سياسة دولية

انعقاد أول اجتماع لمجلس خبراء القيادة الإيراني بحضور الرئيس المؤقت

مهمته الأساسية انتخاب قائد الجمهورية الإسلامية الإيرانية- وكالة إرنا
مهمته الأساسية انتخاب قائد الجمهورية الإسلامية الإيرانية- وكالة إرنا
قالت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء "إرنا"، الثلاثاء، إن مجلس خبراء القيادة عقد أول جلسة له، بحضور الرئيس المؤقت للبلاد محمد مخبر؛ وذلك عقب إعلان وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي، في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في شمال غرب البلاد.

وأوضحت الوكالة الرسمية، أن هذا اللقاء، حضره "النائب الأول لرئيس الجمهورية محمد مخبر، الذي يتولی المهام التنفیذیة للبلاد بعد استشهاد رئیس الجمهوریة آیة الله "ابراهیم رئیسي"، وأمين مجلس صیانة الدستور آیة الله أحمد جنتي، ورئيس مجلس الشورى الإسلامي محمد باقر قاليباف، ورئيس السلطة القضائية في إيران حجة الإسلام محسني إيجئي، وعدد من وزراء الحكومة".

وبحسب الوكالة، فإنه تم وضع باقتين من الزهور على المقعدين الفارغين لرئيس الجمهورية الراحل ابراهیم رئيسي، وممثل الولي الفقيه وإمام الجمعة في تبريز حجة الإسلام محمد علي آل هاشم.

تجدر الإشارة إلى أن انتخابات مجلس خبراء القيادة لانتخاب 88 نائبا، تمّت يوم 1 آذار/ مارس، وذلك بالتزامن مع انتخابات مجلس الشورى الإسلامي. وتم تشكيل مجلس خبراء القيادة، بهدف اختيار القيادات ومراقبة أدائها.

وإن هذا المجلس يتكون من 88 من المؤهلين الذين لهم مهام جسيمة في هيكل الجمهورية الإسلامية الإيرانية. وهو إحدى مؤسسات الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومهمته الأساسية انتخاب قائد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومراقبة أدائه، لمدة 8 سنوات، ويتم انتخاب أعضائه من قبل الشعب.

اظهار أخبار متعلقة


وفي السياق نفسه، تم انتخاب آية الله محمد علي موحدي كرماني، رئيسا لمجلس خبراء القيادة لمدة عامين، بأغلبية 55 صوتاً؛ حيث إنه سيتولى رئاسة المجلس، لمدة عامين بحسب النظام الداخلي لهذا المجلس.

وكانت الحكومة الإيرانية، قد أعلنت الاثنين، وفاة رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان، ومرافقين لهما إثر تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقلهم خلال عودتها من خودافرين إلى تبريز، بمحافظة أذربيجان الشرقية، وسط ظروف جوية سيئة.
التعليقات (0)

خبر عاجل