سياسة عربية

المنظمات الأممية تحذر من كارثة في الفاشر السودانية.. "لا مكان آمنا للمدنيين"

اتهامات للدعم السريع بارتكاب جرائم حرب في دارفور- جيتي
اتهامات للدعم السريع بارتكاب جرائم حرب في دارفور- جيتي
أكدت منظمة أطباء بلا حدود، عدم وجود أي مكان آمن للمدنيين في مدينة الفاشر غرب السودان، مع تكرار استهداف المستشفيات خلال القتال العنيف بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقالت المنظمة في بيان، "إن القتال العنيف والمتواصل في الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور لا يترك أي مأمن للمدنيين في المدينة، والمرضى والفرق الطبية باتوا في عداد الخسائر المدنية الهائلة".

وأضافت: "لا مأمن من القتال العنيف في الفاشر مع تكرر استهداف المستشفيات، حيث استُهدف مستشفى الجنوب مرتين خلال الأيام القليلة الماضية بقذائف هاون؛ ما أدى إلى حالات وفاة وإصابات بين المرضى".

اظهار أخبار متعلقة



وتحدثت "عن تضرر أهم 3 مرافق طبية في المدينة، في ظل المواجهة بين الجيش وقوات الدعم السريع".

وقال منسق مشاريع المنظمة عبد الفتاح يوسف إبراهيم، في البيان، إن "مستشفى الجنوب مزدحم للغاية، فهو الوحيد القادر على علاج الجرحى المتدفقين بأعداد كبيرة، واستقبل أكثر من ألف جريح منذ بدء القتال في 10 أيار/ مايو".

وأوضح "أن 145 من الجرحى كانوا للأسف في حالة حرجة، وتُوفوا متأثرين بجراحهم، والمستشفى يقع اليوم على الخطوط الأمامية للقتال مباشرة وتحت تهديد الخروج عن الخدمة".

وفي ذات السياق، أعلنت منظمة الهجرة الدولية استمرار النزوح من الفاشر جراء الاشتباكات.

اظهار أخبار متعلقة



وأفادت باندلاع اشتباكات السبت والأحد الماضيين في الأحياء الشمالية والجنوبية الشرقية من المدينة، بما فيها أحياء العظمة والسلام وبرينجيا ومكركا والوحدة، وحول مستشفى الجنوب.

وأوضحت "أن حوالي 553 أسرة نزحت من الأحياء الجنوبية إلى مواقع أخرى في المدينة، ووردت أنباء عن سقوط قتلى وجرحى بين المدنيين".

ويخوض الجيش السوداني مسنودا بحركات مسلحة موقعة على اتفاق سلام عام 2020، منذ العاشر من الشهر الجاري، اشتباكات مع الدعم السريع"، رغم تحذيرات دولية من تداعيات معارك الفاشر، التي تعد مركزا للعمليات الإنسانية لكل ولايات دارفور.

اظهار أخبار متعلقة



وتعد الفاشر هي مركز إقليم دارفور، المكون من 5 ولايات، وأكبر مدنه والوحيدة بين عواصم ولايات الإقليم الأخرى التي لم تسقط بيد قوات "الدعم السريع".

ومنذ منتصف نيسان/ أبريل 2023، يخوض الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، حربا خلفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية إلى تجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18.
التعليقات (0)