اقتصاد عربي

"أرامكو" السعودية تبدأ الطرح العام الثانوي.. كم بلغ سعر السهم؟

"أرامكو" تستحوذ على حصة 40% في شركة غاز ونفط باكستان المحدودة "قو"- الأناضول
"أرامكو" تستحوذ على حصة 40% في شركة غاز ونفط باكستان المحدودة "قو"- الأناضول
أعلنت شركة أرامكو السعودية عن إطلاق عملية الطرح العام الثانوي لأسهم الشركة اعتباراً من الأحد 2 يونيو.

وبحسب بيان "أرامكو"، فإنه يشتمل الطرح على 1.545 مليار سهم تمثل 0.64% من أسهم الشركة، موضحاً أن "نطاق سعر الطرح سيكون بين 26.70 ريال سعودي (7.12 دولار) و29.00 ريالاً سعودياً (7.73 دولار) للسهم الواحد".

وأوضح بيان الشركة، أنه "يحق لجميع المواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي وبعض الأجانب المقيمين في السعودية، الاكتتاب على الأسهم، إما من خلال حساب مصرفي أو محفظة أسهم نشطة لدى أحد البنوك المستلمة".

من المقرر أن تستمر فترة بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة في الطرح العام الثانوي في الساعة الـ5:00 مساءً الخميس 06 يونيو 2024.

اظهار أخبار متعلقة


يذكر أن سعر سهم "أرامكو" انخفض بنسبة 11% منذ بداية العام، بعد الإعلان لأول مرة، عن نية حكومة المملكة عن بيع حصة، وسجلت الأسهم أدنى مستوياتها في عام تقريباً هذا الأسبوع.

وتأتي عملية البيع الثانوية بعد ما يقرب من خمس سنوات من جمع السعودية نحو 30 مليار دولار في الطرح العام الأولي لشركة أرامكو، الذي كان أكبر بيع للأسهم في العالم على الإطلاق، ويُتوقع أن تساعد عائدات بيع الأسهم في تمويل مبادرات كبيرة لتنويع الاقتصاد السعودي بعيداً عن النفط، مع توجه الحكومة نحو الذكاء الاصطناعي والرياضة والسياحة ومشاريع مثل مدينة "نيوم".


يذكر أن شركة أرامكو أعلنت الجمعة، عن إكمال الاستحواذ على حصة 40% في شركة غاز ونفط باكستان المحدودة "قو"، في خطوة لتحقيق مزيد من التوسع باستثمارها العالمي في مجال بيع الوقود بالتجزئة، حيث تعمل شركة "قو" في مجال الوقود ومواد التشحيم والمتاجر المتنوّعة في باكستان، وتمتلك أكثر من 1200 محطة وقود للبيع بالتجزئة.

اظهار أخبار متعلقة


ويمثّل الاستحواذ، الذي أُعلن عنه أول مرة في كانون الأول / ديسمبر 2023، أول استثمار لشركة أرامكو السعودية في مجال البيع بالتجزئة في باكستان، بعد أن استحوذت "أرامكو" في آذار/ مارس الماضي أيضا على حصة 100% في شركة إسماكس توزيع الوقود (إس بي إي)، وفي تشيلي.

وتقول الشركة إن هذا الاستحواذ يمثل خطوة متقدمة في مسيرتها، التي تشهد تسارعا كبيرا للتوسّع عالميا في مجال بيع الوقود بالتجزئة.

التعليقات (0)