سياسة دولية

قتلى بقصف روسي على مسقط رأس زيلينسكي.. وباتريوت أمريكي لأوكرانيا قريبا

يعدّ هذا ثاني نظام "باتريوت" على الأقل ترسله واشنطن إلى كييف- جيتي
يعدّ هذا ثاني نظام "باتريوت" على الأقل ترسله واشنطن إلى كييف- جيتي
أدى قصف روسي استهدف مسقط رأس الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في جنوب أوكرانيا، الأربعاء، إلى مقتل تسعة أشخاص وإصابة 29 آخرين على الأقل، وفق ما أفاد مسؤولون.

ونشر زيلينسكي لقطات فيديو من مكان الهجوم في كريفيي ريغ تظهر عناصر إنقاذ وهم يبحثون بين الأنقاض عن ناجين وسط تصاعد الدخان من مبنى مدمر.

وقال مكتب المدعي العام الأوكراني في بيان عبر تطبيق "تليغرام": "بلغ عدد قتلى الهجوم المعادي على كريفيي ريغ تسعة أشخاص".

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف أن "29 شخصا أصيبوا، بينهم خمسة أطفال. وما زالت عمليات البحث والإنقاذ مستمرة".

ودعا زيلينسكي في منشوره حلفاء أوكرانيا إلى تكثيف عمليات تسليم بطاريات الدفاع الجوي المتطورة لصد الهجمات الجوية الروسية. وكتب: "منظومات الدفاع الجوي الحديثة يمكنها توفير أقصى قدر من الحماية للأشخاص ولمدننا ومواقعنا. نحن بحاجة إليها قدر الإمكان".

وتستهدف القوات الروسية كريفيي ريغ التي كان عدد سكانها قبل الحرب نحو 635 ألف نسمة. وتقع كريفيي ريغ في منطقة دنيبروبتروفسك الصناعية التي أفاد مسؤولون أيضا أنها تعرضت لهجوم بطائرة مسيّرة روسية ليلا أسفر عن إصابة ثلاثة مدنيين بينهم فتى يبلغ 13 عاما.

من جهة أخرى تعتزم الولايات المتحدة إرسال نظام دفاع جوي جديد من طراز "باتريوت" إلى أوكرانيا في الأيام المقبلة، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية نقلاً عن مسؤولين مدنيين وعسكريين كبار لم تذكر أسماءهم.

ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مجدّدا، الثلاثاء، خلال بداية أسبوع دبلوماسي مكثّف مع حلفائه الغربيين، إلى تزويد بلاده بمزيد من المضادات الجوية.

وطالب بالحصول على أنظمة "باتريوت" إضافية، بما في ذلك نظامان للدفاع عن منطقة خاركيف (شمال شرق البلاد) حيث نفّذت روسيا مؤخراً هجوماً جديداً.

وقال الثلاثاء خلال مؤتمر صحفي في برلين مخصّص لإعادة إعمار أوكرانيا: "الميزة الاستراتيجية الكبرى لروسيا على أوكرانيا هي تفوّقها في المجال الجوي. إنّ رعب الصواريخ والقنابل هو الذي يساعد القوات الروسية على التقدّم على الأرض". وأضاف أنّ "الدفاع الجوي هو الحل".

اظهار أخبار متعلقة



من جهتها، أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" بأنّ نظام "باتريوت" الجديد المخصّص لأوكرانيا منصوب حالياً في بولندا، حيث يحمي وحدة أمريكية من المقرّر أن تعود إلى الولايات المتحدة.

ولم يرد البنتاغون على أسئلة وكالة "فرانس برس" بهذا الشأن.

ويعدّ هذا ثاني نظام "باتريوت" على الأقل ترسله واشنطن إلى كييف.

بدوره، حثّ المستشار الألماني أولاف شولتس الذي كان يتحدّث خلال المؤتمر الصحفي ذاته مع زيلينسكي حلفاء كييف على الاعتماد على ترساناتهم "لتعزيز الدفاع الجوي لأوكرانيا بكلّ ما هو ممكن". وحتّى الآن، زوّدت ألمانيا أوكرانيا بثلاثة أنظمة "باتريوت".
التعليقات (0)