طب وصحة

لأول مرة في العالم.. شفاء مريض سكري باستخدام هذه التقنية الصينية

استخدم الفريق خلايا الدم وحيدة النواة المحيطية الخاصة بالمريض - CC0
استخدم الفريق خلايا الدم وحيدة النواة المحيطية الخاصة بالمريض - CC0
أعلن فريق من العلماء والأطباء الصينيين، علاج مريض مصاب بالسكري باستخدام تقنية زرع الخلايا، لأول مرة في العالم في إنجاز طبي رائد.

وبحسب صحيفة، "South China Morning Post " تم إجراء عملية زرع خلايا مبتكرة لرجل يبلغ من العمر 59 عامًا مصاب بداء السكري من النوع الثاني ويحتاج إلى حقن متعددة من الأنسولين يوميًا، وأصبح لا يتناول أي دواء للسكري، مما يمنح الأمل لمرضى السكري الآخرين.

وعلى الرغم من خضوع المريض، لعملية زرع كلية في عام 2017، إلا أنه فقد معظم وظائف جزيرات البنكرياس التي تتحكم في مستويات الجلوكوز في الدم، واعتمد على حقن الإنسولين المتعددة كل يوم.



وقال الأستاذ في قسم العلوم الخلوية والفسيولوجية بجامعة كولومبيا البريطانية، تيموثي كيفر، إنه يعتقد أن هذه الدراسة تمثل تقدما مهما في مجال العلاج بالخلايا لمرض السكري"، حيث يدرس الباحثون العالميون زراعة الجزيرات كعلاج بديل واعد، مع التركيز في المقام الأول على إنشاء خلايا تشبه الجزيرات من مزارع الخلايا الجذعية البشرية. وبعد أكثر من عقد من الجهد، حقق الفريق الصيني تقدما كبيرا.

اظهار أخبار متعلقة


واستخدم الفريق، بقيادة الباحث البارز في مستشفى شنغهاي تشانغتشينغ، يين هاو، خلايا الدم وحيدة النواة المحيطية الخاصة بالمريض وأعادوا برمجتها. وقد تم تحويلها إلى "خلايا بذرية" وإعادة تشكيل أنسجة جزيرات البنكرياس في بيئة صناعية، وأكد أن هذا الإنجاز هو تقدم آخر في مجال الطب التجديدي، الذي يعزز قدرات الجسم على التجدد لعلاج الأمراض.

ويتعرض مريض السكري، لعدم إنتاج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين لتنظيم نسبة السكر في الدم، ويمكن أن يؤدي وجود كمية كبيرة جدًا أو قليلة جدًا من السكر في الدم إلى تلف الأعصاب وتلف الكلى وأمراض القلب وغير ذلك الكثير.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل