سياسة دولية

نتنياهو ينتقد الإدارة الأمريكية: امنحونا الأدوات اللازمة لإنهاء المهمة

يذكر أن بايدن تحدث عن حجب توريد الأسلحة الهجومية إلى "إسرائيل" بعد الإصرار على اجتياح  رفح المكتظة بالنازحين- جيتي
يذكر أن بايدن تحدث عن حجب توريد الأسلحة الهجومية إلى "إسرائيل" بعد الإصرار على اجتياح رفح المكتظة بالنازحين- جيتي
كشف رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنه أجرى "محادثة صريحة" مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عندما كان في الأراضي المحتلة، قائلا: "أقدر بشدة الدعم الذي قدمته الولايات المتحدة.. لكن من غير المعقول أن تقوم الإدارة في الأشهر الماضية بحجب الأسلحة والذخائر".

وأضاف نتنياهو أن "إسرائيل، أقرب حلفاء أمريكا، تقاتل من أجل حياتها، وتقاتل ضد إيران وأعدائنا المشتركين الآخرين، وأكد لي الوزير بلينكن أن الإدارة تعمل ليل نهار لإزالة هذه القيود"، بحسب مقطع مصور نشره على منصة "إكس" (تويتر سابقا).

واختتم نتنياهو حديثه بالإشارة إلى مقولة لتشرتشل خلال الحرب العالمية الثانية حيث طلب الأسلحة من الولايات المتحدة: "أعطونا الأدوات، وسوف نقوم بالمهمة". 

وذكر: "وأنا أقول، أعطونا الأدوات وسننهي المهمة بشكل أسرع بكثير".


ويذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث عن حجب توريد الأسلحة الهجومية إلى "إسرائيل" عشية إصرار الأخيرة على اجتياح رفح المكتظة بالنازحين الذين تركوا مساكنهم منذ بداية الحرب. 

وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن عضوين ديمقراطيين بارزين في الكونغرس اتفقا على توقيع صفقة تمنح "إسرائيل" 50 طائرة من طراز إف-15 بقيمة تزيد على 18 مليار دولار، بعد فترة طويلة من الرفض لهذه الصفقة.

ويأتي هذا بعدما كشف حزب الله اللبناني عن مقطع مصور مدته أكثر من 9 دقائق، يتضمن مسحا دقيقا لمناطق في شمال الأراضي المحتلة، وهو ما وصفته جهات إسرائيلية بالخطير والأكثر إثارة للقلق منذ بداية الحرب. 

وأكد حزب الله أن مقطع الفيديو صورته مسيرات تابعة للحزب تمكنت "من تجاوز وسائل الدفاع الجوي للعدو وعادت من دون أن تتمكن وسائله من كشفها".

وتضمنت المشاهد التي وردت في الفيديو مواقع إسرائيلية حساسة من بينها قواعد عسكرية ومخازن أسلحة وصواريخ وموانئ بحرية ومطارات بمدينة حيفا الواقعة على بعد 27 كيلومترا من الحدود اللبنانية.

ومنذ 7 أكتوبر تشن "إسرائيل" حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 122 ألف شهيد وجريح فلسطيني، ما أدخل تل أبيب في عزلة دولية وتسبب بملاحقتها قضائيا أمام محكمة العدل الدولية.

وتواصل "إسرائيل" حربها رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.
التعليقات (0)

خبر عاجل