حول العالم

وصول أكبر حاجة لأداء مناسك الحج وولادة أصغر حاج بمكة (شاهد)

أكثر من 1.5 مليون حاج وصلوا إلى بلاد الحرمين لأداء مناسك الحج- واس
أكثر من 1.5 مليون حاج وصلوا إلى بلاد الحرمين لأداء مناسك الحج- واس
وصلت إلى السعودية أكبر "حاجة" لأداء مناسك الحج عبر الخطوط الجوية السعودية، وتم استقبالها في المطار بإكليل من الورود البيضاء.

وظهرت الحاجة "صرهودا ستيتي"، البالغة من العمر 130 عاما، على كرسي متحرك قادمة عبر رحلة جوية، ضمن فوج حجاج الجزائر.


في السياق ذاته أعلن مسؤولون سعوديون أن أكثر من 1.5 مليون حاج أجنبي وصلوا إلى بلاد الحرمين بحلول الثلاثاء، غالبيتهم العظمى عن طريق الجو، من جميع أنحاء العالم، حيث من المتوقع أن ينضم إليهم المزيد، بالإضافة إلى انضمام مئات الآلاف من السعوديين وغيرهم ممن يقيمون في السعودية عندما يبدأ الحج.

وكان المسؤولون السعوديون توقعوا أن يتجاوز عدد الحجاج هذا العام العدد المسجل عام 2023، حيث أدى أكثر من 1.8 مليون شخص فريضة الحج، بما يقترب من مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19، حيث أدى عام 2019، أكثر من 2.4 مليون مسلم فريضة الحج.

اظهار أخبار متعلقة


ومن بين الحجاج 4200 فلسطيني من الضفة الغربية وصلوا إلى مكة في وقت سابق من هذا الشهر، بحسب وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، ولم يتمكن الفلسطينيون في قطاع غزة من السفر إلى السعودية لأداء فريضة الحج هذا العام، بسبب حرب الاحتلال الإسرائيلي المستمرة منذ السابع من تشرين الأول / أكتوبر الماضي على القطاع.

وأطلقت السلطات المختصة حملة دولية للتوعية بخطورة مخالفة أنظمة الحج والحملات الوهمية لأكثر من 20 دولة حول العالم، بهدف ضمان سلامة الحجاج وتيسير مناسكهم بأمان.

اظهار أخبار متعلقة


والجدير بالذكر أن مسجد "ميقات ذي الحليفة" بالمدينة المنورة، شهد توافد أعداد غفيرة من ضيوف الرحمن بشكل يومي، قبيل توجههم إلى مكة المكرمة لأداء شعيرة الحج وسط خدمات تنظيمية متكاملة تقدمها هيئة تطوير المدينة المنورة والجهات المعنية لخدمة تفويج ضيوف الرحمن بيسر وطمأنينة.

ومن ناحية أخرى، أنجبت حاجة نيجيرية أول مولود لهذا العام 1445 هـ في مكة المكرمة، وأطلق عليه اسم "محمد" وقد تم نقل المرأة إلى مستشفى "الولادة والأطفال" في مكة المكرمة بعدما أصيبت بآلام الولادة أثناء تواجدها في مكة لأداء فريضة الحج في الشهر السابع من الحمل.
التعليقات (0)