علوم وتكنولوجيا

سجال قانوني بين الممثلة سكارليت جوهانسون وشركة OpenAI للذكاء الاصطناعي.. لماذا؟

يعتمد أسلوب المحاكاة الذي تستخدمه شركات الذكاء الاصطناعي على العنصر البشري- إكس
يعتمد أسلوب المحاكاة الذي تستخدمه شركات الذكاء الاصطناعي على العنصر البشري- إكس
نشرت صحيفة "الغارديان" مقالا، لمحررها لشؤون التكنولوجيا، دان ميلمو، قال فيه إنه "عندما قال المساعد الصوتي (تشات جي بي تي) الجديد إنه "في حالة رائعة" في عرض إطلاقه هذا الشهر، لم تشاركه الممثلة سكارليت جوهانسون٬ هذا الشعور".

وقالت نجمة هوليوود إنها "شعرت بالصدمة والغضب وعدم التصديق، لأن النسخة المحدثة من تشات جي بي تي والتي يمكنها الاستماع إلى الطلبات المنطوقة والرد لفظيا، لديها صوت "مشابه بشكل مخيف" لصوتها".

وأوضحت جوهانسون، في بيان لها، إن "الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، سام ألتمان اتصل بها العام الماضي لتكون صوت "تشات جي بي تي" ورفضت لأسباب شخصية".

وأكدت شركة OpenAI ذلك في إحدى المدونات، لكنها قالت "إنه تم الاتصال بها لتكون صوتا إضافيا لتشات جي بي تي، بعد أن تم اختيار خمسة أصوات، بما في ذلك الصوت الذي أثار قلق جوهانسون".

وأضافت شركة OpenAI أنه تم الاتصال بها مرة أخرى قبل أيام من الإطلاق في 13 أيار/ مايو الحالي، بشأن أن تصبح "صوتا إضافيا في المستقبل".

اظهار أخبار متعلقة


إلى ذلك، كتبت شركة OpenAI بأن أصوات الذكاء الاصطناعي لا ينبغي أن "تحاكي عمدا الصوت المميز لأحد المشاهير" وأن الصوت المعني الذي استخدمه نموذج تشات جي بي تي 40 الجديد، Sky، لم يكن تقليدا لسكارليت جوهانسون، ولكنه "يعود إلى ممثلة محترفة مختلفة تستخدم صوتها الطبيعي".

ويؤكد التقرير، أن "العلاقة بين الذكاء الاصطناعي والصناعات الإبداعية متوتّرة بالفعل، حيث رفع المؤلفون والفنانون وناشرو الموسيقى دعاوى قضائية بشأن انتهاك حقوق الطبع والنشر، ولكن بالنسبة لبعض الناشطين، فإن الضجّة ترمز إلى التوترات بين المجتمع الأوسع والتكنولوجيا التي يمكن أن يترك تقدّمها السياسيين والمنظمين والصناعات متأخرين في أعقابه".

وقالت كريستيان نونيس، وهي رئيسة المنظمة الوطنية للمرأة، التي تحدثت علنا عن قضية التزييف العميق، إن "الناس يشعرون وكأن خيارهم وأن استقلاليتهم تُنتزع منهم بسبب التكنولوجيا"؛ في حين أن مؤسسة جمعية Encode Justice ٬ سنيها ريفانور، وهي جمعية يقودها الشباب وتقوم بحملات من أجل تنظيم الذكاء الاصطناعي، أكدت أن "خلاف جوهانسون سلط الضوء على "انهيار الثقة" في الذكاء الاصطناعي".

كذلك، كتبت شركة OpenAI، التي أسقطت نموذج صوت Sky، في مدونة أخرى هذا الشهر، أنها تريد المساهمة في "تطوير عقد اجتماعي مفيد على نطاق واسع للمحتوى في عصر الذكاء الاصطناعي".

وكشفت أنها تعمل على تطوير أداة تسمى Media Manager من شأنها أن تسمح للمبدعين ومالكي المحتوى بالإبلاغ عن أعمالهم وما إذا كانوا يريدون تضمينها في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي، والتي "تتعلم" من مجموعة كبيرة من المواد المأخوذة من الإنترنت.

حقوق الملكية 
عندما تتحدث شركة OpenAI عن عقد اجتماعي، فإن صناعة الترفيه تسعى إلى شيء أكثر واقعية. ويرى اتحاد الممثلين الأمريكيين Sag-Aftra أن هذه لحظة قابلة للتعلم بالنسبة لصناعة التكنولوجيا.

يقول جيفري بينيت، وهو المستشار العام لاتحاد Sag-Aftra: "أنا على استعداد للمراهنة على وجود عدد لا بأس به من الشركات التي لا تفهم حتى أن هناك حقوقا في الصوت. لذلك سيكون هناك الكثير من التعليم الذي يجب أن يحدث. ونحن الآن مستعدون للقيام بذلك بقوة".

يريد إتحاد Sag-Aftra، الذي أضرب أعضاؤه، العام الماضي، بسبب مجموعة من القضايا التي شملت استخدام الذكاء الاصطناعي، أن يتم تكريس صورة الشخص وصوته وشكله كحقّ من حقوق الملكية الفكرية على المستوى الفيدرالي - أو على مستوى الدولة.

