سياسة عربية

قوات الاحتلال تقتحم عدة مدن وبلدات بالضفة.. اشتباك في قلقيلية واعتقالات برام الله

الاحتلال يصعد عملياته في الضفة الغربية- جيتي
الاحتلال يصعد عملياته في الضفة الغربية- جيتي
ذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن شابا فلسطينيا أُصيب برصاص الاحتلال في مخيم قدورة برام الله.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني، إن قوات الاحتلال منعت طواقمها من الوصول إلى الشاب، قبل أن تتمكن من نقله إلى مستشفى رام الله.



وفي قلقيلية، استهدفت المقاومة الفلسطينية قوات الاحتلال بإطلاق النار خلال اقتحامها المدينة.

اظهار أخبار متعلقة



كما أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي النار على مركبة في حي كفر سابا بمدينة قلقيلية في الضفة الغربية.

وداهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدة منازل خلال اقتحام مخيم الجلزون شمال رام الله بالضفة الغربية، كما اقتحمت مدينة دورا جنوب الخليل، وداهمت عدة منازل، وعبثت بمحتوياتها.

ودفعت قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية تجاه مخيم قدورة وسط رام الله بالضفة الغربية.

ومساء الخميس، أُصيب عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الجيش الإسرائيلي جنوب مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية عن مصادر محلية، إن قوات الجيش الإسرائيلي “اقتحمت بلدة قصرة جنوب نابلس؛ ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع مواطنين من سكان البلدة”.

وأضافت المصادر أن جنود الجيش الإسرائيلي أطلقوا خلال هذه المواجهات “قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع؛ ما أدى إلى إصابة عدد (لم تحدده) من المواطنين بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام”.

ولفتت إلى أن المصابين “تمت معالجتهم ميدانيا”.

وبشكل يومي، يقتحم الجيش الإسرائيلي مدنا وبلدات في الضفة لاعتقال مَن يسميهم “مطلوبين”، وعادة ما يعتدي على فلسطينيين ويدمر ممتلكات عامة وخاصة.

اظهار أخبار متعلقة



وتواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقال تسعة آلاف و300 فلسطيني في سجونها، بينهم ما لا يقل عن 75 امرأة، وقرابة 250 طفلا، وفقا لنادي الأسير الفلسطيني.

وذكر بيان لنادي الأسير، مع أول أيام عيد الأضحى المبارك، أن هذا العدد من الأسرى لا يشمل كل الأسرى من غزة، الذين يقدر عددهم بالآلاف، وكانت إدارة سجون الاحتلال قد أعلنت عن احتجاز 899، تحت تصنيف "مقاتل غير الشرعي".

وأشار إلى أن عدد الأسرى الإداريين يبلغ أكثر من 3400 أسير.

وأوضح أن من بين إجمالي الأسرى قرابة 600 أسير، ما بين من يقضون أحكاماً بالسجن المؤبد، ومن يطالب الاحتلال بإصدار أحكام مؤبدة بحقّهم. 

اظهار أخبار متعلقة



وأكد النادي أن عمليات الاعتقال تركزت بحق عائلات الأسرى، ومن تعرض للاعتقال سابقا، إضافة إلى عائلات الشهداء، عدا عن عمليات التنكيل والتهديد والاستدعاءات التي طالت عائلات المطاردين من قبل الاحتلال، إلى جانب اعتقالهم كرهائن.

وبين النادي أن الاحتلال ارتكب جرائم مروعة بحق الأسرى، أدت إلى استشهاد ما لا يقل عن 18ممن تمكنت المؤسسات المختصة من الإعلان عنهم فقط.

وأشار إلى أن حصيلة المعتقلين من الأطفال والنساء "وصلت إلى 310 نساء، وتشمل هذه الإحصائية النساء اللواتي اعتقلن من داخل أراضي 1948، ونساء من غزة جرى اعتقالهن في الضفة.
التعليقات (0)