سياسة دولية

5 أرقام توضّح حجم الأزمة الإنسانية التي تعصف بالسودان

الجوع في السودان يمكن أن يصل إلى مستويات لم يسبق لها مثيل- الأناضول
الجوع في السودان يمكن أن يصل إلى مستويات لم يسبق لها مثيل- الأناضول
نشرت صحيفة "لاكروا" الفرنسية، تقريرا، سلّطت فيه الضوء على تداعيات الحرب الأهلية التي اجتاحت السودان منذ نيسان/ أبريل 2023، لتصبح إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم منذ عقود. 

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن هذا النزاع أسفر حتى الآن عن مقتل ما لا يقل عن 15500 شخص وتشريد أكثر من 10 ملايين آخرين، وفقا لأحدث أرقام الأمم المتحدة. ووصفت منظمة أطباء بلا حدود الوضع بأنه "من أسوأ الأزمات التي شهدها العالم في العقود الأخيرة"، وأن الاستجابة الإنسانية "غير كافية" على الإطلاق.

ومن جهته، حثّ المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، الذي سافر الخميس الماضي، إلى عاصمة جنوب السودان جوبا، "جميع الأطراف على السماح بوصول العاملين في المجال الإنساني إلى السودان، مع أنه غير كاف"، مضيفا أن "جزءًا من السكّان معرّضون لخطر الموت جوعًا".

ومنذ الاشتباكات التي اندلعت في نيسان/ أبريل 2023 في السودان الذي يبلغ تعداد سكانه 45 مليون نسمة؛ يتصارع الجيش السوداني بقيادة الجنرال عبد الفتاح البرهان، الذي وصل إلى السلطة فعليا بعد انقلاب 2021 والقوات شبه العسكرية التابعة لقوات الدعم السريع بقيادة الجنرال محمد حمدان دقلو.

أكثر من 15500 قتيل
وفقا لأحدث بيانات الأمم المتحدة، قُتل أكثر من 15500 شخص خلال سنة واحدة من الحرب المدمرة، بينما تستمر أعمال العنف، وخاصة العنف العرقي، في جميع أنحاء البلاد. 

هذا الوضع يثير القلق بشكل خاص في مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، التي تحاصرها قوات الدعم السريع. قبل الحرب، كان عدد سكان المدينة يبلغ حوالي 1.5 مليون نسمة، وكانت موطنا لنحو 800 ألف نازح. وتؤكّد الأمم المتحدة أن هذه المنطقة تتعرض الآن لقصف متواصل وهجمات جويّة وفظائع تُرتكب ضد المدنيين على أسس عرقية.

وأفاد محققو الأمم المتحدة بوجود "تجاهل صارخ"، من جانب المقاتلين، لحقوق الإنسان الأساسية والقانون الإنساني الدولي، وهو السبب وراء جرائم القتل والنهب والتهجير الجماعي والاغتصاب وغيرها من أشكال العنف الجنسي.

10.8 مليون نازح
وأوضحت الصحيفة، أن هذه الأزمة أجبرت حوالي 8.8 مليون سوداني على النزوح داخل البلاد في سنة واحدة، من بينهم أربعة ملايين طفل، وذلك وفقًا للأمم المتحدة. وبالنسبة لليونيسف، فإن هذا النزوح يعد الأكبر للأطفال في العالم.

ويمتد تأثير الصراع الآن إلى البلدان المجاورة. فمنذ نيسان/ أبريل 2023، أُجبر نحو مليوني سوداني على الفرار من العنف واللجوء إلى جنوب السودان وتشاد ومصر. 

ويستضيف جنوب السودان 35 بالمئة من النازحين خارج السودان، على الرغم من أنها خرجت لتوها من حرب أهلية دامية استمرت أكثر من ست سنوات. وفرّ 35 بالمئة آخرون إلى تشاد، حيث توجد بالفعل مخيمات للاجئين السودانيين يرجع تاريخها إلى حرب دارفور التي اندلعت سنة 2003.

14 مليون طفل بحاجة للمساعدة
وفقا لليونيسف، فإنه يحتاج 14 مليون طفل سوداني إلى مساعدات إنسانية طارئة. وقدّرت وكالة الأمم المتحدة في شباط/ فبراير، أن انتشار سوء التغذية والنزوح القسري وانهيار النظام الصحي يهدد بمقتل عدد أكبر بكثير من الأطفال مقارنة بالنزاع المسلح في حد ذاته.

وتشير اليونيسف أيضا إلى أنه من المتوقع أن يعاني ما يقرب من 4 ملايين طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد هذه السنة، بما في ذلك 730 ألف طفل يعانون من سوء التغذية الحاد الوخيم الذي قد يؤدي إلى الوفاة. كما أنه حُرم أكثر من 90 بالمئة من الأطفال في سن الدراسة البالغ عددهم 19 مليون طفل من الوصول إلى التعليم الرسمي.

80 بالمئة من المستشفيات خارج الخدمة
يؤكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن أكثر من 80 بالمئة من المستشفيات والعيادات لم تعد تعمل في بعض المناطق الأكثر تضررًا من النزاع، ما يؤثر بشكل خطير على إمكانية الحصول على الرعاية الطبية الحيوية.

اظهار أخبار متعلقة


ووفقا للأمم المتحدة، يعاني حوالي 18 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي الشديد، ويواجه 5 ملايين خطر المجاعة الوشيكة. وتحذّر الأمم المتحدة من أن النساء الحوامل هنّ الأكثر عرضةً للخطر، حيث قد تموت 7000 أم جديدة في الأشهر المقبلة إذا لم يحصلن على الغذاء والرعاية الصحية.

ونقلت الصحيفة، عن سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، أن الجوع في السودان يمكن أن يصل إلى مستويات لم يسبق لها مثيل منذ المجاعة في إثيوبيا في أوائل الثمانينيات، التي خلّفت نحو 1.2 مليون قتيل. 

وقد حذّرت الدبلوماسية من أن "توقّعات الوفيات تشير إلى أن أكثر من 2.5 مليون شخص، أي حوالي 15 بالمئة من السكان، في دارفور وكردفان، وهي المناطق الأكثر تضررا، إذ إنهم قد يموتون بحلول نهاية أيلول/ سبتمبر".

مساعدات بقيمة 2.7 مليار دولار
توفر خطة الاستجابة الإنسانية للسودان المنسقة من قبل الأمم المتحدة في سنة 2024 مبلغ 2.7 مليار دولار (2.5 مليون يورو) لمساعدة 14.7 مليون شخص. ورغم حجم الأزمة السودانية، فإنه لم يتم تمويل هذه الخطة إلا بنسبة 6 بالمئة فقط في نيسان/ أبريل 2024، وذلك وفقًا للأمم المتحدة.

اظهار أخبار متعلقة


ومن جهته، وعد المجتمع الدولي، الذي اجتمع في باريس في أبريل/ نيسان في مؤتمر إنساني من أجل السودان، بتقديم مساعدات تزيد قيمتها على الملياري يورو لمساعدة السكان المدنيين. في المقابل، أعلنت الولايات المتحدة عن مساعدات طارئة بقيمة 315 مليون دولار للسودان، الأسبوع الماضي، داعيةً الطرفين المتحاربين إلى السماح بوصول المساعدات الإنسانية.
التعليقات (0)