اظهار أخبار متعلقة


يقول بينيت: "نشعر أن الوقت ملح لتأسيس حق الملكية الفكرية الفيدرالية في الصورة والصوت والشبه. إذا كان لديك حق ملكية فكرية على المستوى الفيدرالي، فيمكنك مطالبة المنصات عبر الإنترنت بإزالة الاستخدامات غير المصرح بها للنسخ الرقمية المتماثلة".

ولتحقيق هذه الغاية، يدعم إتحاد Sag-Aftra قانون منع التزييف، وهو مشروع قانون أقره الحزبان الجمهوري والديمقراطي في مجلس الشيوخ الأمريكي، ويسعى إلى حماية فناني الأداء من النسخ المتماثلة الرقمية غير المصرح بها.

يرى كريس مامين، الشريك والمتخصص في الملكية الفكرية في شركة المحاماة الأمريكية وومبل بوند ديكنسون، أن هناك علاقة متطورة بين هوليوود وصناعة التكنولوجيا.

وقال: "أعتقد أن التكنولوجيا تتطور بسرعة كبيرة، كما يتم أيضا اختراع استخدامات جديدة محتملة للتكنولوجيا يوميا تقريبا، ولا بد أن تكون هناك توترات ونزاعات ولكن أيضا فرص جديدة وصفقات جديدة سيتم عقدها".

وعندما أدلت جوهانسون بتعليقاتها في 20 أيار/ مايو الحالي، قالت إنها عيّنت مستشارا قانونيا، ليس من الواضح ما إذا كانت جوهانسون تفكّر في اتخاذ إجراء قانوني، بعد أن قامت OpenAI بسحب Sky. وتم الاتصال بممثلي جوهانسون للتعليق.

اظهار أخبار متعلقة


ومع ذلك، يعتقد الخبراء القانونيون الذين اتصلت بهم صحيفة "الغارديان" أنه يمكن أن يكون لديها أساس لقضية ما، ويشيرون إلى مطالبات "حق الدعاية" التي يمكن تقديمها بموجب قانون الولاية، بما في ذلك ولاية كاليفورنيا. يحمي حق الدعاية اسم شخص ما وصورته والشبه وغير ذلك من السمات المميزة لهويته من الاستخدام غير المصرح به.

صراعات الذكاء الاصطناعي المستقبلية 
وقالت الشريكة في شركة هاينز بون الأمريكية، بورفي باتيل ألبرز: "بشكل عام، يمكن اعتبار حق الشخص في الدعاية منتهكا، عندما يستخدم طرف اسم الشخص أو صورته أو شكله، بما في ذلك الصوت، دون إذن منه، للترويج لعمل تجاري أو منتج".

حتى لو لم يتم استخدام صوت جوهانسون بشكل مباشر، فهناك سابقة لدعوى قضائية من قضية رفعتها المغنية بيتي ميدلر، ضد شركة فورد للسيارات في الثمانينيات، والتي استخدمت مقلدة لميدلر لتكرار صوتها الغنائي في إعلان تجاري. فازت ميدلر في محكمة الاستئناف الأمريكية.

وقالت ألبرز: "تؤكد قضية ميدلر أنه ليس من الضروري أن تكون نسخة طبق الأصل ليكون هناك قضية يمكن رفعها". فيما قال مارك همفري،  وهو الشريك في شركة المحاماة Mitchell Silberberg & Knupp، إن جوهانسون لديها "بعض الحقائق الإيجابية" مثل منشور  على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" يوم الإطلاق "Her" وحقيقة أن OpenAI اتصلت بها مرة أخرى قبل وقت قصير من الإطلاق.

"إذا كان كل ما ادّعت شركة OpenAI صحيحا، ولم تكن هناك نية لأن تبدو Sky مثل جوهانسون، فلماذا كانت OpenAI لا تزال تحاول التفاوض معها حتى آخر لحظة؟" ومع ذلك، أضاف همفري أنه تحدث إلى الأشخاص الذين اعتقدوا أن Sky لا تبدو مثل جوهانسون.

ونشرت صحيفة "واشنطن بوست"، بيانا، من الممثلة التي تقف وراء صوت Sky قالت فيها إنها "لم تتم مقارنتها أبدا، بجوهانسون من قبل الأشخاص الذين يعرفونني عن قرب".

اظهار أخبار متعلقة


وقال أستاذ القانون وخبير الملكية الفكرية في جامعة فاندربيلت، دانييل جيرفيس، إن "جوهانسون ستواجه "معركة شاقة" حتى لو قامت ولايات مثل تينيسي مؤخرا بتوسيع حقها في قانون الدعاية لحماية صوت الفرد".

"هناك عدد قليل من قوانين الولاية التي تحمي الصوت بالإضافة إلى الاسم والصورة والشّبه، ولكن تم اختبارها. ويتم الطعن فيها على أسس متنوعة، بما في ذلك التعديل الأول" يضيف أستاذ القانون نفسه.

ومع تزايد استخدام وكفاءة الذكاء الاصطناعي التوليدي، تتزايد المعارك القانونية حوله.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم