سياسة دولية

كولومبيا تطلب الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية ضد الاحتلال في "العدل الدولية"

تتجاهل دولة الاحتلال الإسرائيلي قرارات محكمة العدل الدولية- الأناضول
تتجاهل دولة الاحتلال الإسرائيلي قرارات محكمة العدل الدولية- الأناضول
طلبت كولومبيا من محكمة العدل الدولية السماح لها بالتدخل في القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي، بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، في إطار عدوانه المتواصل منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وذكرت "العدل الدولية"، وهي أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة، أن كولومبيا دعت في طلبها الموجه للمحكمة إلى ضمان "سلامة الشعب الفلسطيني ووجوده"، بحسب وكالة رويترز.

وتسمح محكمة العدل الدولية، للدول بالتدخل والإدلاء بآرائها في القضايا التي تنظر فيها.

يشار إلى أن نيكاراغوا هي الدولة الوحيدة التي سبقت كولومبيا بتقديم طلب علني للتدخل في القضية المرفوعة ضد الاحتلال، رغم أن عددا من الدول أعربت عن سعيها للانضمام.

اظهار أخبار متعلقة


والأسبوع الماضي، أمر قضاة محكمة العدل الدولية دولة الاحتلال باتخاذ جميع الإجراءات الضرورية والفعالة لضمان وصول الإمدادات الغذائية الأساسية إلى الفلسطينيين في غزة دون تأخير.

وفي 26 كانون الثاني/ يناير الماضي، اتخذت محكمة العدل الدولية قرارا مؤقتا، بناء على الدعوى التي تقدمت بها جنوب أفريقيا بشأن انتهاكات دولة الاحتلال لاتفاقية الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية، في قطاع غزة.

وبحسب نص القرار، فإن دولة الاحتلال ملزمة باتخاذ جميع التدابير لمنع وقوع إبادة جماعية في القطاع، وهو قرار حظي بدعم 15 من أصل 17 قاضيا، وتم بثه بشكل مباشر من الموقع الرسمي للمحكمة، إلا أن "إسرائيل" تواصل حرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني.

اظهار أخبار متعلقة


ولليوم الـ182 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ33 ألف شهيد، وأكثر من 75 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

التعليقات (0)