخابات الأخيرة  التي أجريت في تشرين الثاني/ نوفمبر 2022- حساب الحزب
حزب ميرتس الذي تأسس عام 1992 أخفق في حجز مقاعد له في الكنيست خلال الانتخابات الأخيرة التي أجريت في تشرين الثاني/ نوفمبر 2022- حساب الحزب
أعلن حزبا "العمل" و"ميرتس" التوصل إلى اتفاق يقضي بوحدة الحزبين في إطار تحالف تحت اسم "الديمقراطيين" تحت قيادة رئيس حزب العمل المنتخب حديثا، يائير غولان.

وقال بيان للحزبين الأحد: "توصل ممثلو حزب العمل، بقيادة رئيس الحزب ونائب رئيس الأركان الأسبق، يائير غولان، وممثلو ميرتس، بقيادة الأمين العام للحزب، تومر رزنيك، إلى اتفاق تاريخي على الاتحاد في حزب يسمى ‘الديمقراطيون‘".

وأوضح البيان أن الحديث عن "خطوة تاريخية تنتج حزبًا واحدًا كبيرًا وموحدًا؛ حزبًا صهيونيًا ديمقراطيًا ليبراليًا سيكون بيتًا سياسيًا لجمهور واسع في إسرائيل".

وقال إن "الاتحاد يعد خطوة ضرورية في بناء بيت ديمقراطي كبير وقوي يقود الحراك الرامي إلى استبدال الحكومة المسيانية المتطرفة برئاسة بنيامين نتنياهو".

وذكر البيان أنه "تم الاتفاق على أن يتم اختيار القائمة الحزبية الجديدة للكنيست في انتخابات تمهيدية ديمقراطية يشارك فيها أعضاء الحزبين الجديدين والموظفون الجدد الذين سينضمون".

اظهار أخبار متعلقة


ولمدة 16 عاما تقريبا كان حزب العمل (تأسس عام 1968) هو الحزب الحاكم في دولة الاحتلال (1969-1977، 1984-1986، 1992-1996، 1999-2001)، قبل أن يتراجع بمرور الوقت مع هيمنة اليمين، ليصل تمثيله في الكنيست الحالي إلى 4 مقاعد من أصل 120.

أما حزب ميرتس، الذي تأسس عام 1992، فأخفق بحجز مقاعد له في الكنيست خلال الانتخابات الأخيرة  التي أجريت في تشرين الثاني/ نوفمبر 2022.

ومثّل عدم نجاح "ميرتس" صدمةً للكثيرين، لا سيما أنه تزامن مع النمو الملحوظ للأحزاب اليمينية الدينية والقومية.

وتتهم المعارضة وطيف واسع من المجتمع الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالفشل في تحقيق أهداف الحرب على غزة وإطالة أمدها للحفاظ على بقائه السياسي، مع إهدار عدة فرص للتوصل إلى صفقة لإطلاق سراح المحتجزين، وتدعو إلى إجراء انتخابات مبكرة.
التعليقات (0)